مدارات

مجلس الوزراء السعودي يشدد على ضرورة تطوير العلاقات مع بغداد

طريق الشعب
شدد مجلس الوزراء السعودي، أمس الاثنين، أثناء جلسته التي انعقدت في قصر اليمامة بالرياض على ضرورة تطوير العلاقات بين بغداد والرياض، مؤكدا على الروابط التي تجمع البلدين.
و كشفت مصادر مطلعة، أمس الاثنين، عن زيارة قريبة لولي العهد السعودي الى بغداد، بعد زيارة للرياض يعتزم إجراؤها رئيس الوزراء حيدر العبادي.
وذكر بيان لمجلس الوزراء السعودي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "نائب الملك السعودي، محمد بن نايف بن عبد العزيز، ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم، في قصر اليمامة بالرياض".
وأضاف البيان ان "المجلس استمع إلى نتائج زيارة وزير الخارجية للجمهورية العراقية ولقائه عدداً من المسؤولين العراقيين"، مشددا بحسب البيان على "ضرورة تطوير العلاقات بين بغداد والرياض".
وأكد المجلس على "الروابط التي تجمع البلدين الشقيقين والمصالح المشتركة بين الشعبين".
وفي سياق متصل؛ نقلت صحيفة "القبس" الكويتية، عن مصادر وصفتها بـ"العليمة"، في خبر اطلعت عليه "طريق الشعب"، قولها، إن "زيارة وزير الخارجية السعودي قد مهدت لزيارة مرتقبة سيقوم بها العبادي إلى الرياض"، مشيرة الى أن "ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف سيقوم عقب زيارة العبادي للرياض بزيارة إلى بغداد".
وبحسب الصحيفة، ان "زيارة الجبير اثارت كل هذه الحيثيات والتحولات، اذ يرى الساسة العراقيون أن الانتقال بالعلاقة الراكدة بين البلدين الى مستوى أفضل إنما يحقق للعراق هدفين أحدهما داخلي على صعيد فتح النوافذ لحالة الاحتقان الطائفي في ظل الحاجة العراقية إلى تسوية سياسية شاملة في الساحة العراقية عقب تحرير الموصل، والاخرى تتمثل برغبة العراق في الانفتاح الحي على محيطه العربي، اذ تمثل السعودية بوابة أوسع لتحقيق هذه الرغبة".
وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، قد قدم الى بغداد بزيارة مفاجئة قبل يومين، التقى خلالها برئيس الوزراء حيدر العبادي، ومن ثم بوزير الخارجية ابراهيم الجعفري، في خطوة لم تقدم عليها المملكة منذ تسعينيات القرن الماضي.
يذكر ان وزارة الخارجية أكدت، السبت الماضي، ان زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، جاءت بعد اتصالات مستمرة مع المملكة السعودية، مبينة ان السعودية طلبت عدم الإعلان عن هذه الزيارة، فيما دعا وزير الخارجية إبراهيم الاشيقر الجعفري ، نظيره السعودي عادل الجبير، إلى تسمية سفير جديد للمملكة لدى العراق، ومناقشة ملف تشغيل الخطوط الجوية المباشرة بين بغداد والرياض.