اخر الاخبار

حكومة كردستان تتوقع استقبال 500 ألف نازح من الموصل وتؤكد غياب إمكانية استيعابهم

السومرية نيوز / أربيل
توقعت حكومة إقليم كردستان، الخميس، استقبال الإقليم 500 ألف نازح من مدينة الموصل اذا بدأت عمليات تحريرها من تنظيم "داعش"، وفيما بينت أنها تحتاج الى أكثر من 270 مليون دولار لاستيعاب هذه الأعداد، أكدت عدم امتلاكها هذه القدرة المالية إن لم تتدخل الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي.
وقال مدير المركز التنسيقي للأزمات المشتركة في وزارة الداخلية بالإقليم هوشنك محمد في حديث لـ السومرية نيوز، إن "حكومة إقليم كردستان أعدت خطة طوارئ إنسانية مشتركة استعدادا لعملية تحرير الموصل"، مبينا أن "الخطة تهدف الى الاستجابة لإنقاذ النازحين خلال عملية تحرير المدينة".
وأضاف محمد أن "الخطة تشمل توفير الغذاء والمياه والمستلزمات الطبية والمعالجة الصحية وأماكن إيواء النازحين"، متوقعا "نزوح نحو مليون شخص من مدينة الموصل خلال عملية تحرير المدينة، ولجوء نحو 500 ألف منهم إلى إقليم كردستان".
وأوضح أن "تنفيذ الخطة بحاجة إلى موازنة تقدر بـ275 مليون دولار"، لافتا إلى أن "حكومة إقليم كردستان لا تمتلك الإمكانيات المالية للاستجابة لهذه الخطة".
وتابع محمد أن "حكومة الإقليم تسعى مع الجهات المعنية والدولية لتوفير الأموال والمساعدات اللازمة"، مؤكدا أنه "في حال عدم الاستجابة لهذه الخطة، فإن حياة نحو مليون شخص ستتعرض للخطر".
ودعا الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي الى "تحمل المسؤولية في دعم الإقليم لإنقاذ أرواح المدنيين استعدادا لموجات النزوح التي ستشهدها عملية تحرير الموصل".
وكانت الأمم المتحدة توقعت، اليوم الخميس (23 حزيران 2016)، أن تؤدي الهجمات العسكرية المقبلة على تنظيم "داعش" في العراق إلى تشرد ما لا يقل عن مليونين و300 ألف شخص.