مجتمع مدني

مؤتمر عام للتيار الديمقراطي العراقي في البصرة : يؤكدون ضرورة دحر داعش وتوحيد صفوف الشعب

احمد ستار العكيلي
تحت شعار "لتتضافر كل الجهود من أجل مكافحة الفساد وبناء الدولة المدنية" عقدت تنسيقية التيار الديمقراطي في محافظة البصرة مؤتمرها العام بحضور اعضاء اللجنة العليا للتيار الدكتور عامر حسن الفياض والدكتور احمد علي ابراهيم والسيدان كامل مدحت ورياض فرحان.
وافتتح المؤتمر بالوقوف استماعاً للنشيد الوطني بعدها دعا الاستاذ فيصل شريف إلى الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء العراق والحركة الوطنية، ثم القيت كلمة تنسيقية البصرة للتيار التي القاها المحامي طارق البريسم.
وألقى الدكتور احمد علي ابراهيم كلمة اللجنة العليا للتيار وجاء فيها ان “بلدنا اليوم يواجه تحديات تجعل من هذا اللحظة التاريخية هي الاكثر خطورة منذ تأسيس الدولة العراقية”، مشيرا إلى أن “التحدي الاكبر يتشكل في مواجه التكتل الاخطر الذي تسهم فيه قوه اقليمية ودولية ومحلية، لقد كانوا ولا يزالون يسعون إلى احباط الجهد الوطني الموحد لكل مكونات شعبنا لتحرير الارض ودحر داعش، ومن يقف خلف هذا لاتاحة الفرصة التاريخية لشعبنا لتوحيد صفوفه في مواجهة العدوان الظلامي”.
واضاف ابراهيم، “اما التحدي الثاني فهو التحدي الاقتصادي حيث تسهم الاسعار المتدنية للنفط في تحجيم قدرة الدولة في شتى المجالات وفي مقدمتها ايقاف عجلة التنمية وقد كشفت هذه الازمة اضمحلال المؤسسات وعجز الدولة في مواجهة هذه الاوضاع الصعبة وكشفت الفساد المتمرس في جميع مفاصل الدولة”.
بعدها قدم منسق التيار الديمقراطي في البصرة تقريرا عن نشاطات التنسيقية، فيما قدم المنسق الاستاذ كامل مدحت بعض تصورات التيار الديمقراطي وآليات الانضمام اليه، و تحدث حول اهمية التيار وكيف ينصب جهده لاقامة اوسع تحالف مدني ديمقراطي.
بدوره، بين الدكتور عامر حسن فياض رؤية التيار وبرنامجه السياسي وموقف التيار من نظام المحاصصة الطائفية منوها الى أن برنامج التيار يعتبر البديل الوطني لاقامة دولة مدنية ديمقراطية.
بعدها فتح باب المداخلات الذي تمت الاجابة عليها من قبل منسق البصرة واعضاء اللجنة العليا للتيار.
وقبل الختام تمت قراءة التوصيات المقدمة من التنسيقية وجاء فيها :
•تعزيز الحراك الجماهيري وتعدد اشكاله السلمية من اجل تحقيق المطالب وبناء الدولة المدنية
•التوجه نحو كسب الشباب
•السعي الى ضم العنصر النسوي الطامح للدولة المدنية
•العمل المضاعف في هذه الفترة القريبة من الانتخابات
•توسيع التيار لضم منظمات ديمقراطية بعد تغيير الفقرة الخاصة بالنظام الداخلي
•التمدد في الاقضية والنواحي
•السعي إلى الحراك من اجل بناء جبهة واسعة للمدنية الديمقراطية لخوض الانتخابات