اخر الاخبار

الغبان: نشر 18 عجلة سونار متطورة في مداخل العاصمة

[أين – بغداد]
قال وزير الداخلية محمد سالم الغبان، اليوم الاثنين، ان "الوزارة ستنشر 18 عجلة سونار متطورة في مداخل العاصمة بغداد".
وذكرت الوزارة في بيان تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه اليوم ان "الوزير الغبان اكد خلال افتتاح سيطرة العدوانية في جنوب بغداد والتي تم تزويدها بعجلة مزودة بأجهزة ومنظومة لفحص مركبات الحمل ان الوزارة استوردت هذه العجلات نهاية عام 2014 وبدأ استلام اول وجبة أواخر العام المذكور، ثم تلتها وجبات لغاية شهر اب من العام الماضي".
وأشار الغبان بحسب البيان الى ان "هذه العجلة هي اكثر تطورا من جيلها السابق باعتبار الفحص يجري من خلال منظومة اكثر تطوراً بأشعة سينية تسمى لا تداخلية تكشف بعمق اكثر وتوفر صورة ملونة وتفرز المواد العضوية عن غير العضوية", كما اكد الغبان ان "هذه العجلات مخصصة بالأساس للمنافذ الحدودية والسيطرات الخارجية للمدن" .
واوضح وزير الداخلية انه "تم تحديد ١٨ عجلة لمداخل العاصمة بغداد بسبب اهمية العاصمة وما تشهده من تحديات امنية وحجم مركبات الحمل الداخلة الى العاصمة"، مبينا انه "ستخصص باقي العجلات المستوردة الى السيطرات الخارجية لبعض المحافظات الاخرى مثل كربلاء والنجف وواسط والبصرة وكذلك المنافذ الحدودية".
واوضح الوزير ان "نشر هذه العجلات يحتاج الى بنى تحتية وسيطرات نموذجية لتأمين الانسيابية وتجنب وقوف طوابير طويلة للمركبات وكذلك المتطلبات الوظيفية لانفتاح هذه العجلات" .
وبسبب نقص الموارد المالية بين الوزير ان "الداخلية اضطرت الى ايجاد سيطرات بديلة وبمتطلبات اقل بكثير مما تتطلبه السيطرات النموذجية ووفق التصاميم القياسية بالإمكانات الذاتية المتاحة وبالتعاون مع بعض الجهات في الحكومات المحلية في المحافظات للاستفادة من هذه العجلات وعدم تركها مددا زمنية اطول بدون استخدام" .