مدارات

آلاف العراقيين يواصلون تظاهراتهم مطالبين بإصلاحات حقيقية

بغداد - طريق الشعب
تظاهر الآلاف من المواطنين والناشطين المدنيين، أمس الأول الجمعة، في ساحة التحرير وسط بغداد، للمطالبة بإصلاحات "حقيقية" وإصلاح القضاء.
وطالب متظاهرو التحرير الحكومة بتنفيذ إصلاحات "حقيقية" وعدم الاكتفاء بالإصلاحات "الترقيعية"، فيما شددوا على ضرورة القضاء على "فساد القضاء" ومحاكمة المسؤولين الفاسدين.
وقريبا من انتهاء التظاهرة وانسحاب المتظاهرين، اعتقلت قوة من الاستخبارات العسكرية ثلاثة ناشطين، ما دفع المتظاهرين إلى التهديد بتنفيذ اعتصام في اليوم التالي، إذا لم يفرج عن المعتقلين.
وتظاهر آلاف البصريين، الجمعة، قرب ديوان محافظة البصرة , مطالبين بمكافحة الفساد الإداري وإجراء إصلاحات فعلية تشمل المؤسسة القضائية، وفيما احتجزت القوات الأمنية بشكل مؤقت 13 متظاهرا، اكد المتظاهرون استمرارهم في تنظيم التظاهرات بالرغم من تناقص أعدادهم ، واصفين استجواب محافظ البصرة من قبل مجلس المحافظة ، بـ"الشكلي"، ومحاولة "امتصاص" غضب الجماهير.
فيما وقف المتظاهرون في ساحة ثورة العشرين وسط مدينة النجف ليجددوا المطالبة بإصلاح القضاء وإقالة مدحت المحمود ومحاربة الفساد وإقامة دولة مدنية وتنفيذ حزمة الإصلاحات التي وعد بها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي".
ورفع المتظاهرون شعارات طالبت الكتل السياسية بالابتعاد عن نهج المحاصصة الطائفية والاثنية باعتباره مصدر البلاء على الشعب العراقي بعد عام 2003، مؤكدين ان الحل يكمن في التفكير الجدي في اصلاح العملية السياسية وتشريع القوانين الكفيلة بتحقيق دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.
كما تظاهر المئات من مواطني كربلاء، أمس الأول الجمعة، وسط المحافظة لتأكيد مطالبهم التي رفعوها خلال الجمع السابقة، وفيما أكدوا على حل مجلس المحافظة واقالة محافظها، اشاروا الى أن حزمة الاصلاحات الحكومية لاتزال "خجولة في اجراءاتها".
وللأسبوع الثامن على التوالي، انطلقت التظاهرات الحاشدة في الحلة مركز محافظة بابل بمشاركة شرائح اجتماعية عدة وبشعارات تطالب بإقالة المحافظ ومحاكمته،وتجمعت القوى المدنية والديمقراطية تحت لافتة كبيرة يتصدرها شعار(دولة مدنية..عدالة اجتماعية.. خبز حرية) بمشاركة النقابات والمنظمات المهنية. في حين طالب أهالي ناحية الوجيهية في محافظة ديالى، أمس الأول، في تظاهرة سلمية بإجراء إصلاحات ومكافحة الفساد المالي وتحسين الخدمات الاساسية.
وخرج متظاهرو الديوانية، أمس الأول، أمام مبنى المحافظة، لمطالبة رئيس الوزراء حيدر العبادي بالكشف عن سير إجراءات حزمة الاصلاحات الحكومية وما تحقق منها، مشددين على ضرورة أن تطول حزمة الاصلاحات السلطة القضائية واقالة رئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود.
وفي واسط؛ أقدم عدد من متظاهري المحافظة على إغلاق مبنى مجلس المحافظة ووضعوا على بوابته لافتة تضمنت عبارة "مغلق باسم الشعب". وحاولت قوات مكافحة الشغب منع المتظاهرين من إغلاق المبنى لكنها لم تتمكن.
وتوجه المئات من متظاهري محافظة ذي قار، الجمعة، من ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية الى مبنى مجلس المحافظة بهدف إغلاقه.
ورفع المتظاهرون لافتات انتقدوا فيها عدم تنفيذ مطالبهم من قبل الحكومة المحلية في المحافظة.
غير أن قوات مكافحة الشغب اعترضت المتظاهرين ولم تسمح لهم بالتقرب من مبنى مجلس المحافظة، فيما قرأ المتظاهرون بيانا هددوا فيه بإغلاق المجلس في الجمعة المقبلة اذا لم تنفذ مطالبهم.
فيما نظم المئات من أهالي محافظة ميسان، الجمعة، تظاهرة وسط العمارة بعنوان "3 دي" لمطالبة الرئاسات الثلاث بتنفيذ الإصلاحات التي أطلقها رئيس الوزراء حيدر العبادي، وإقالة رئيس السلطة القضائية مدحت المحمود.
وتظاهر المئات من مواطني محافظة المثنى، للاسبوع الثامن، مطالبين بمحاربة الفساد وإصلاح القضاء، واجراء اصلاحات حقيقية وليست ترقيعية ومحاربة الفساد والمفسدين، وهددوا باعتصام مفتوح في حال عدم تحقيق مطالبهم.