ادب وفن

اختتام مهرجان العراق الدولي للفيلم القصير / عماد جاسم

اختتمت مساء أمس السبت، على قاعة المركز الثقافي النفطي في بغداد، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان العراق الدولي للفيلم القصير، الذي اقامته الجمعية العراقية للفنون البصرية المعاصرة، بدعم من بعض المؤسسات الثقافية والاعلامية.
تضمن المهرجان عروضا يومية للأفلام السينمائية وجلسات نقدية صباحية ومسائية على مدى ثلاثة أيام، وشارك فيه 65 فيلما من 28 دولة بضمنها العراق.
رئيس المهرجان الفنان د. نزار الراوي أوضح في كلمة حفل الافتتاح، إن الهدف من المهرجان هو الحفاظ على الطابع المدني لمدينة بغداد، وتوفير فرص مشاهدة الأفلام لأهلها، فضلا عن دعم السينما العراقية، وإعادة الحراك إليها، وإيجاد واحة لصناع الأفلام العراقيين لعرض أفلامهم والتلاقي لتبادل الأفكار.
وأضاف قائلا: "خصصنا يوما كاملا طويلا للأفلام العراقية التي تنافست على خمس جوائز، وراعينا أن ننتقي أحدث التجارب وأكثرها نضجا لإدامة الحيوية في المشهد السينمائي العراقي. بينما وفرنا في القسم الدولي أفلاما يستحقها الجمهور".
وقدمت في حفل الافتتاح مقطوعات موسيقية على العود للفنان مصطفى زاير، وعروض سينمائية جريئة ذات أفكار ومضامين إنسانية لاقت استحسان الجمهور.
وبين الناقد السينمائي علي الحمود، وهو من اللجنة التحكيمية للمهرجان، ان المهرجان يشكل تطورا ثقافيا مهما، ويمنح فرصة مناسبة للمتابعة دون ملل، بحكم انتشار وسائل الاتصال والثورة المعلوماتية في العالم.
من جانبه رأى أستاذ السينما في معهد الفنون الجميلة فريد شهاب، إن مهرجانات كهذا، تتيح فرصة لتلاقي الافكار والتجارب بين المخرجين الشباب من كل دول العالم، وتكسب المخرجين الشباب خبرات متراكمة، لأن اغلب الأفلام ذات موضوعات عميقة وإنسانية صورت بأساليب حديثة ومبتكرة.
وفي حفل الاختتام كان بين المتحدثين رئيس الجمعية العراقية لدعم الثقافة مفيد الجزائري، الذي القى كلمة أشار فيها الى ان المهرجان كما تبين تجربة السنة الحالية ايضا تحول الى حاضنة لجيل الشباب من السينمائيين العراقيين، الذين يخوضون عالم السينما بصنع افلام قصيرة جريئة ولافتة، تعكس مواهبهم التي تحتاج الى الكثير من الرعاية والتشجيع.
وقدم الجزائري بإسم الجمعية العراقية لدعم الثقافة جائزتي عرفان وتقدير لكل من شيخ المصورين السينمائيين العراقيين حاتم حسين، ومشغل عارضات السينما الرائد مأمون الشيخلي.
وفي حفل الختام نفسه اعلنت أسماء الأفلام الفائزة في مسابقات المهرجان وهي: "مسابقة الافلام العراقية"، "مسابقة الافلام الدولية"، "مسابقة أفلام الطلبة"، و"مسابقة أفلام المرأة"، وجرى توزيع الجوائز على الفائزين.