فضاءات

رحلة حول الغناء العراقي الأصيل / حميد الموسوي

حل ضيفا على المنتدى الثقافي العراقي في الأندلس النصير الباحث سلمان الدايني ليقدم لنا أمسية جميلة بعنوان رحلة حول الغناء العراقي الأصيل وبحضور جمهرة جميلة كان من بينهم بعض الكتاب والشعراء . فعلا أخذنا المحاضر النصير أبو شرارة الى رحلة جميلة رائعة إستمتع بها الحضور .
بدأ باحثنا بحديثه من الملحن والموسيقي المعروف" الموصلي" وأنتهى بالفنان ناظم الغزالي بعد أن تحدث بشكل مختصر عن تاريخ الموسيقى. لقد تحدث عن أهمية الثلاثي المكون للأغنية العراقية النص اللحن المغني وضرورة الأنسجام بين هذا الثلاثي لتتم عملية الأبداع والتألق لأخراج أغنية أصيلة وأي خلل في هذا الثلاثي يؤثر بشكل مباشر على نوعية الأغنية التي نتمناها وضرب أمثلة كثيرة عن ذلك إضافة الى عرض سلايدات لنماذج من الأغاني التراثية
العراقية الأصيلة. ثم تحدث الباحث عن السرقات التي تتعرض لها الحاننا واغانينا من قبل بعض الملحنون العرب وعرض
نماذج حول ذلك .
هذا يتطلب من وزارة الثقافة العراقية والمعنيين بهذا الجانب الى ملاحقة من يسرق تراثنا الغنائي والأنساني وينسبها له سواء كان ذلك شخص أم دولة!!!.
لقد كانت إمسية جميلة تفاعل معها الحضور كثيراوأستمتع بما سمع من أغاني تراثية جميلة ومعلومات مهمة عن تاريخ الغناء العراقي الأصيل.
سبق للنصير سلمان الديني أن قدم أماسي عديدة في هذا المجال خارج العراق وهذه الأمسية الأولى له في الوطن لذلك كان لها نكهة خاصة كما عبر عن ذلك الأستاذ سلمان .. يطمح الباحث الى إقامة أماسي عديدة في منتدياتنا الثقافية العراقية في هذا المجال وهو بإنتظار الدعوات منها وذلك لإطلاع عدد أكثر من جماهيرنا على هذا السفر الجميل لتاريخ الأغنية العراقية الأصيلة نظرا لما تتعرض لها الأغنية العراقية للتشويه والسرقات من قبل البعض دون رادع لهم حالها حال جوانب أخرى من تاريخنا الحضاري الذي سرق .
كل التقدير للعزيز سلمان الدايني أبو شرارة على هذا الجهد الكبير الذي يبذله في هذا المجال .