من الحزب

الشيوعي العراقي يدعو إلى الإسراع في الكشف عن ملابسات اقتحام مقر الأدباء

طريق الشعب
وصف الحزب الشيوعي العراقي، الاعتداء الذي تعرض له المقر العام لاتحاد الأدباء في بغداد، يوم الأربعاء الماضي، بأنه "انتهاك صارخ للحريات العامة والشخصية التي أقرها الدستور".
وفيما دان الاعتداء ومرتكبيه، دعا الجهات الرسمية المعنية إلى الإسراع في الكشف عن ملابسات هذا الحادث.
وقال الرفيق محمد جاسم اللبان عضو المكتب السياسي للحزب، في تصريح له لـ"طريق الشعب" يوم أمس، أنه "قامت قوة مدججة بالسلاح، يقال أنها مجهولة، مساء الأربعاء الماضي، باقتحام مبنى الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق الواقع في ساحة الاندلس، وهو من أهم الصروح الثقافية في البلد، ويضم خيرة المبدعين والمثقفين العراقيين، بعد أن جردت حراسه من اسلحتهم، الأمر الذي أثار حفيظة ابناء شعبنا العراقي، وخاصة المثقفين والواعين منهم".
وأضاف اللبان إن "هذا الاعتداء السافر بكل المقاييس، يشكل انتهاكاً صارخاً للحريات العامة والشخصية، التي أقرها الدستور العراقي، ويشكل موقفاً مناهضاً للثقافة والمثقفين، ورغبة من القائمين به، في فرض ارادتهم وافكارهم المتخلفة على الآخرين، بالاضافة الى أنه يؤشر الى الوضع الامني غير المسيطر عليه في الشارع العراقي".
وفيما دان عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، "هذا التصرف المشين"، دعا "الجهات الرسمية المعنية الى الاسراع في كشف ملابسات هذا الحادث".
وختم قائلاً أن هذا الاعتداء "ليس استثناءً، فقبله حصلت اعتداءات مماثلة، وستحصل لاحقاً، إن لم تتخذ اجراءات رادعة بحق هؤلاء الخارجين عن القانون، وحصر السلاح بيد الدولة، وتوفير الحماية الكاملة والاجواء المناسبة لمبدعينا ليواصلوا عطاءهم الثر ونتاجهم الفكري والثقافي خدمة لشعبنا، الذي يسعى البعض الى تغييب وعيه ودوره في صياغة حاضره ومستقبله، وفي اعادة بناء نظامه السياسي الاجتماعي على أسس السلام والديمقراطية والعدالة الاجتماعية".
ولاقى الحادث الاجرامي الذي تعرض له اتحاد الادباء والكتاب العراقيين، مساء الاربعاء الماضي، ادانة واسعة من قبل اعلى المؤسسات الرسمية في الدولة، مرورا بالعديد من المؤسسات المدنية في العراق وخارجه. الجميع استنكر، محذرين الدولة، من ان المتضرر الاول في مثل تلك الحوادث، هي سلطتها وهيبتها، داعين الحكومة واجهزتها الامنية الى التصدي الى تلك الجهات الارهابية، وضمان عدم تكرارها.
فقد قال رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم في بيان، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، نشجب قيام مسلحين مجهولين بالاعتداء على مقر الاتحاد العام للادباء والكتاب، معرباً عن تضامنه مع الادباء والفنانين والمثقفين العراقيين كافة.
وتضامنا مع الاتحاد، زار صباح امس السبت، وفد كبير يمثل مبعوثين من مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي يرافقهم الفريق الركن عبد الأمير الشمري قائد عمليات بغداد ومعه اكثر من عشرة ضباط قادة، واجتمع الوفد مع قادة الاتحاد برئاسة الناقد فاضل ثامر رئيس الاتحاد والشاعر الفريد سمعان الأمين العام للاتحاد والباحث حسين الجاف الامين المساعد للاتحاد والشاعر ابراهيم الخياط الناطق الرسمي باسم الاتحاد والشاعر مروان عادل عضو المكتب التنفيذي للاتحاد والشاعر عدنان الفضلي عضو المجلس المركزي للاتحاد، وقدم الوفد الزائر باسم رئيس الوزراء شخصياً وباسم قيادة عمليات بغداد اعتذاراً رسمياً.