ادب وفن

الفنان مرتضى عبد الرزاق: ما زلت أحاول الخروج إلى الضوء / حاورته: شهد مولود الرفاعي

حفلت الساحة العراقية الفنية بالعديد من المواهب التي ساهمت في تقدم وتطور المشهد الموسيقي وارتقت بتقانته وأبعاده وفي هذه السانحة ارتأينا ان نلتقي بالفنان الموهوب مرتضى عبد الرزاق لنسلط الضوء على تجربته الفنية ومطامحه في ابتكار لغة جديدة تحاول العصر.
مرتضى عبد الرزاق كيف بدأت علاقتك بالموسيقى ومتى لامست أناملك أوتار العود ؟
 منذ صغري وأنا أهوى سماع الموسيقى ، واذكر جيدا عندما كنت استمع لأغنية كانت ضربة وتر العود تشدني عن سواها وتفعل في الروح أشياء كثيرة ومنذ ذلك الحين علمت بأنني وجدت سببا أعيش من أجله ودخلت في هذا المجال رغم رفض الكثير ممن حولي بسبب كوني من عائلة علميه، ومجتمع بسيط تحكمه العادات والتقاليد القبلية
يرى أفلاطون ان الموسيقى هي حركة أصوات للوصول بالروح إلى التربية والفضيلة.. كيف ترى وظيفة الموسيقى باعتبارك موسيقيا ، ؟
تُعتبر الموسيقى لغة العالم الوحيدة التي تُفهم من خلال السمع، بدون تلقين أو تعليم وتعتبر مادّة أساسية في مناهج العديد من المدارس حول العالم لأهميتها في الحياة وصحة الإنسان بشكل خاص وتعود الفائدة أيضا لتشمل جميع الكائنات الحية بالإضافة إلى المتعة التي نحصل عليها وأثرها في النفس جراء سماعها، فهي تساهم في تزكية النفس وتهذيبها. وخير قول هو لجبران خليل جبران هي ابنة الملامح الصامتة، ووليدة العواطف الكاشفة عن نفسية الإنسان الواعي للحقيقة ما كما قال عنها بأنها لغة النفوس .
من هو ملهم الموهوب مرتضى عبد الرزاق وبمن تأثرت كثيرا ؟
 على صعيد الحياة ، هو أبي تأثرت به كثيرا ورغم فارق السن الكبير الذي بيني وبينه ، فهو صديقي المقرب الذي استمتع معه بالنقاش في أمور الحياة ورغم نظرة الحياة التي يفصلها أكثر من جيل الا أن طريقة الحوار التي كان يستخدمها معي في تقديم النصيحة ذكية جدا وأنا سعيد بثقته بي في الفترة الأخيرة ومساعدته الكبيرة لجعلي أسافر إلى مصر وادرس في بيت العود وعلى صعيد الموسيقى، هو الأستاذ نصير شمه هذا الإنسان العظيم من موسيقى إلى إنسانية الذي يحول كل شيء الى جمال بموسيقاه وهو مثلي الأعلى وهو الأقرب إلى جيلنا واهتم بالكثير من الشباب وأسس بيت العود الذي ادرس فيه حاليا في مصر .
ألحانك تشير إلى أنك لم تغادر الموسيقى السبعينية الأصيلة ومعطيات الحداثة ..ما سر ذلك؟
 في صغري وأنا اسمع الأغاني السبعينية في البيت باستمرار والدي يعشق هذا اللون من الغناء، وأنا أعمل جاهدا على تقديم مؤلفات تمزج بين التراث والحداثة
هل تتفق مع نيتشه حين يقول "بدون الموسيقى تكون الحياة خطأ"؟
 رددتها كثيرا لأصدقائي ولمن هم حولي "كيف يعيش الإنسان من غير ان يسمع موسيقى وكيف يستشعر الأشياء"؟
رأيك باختصار شديد في الأسماء التالية: -
- شوبان: هو مكاني المفضل في التأمل
- طالب القر غولي: كنت أتمنى لو صافحت يديه ، عبقري الألحان العراقية
- نصير شمه: أستاذي ومثلي الأعلى والأب الروحي كل يوم يمر وأنا أتعلم منه أشياء في غاية الجمال والإنسانية
- بأغنيتي: أتمنى ان أصل إلى ما فعلته في آلة الكمان سأعمل بكل حرص لتحقيق هذا الهدف
قدمت العديد من القطع الموسيقية على العود وفي محافل كثيرة.. كيف وجدت صدى ذلك لدى الجمهور؟
 كان صداه كبيراً جدا، حيث وجدت المتلقي يصغي إلي بكل حواسه، شعرت بأنني استطعت أن أخاطب مختلف الأعمار بأوتاري ، وكانت ابتسامتهم جميلة ، جعلتني أطمح إلى المزيد وأبتكر لوناً جديداً يليق بهم .
حدثنا عن دراستك في بيت العود العربي وما تأثير ذلك على مطامحك ؟
 الوصول إلى مصر والدراسة فيها كان حلماً كبيراً لاكتمال ما تبقى من موهبتي، وملء الفراغات، والإجابات عن أسرار كثيرة ، تحقق هذا الحلم بعد صبر طويل ومثابرة وتحد ، ورغم كل الأبواب التي كانت تغلق في وجهي ولكنني كنت أعمل جاهدا على فتح باب جديد ، لا أخطط الآن لشيء هدفي الوحيد ان أتخرج من هذا البيت الرائع "بيت العود" بامتياز وأعود إلى بلدي بكل فخر .
كيف تجد المشهد الموسيقي في العراق وهل تتوسم خيرا في المواهب الشابة؟
 كل الطاقات الشابة في العراق جميلة جدا، وأتمنى لهم مستقبلاً رائعاً شكرًا لأنهم يبتكرون الموسيقى في بلادي ويستبدلون أصوات البنادق بأوتارهم
كل الفنون تحتاج إلى مترجم عدا الموسيقى فهي لغة تخاطب الروح ويقول ماكس هيندل إلى أنها روح اللغة .. هل يحتاج المتلقي إلى ثقافة موسيقية كي يفهم الموسيقى؟
في الحقيقة لا احد منا يعرف لم للموسيقى هذا التأثير الفعال على مشاعرنا؟. لكن الفضل يعود إلى بعض الدراسات الحديثة في تقديم بعض القرائن المثيرة للاهتمام ، نظرية ماير تؤكد على ان العاطفة في الموسيقى ستكون محددة ثقافيا في المقام الأول. ولكي تكون لدينا بعض التوقعات عن أين ستكون الموسيقى في المقام الأول سنحتاج لمعرفة القواعد لإدراك ما هو طبيعي. انه التفاوت بين ثقافة وأخرى، ففي نظر الأوربيين الغربيين تعد الإيقاعات البسيطة كإيقاع الفالس إيقاعات طبيعية، بينما يرقص الأوربيون الشرقيون بسعادة بالغة عند سماعها، مما يبدو غريبا جدا لغيرهم. يطوّر جميعنا إحساسا لا شعوريا عن النوتات التي تبدو صحيحة، ان كانت سلسلة، نغمات او سلسلة أصوات منسجمة. ولكن لأن الثقافات المختلفة تستخدم موازين وقياسات مختلفة، فلا يوجد نظام عالمي لهذه الاستثناءات: ففي الهند واندونيسيا مثلا لا يعتمدون تضبيط البيانو. والمقطوعة الموسيقية المفرحة في الموسيقى الاندونيسية يمكن ان تعتبر حزينة لدى الغربيين لأنها ببساطة تبدو اقرب إلى ان تكون حزينة في المقياس التقليدي البسيط.
الحب لحن القلب ونداء الروح.. هل قلبك لحن عزفك؟
 ما يخرج من القلب يقع في القلب مباشرةً لم اعزف عملاً موسيقياً ألا وكان موقفا وخضت غماره .
الطموح والمثابرة كان شعارك منذ البدء وقد حصلت على دعم كبير من عائلتك ونصير شمه كلمة يوجهها مرتضى عبد الرزاق ؟
 ما زالت يدي تسكن في العتمة، و ما زلت أحاول الخروج إلى الضوء، أقول لعائلتي أنا فخور جدا لكوني انتمي إلى عائلة رائعة كهذه وأتمنى ان افعل أشياء تفرحكم وتفتخرون بها ، أستاذ نصير شمه أنا سعيد جدا بما تفعله معي من حرص ومتابعه وتعليمي أصول الموسيقى ولغة الجمال أتمنى ان افعل شيء يفرحك .
أخيرا.. أمنية العازف مرتضى عبد الرزاق؟
 أمنيتي أن يخرج العراق من هذا الظلام وتشرق الشمس على الأشجار والطيور من جديد.