ادب وفن

اختتام فعاليات مهرجان الكميت / عبد العزيز لازم

أختتمت فعاليات مهرجان الكميت الرابع في ميسان، بعد يومين على افتتاحه صباح الاربعاء 16تشرين الاول على قاعة قصر المؤتمرات بحضور وكيل وزير الثقافة فوزي الاتروشي ومحافظ ميسان علي دواي لازم وعقيل المندلاوي مدير عام العلاقات الثقافية العامة. وقد عقد المؤتمر تحت شعار:"ميسان والكلمة.. أفق ثقافة وراهن ابداع".
وشدد فوزي الاتروشي، وكيل وزارة الثقافة في كلمته على إن المهرجان يعقد في ظل ظروف المقاومة الشرسة التي يبديها العراقيون ضد الإرهاب الدولي على اعتبار أن الشعر كما قال هو رسالة حب ضد الحقد والظلام. وأكد على ان المهرجانات الثقافية في المحافظات هي اصطفافات وطنية تعزز اعمال الصراع ضد الإرهاب، فنحن قد نختلف على أمور كثيرة لكننا نتفق على خدمة الوطن معلنا تضامنه مع فئات الشعب العراقي التي تعرضت لانتهاكات قوى الإرهاب خاصة النازحين من المسيحيين والإيزيديين والشبك وعرب الموصل والانبار فضلا عن الشهداء الابطال الذين بذل?ا أغلى ما عندهم في سبيل أمن الوطن.
رئيس مجلس محافظة ميسان راهي البزوني أكد دعم المجلس للثقافة والمثقفين مشددا على أهمية الكلمة في تعزيز عوامل الانتصار على الإرهاب مستشهدا بأغنية كاتيوشا التي أشعلت روح الحماس في نفوس الجنود السوفيت عشية انتصارهم على النازية في الحرب العالمية الثانية. كما اكد البزون على اهمية ايلاء الثقافة والعائلة الاهتمام الأكبر من قبل القائمين على شؤون الناس.
محافظ ميسان رحب بالحاضرين مخاطبا إياهم على أنهم العراق مشددا على أهمية الإخلاص للوطن، وهذا الإخلاص هو الذي سيؤدي إلى إخراج الوطن من العتمة ومعبرا عن احترامه ودعمه للمثقفين.
الشاعر إبراهيم الخياط الذي ألقى كلمة اتحاد أدباء وكتاب العراق موجها التحية والشكر الى محافظة ميسان ودور أهلها في دعم الثقافة من خلال ظهور الرموز الثقافية والعلمية فيها معددا منهم عبد الجبار عبد الله ولميعة عباس عمارة ومالك المطلبي وغيرهم مستنتجا بأن بغداد بخير لأن ميسان بخير، لذلك فمهرجان ميسان الثقافي أوجد لأول مرة ديوان العرب السردي بعد ان كان الشعر ديوانهم الاول في إشارة الى إن المهرجان هذه السنة قد خصص المحور الرئيسي بعنوان:"الرواية العراقية المعاصرة، قراءة سوسيو ثقافية"، وأشار رئيس اتحاد ادباء وكتا? ميسان فراس الصكر الى هذا الموضوع، حيث رحب بالتطور الكبير الذي حصل في الرواية العراقية خاصة بعد حصول العديد منها على جوائز عالمية. واوضح الصكر ان اوليات مهرجان ميسان الثقافي هو خلق قارئ جيد ومتابع، داعيا الى توثيق أواصر الصداقة والتعاون بين وزارة الثقافة والمؤسسات الثقافية الأخرى.
بعد الانتهاء من القاء كلمات الافتتاح عرض فلم وثائقي عن فعاليات مهرجان الكميت السابق. تلا ذلك قراءات شعرية من قبل نخبة من الشعراء وهم:"د محمد حسين آل ياسين وأجود مجبل ونجاة عبد اللة وعامر عاصي وحبيب السامر ورعد شاكر السامرائي.
بعدها اختتم فوزي الاتروشي وكيل وزارة الثقافة القراءات الشعرية بقصيدة عبر فيها عن تقديره الشخصي لأهالي ميسان والقائمين على شؤونها. ثم عرضت مسرحية "قيامة القيامة" الفائزة بالجائزة الأولى في مهرجان المسرح الصامت وهي من تأليف وإخراج
كاظم اللامي وتمثيل نخبة من الشباب الميساني.