فضاءات

د. جاسم الحلفي في ندوة عن تطور الحركة الاجتماعية وتأثيرها في الواقع

تضامن عبد المحسن
ضيّف "منتدى الأمل" الثقافي في بغداد، أول أمس السبت، الناشط المدني د. جاسم الحلفي في ندوة عن "تطور الحركة الاجتماعية وتأثيرها في الواقع الراهن"، بحضور جمع من المثقفين والمهتمين بالشأن السياسي والاجتماعي.
أدار الندوة رئيس قسم علم الاجتماع في جامعة بغداد د. خالد حنتوش، وافتتحها الحلفي بالحديث عن مفهوم "الحركة الاحتجاجية الجديدة"، المتداول عالميا، مشيرا الى ان الحراك الجماهيري القديم هو حراك النقابات ذات التأثير المحدود والاهداف المعلومة، والمساحة المحدودة، اما الحركة الاجتماعية الجديدة، فقد ارّخت لها انتفاضة الطلبة الفرنسيين عام 1968، "حينما هب طلبة باريس طارحين مطالب واسعة مست النظام السياسي، وامتدت الى اغلب مدن فرنسا"، ومضيفا ان انتفاضة فرنسا لم يشارك فيها الطلبة وحسب، بل شارك فيها أيضا العمال والمثقفون وأغلب طبقات المجتمع، وكادت أن تطيح بالنظام الفرنسي آنذاك.
ولفت الحلفي إلى ان الحراك الجماهيري في العراق اليوم، يقع ضمن مفهوم الحركة الاحتجاجية الجديدة، وهو امتاز بحيوية التنظيم والمشاركة، وتناول قضايا متعددة وبقطاعات مختلفة، مؤكدا عدم خلو اي بلد من هذا الحراك، كافراز طبيعي للصراع، "ذلك الصراع الذي ينشب بين الظالم والمظلوم، وبين دعاة الحرية والمستبدين، وان تاريخ العراق، الذي هو جزء من التاريخ البشري، شهد صراعات مختلفة".
كذلك تحدث الحلفي عن الحركات الاجتماعية في العراق بعد 2003، مشيرا إلى انها لم تأخذ شكلا معينا او قالبا خاصا بها، بل تبلورت تبعا للتحدي والظرف الذي انطلقت منه، متناولا نماذج من الحملات والتظاهرات التي اخذت عناوين كبيرة، والتي انطلقت من مفهوم المواطنة.
كما تطرق إلى اسباب الحراك الجماهيري واهدافه ومدى تأثيره في المجتمع، لتنتهي الندوة بمداخلات حول الحراك منذ بدء تطور مفهوم الحريات ودوافع التخلص من الرق والعبودية.