المنبرالحر

النجاح الباهر للحزب / زهير ضياء الدين

أود أن أبين بعض الملاحظات التي يمكن أخذها بنظر الأعتبار عند أعداد برنامج الحزب الشيوعي العراقي الذي سيعرض في المؤتمر الوطني العاشر للحزب الذي سينعقد خلال عام 2016م استناداً الى نص البرنامج الذي أعتمده المؤتمر التاسع والمنشور في جريدتكم الغراء بعددها (153) الصادر في 24/أذار/2016م .
ابتداء يبقى البرنامج المعتمد في المؤتمر التاسع للحزب وفي معظم محاوره محتفظاً بحيويته واستمرار الحاجة للعمل على تحقيق الأهداف المعتمدة فيه لأن الوضع السياسي في العراق مازال قائماً كما هو خلال الفترة مابين المؤتمرين ولم تحصل التطورات الجوهرية المطلوبة لبناء الدولة .
مع ذلك أود الأشارة الى بعض المحاور التي تتطلب اعتماد بعض الأهداف المحددة لأهميتها على الرغم من كون البرنامج يتناول المحاور بشكل عام .
1. محور القطاع النفطي
في المحور الخاص بالقطاع النفطي هنالك قضية جوهرية تتمثل في جولات التراخيص النفطية التي تم من خلالها استحواذ شركات النفط العالمية على جزء كبير من الثروة النفطية العراقية وفقاً لشروط مجحفة مما يتطلب أن يكون للحزب موقف محدد من هذا الموضوع ضمن البرنامج .
2. محور الطاقة والكهرباء
بعد الفشل الذريع للحكومة في مجال توفير الطاقة الكهربائية هل يمكن تبني العقود الأستثمارية في مجال أنشاء محطات توليد الطاقة الكهربائية ونقلها وتوزيعها من قبل شركات عالمية بأعتبارها ستشكل حلاً يحد من معاناة المواطن العراقي خاصة وأن وزارة الكهرباء قد بدأت بالتعاقد على مشاريع ضمن هذا الأطار مما يتطلب موقفا للحزب في هذا المجال يتم تثبيته ضمن البرنامج؟
3. محورا الصناعة والزراعة
نظراً للانهيار الكامل في هذين المحورين وفشل كل المشاريع والخطط التي تبنتها الدولة في هذين المجالين اللذين يمكن أن يشكلا البديل الى حد كبير عن أعتماد موارد الدولة على الإيرادات النفطية المتذبذبة وكذلك الى امتصاص البطالة المستشرية أليس من الأفضل الاعتماد على الشركات الاستثمارية للعمل في هذين المجالين بدعم هذا التوجه مما يتطلب موقفاً صريحاً للحزب في هذين المجالين ضمن البرنامج إضافة الى العمل على تطوير هذين القطاعين الوطنيين .
4. محور القطاع الصحي
تناول التقرير ضمن هذا المحور العديد من الأهداف العامة لتحسين نوعية الخدمات الصحية عبر سلسلة من التوصيات الا أن هنالك موضوعا محددا وهو ( تشريع قانون للضمان الصحي ) تتحمل الدولة بموجبه تعطية الجزء الأكبر من تكاليف العلاج مع أمكانية تحمل المواطن جزءا من نفقات العلاج في بعض الحالات غير الضرورية علماً أن هنالك مشروع قانون للضمان الصحي قيد الدراسة من قبل وزارة الصحة أقترح تضمينه البرنامج .
5.محور حرية التعبير وحق الحصول على المعلومة وحرية النشر والعمل الصحفي
تناول التقرير وبشكل واف القوانين التي يتطلب تشريعها لضمان حرية التعبير وحرية العمل الصحفي الا أن هنالك جانبا أغفله البرنامج وهو استمرار نفاذ العديد من التشريعات الصادرة في ظل النظام السابق ومازالت نافذة استنادا الى نص المادة (130) من دستور جمهورية العراق التي تنص على استمرار نفاذ تلك التشريعات ما لم يتم إلغاؤها أو تعديلها وتشكل هذه التشريعات سيفاً مسلطاً على المواطن العراقي وبشكل خاص العاملين في المجال الصحفي والأعلامي مما يتطلب تضمين التقرير نصوصا تقضي بوجوب إلغاء جميع التشريعات التي صدرت في ظل النظام السابق والتي تتقاطع مع نصوص دستورية ومع نصوص المواثيق الدولية في هذا المجال وبشكل خاص تلك التي صادق عليها العراق .
وفي الختام نأمل النجاح الباهر للحزب في مؤتمره العاشر الذي سيكون معبراً حقيقياً عن طموحات المواطن العراقي ويساهم في نقله من واقعه المرير الى مستقبل مزهر .