المنبرالحر

اصلاح التعليم وضرورة الادارة المؤهلة / نعمت الآغا

تحتاج عملية التغيير وتطوير المدارس الى قيادة قوية مؤهلة تأهيلا عاليا ، ذات كفاءة متميزة تؤمن ايمانا راسخا بدور التعليم في تطور الشعوب ورقي الاوطان وتمتلك روحا عالية من الشعور بالمسؤولية الوطنية في دفعها للعمل الجاد والمثمر لانجاح المهام الملقاة على عاتقها في ادارة المدرسة والوصول بها الى الاهداف المرسومة.
ويرى الكثير من المربين بان الاداري التربوي الكفؤ كقائد للمدرسة هو جوهر العملية الادارية ، وقلبها النابض ، واهميته تنبع من كونه يؤثر في جوانب العملية الادارية الهادفة الى تطوير وتحسين عمليتي التربية والتعليم ، وتجعل المدرسة اكثر فاعلية وداينميكية واقوى تعاونا من اجل الوصول الى التحسين والتطوير المدرسي واصبحت للادارة مكانة باعتبارها تمثل فن التأثير في السلوك البشري ، وبتاثيرها هذا يتم تحشيد طاقات العاملين في المدارس وتعبئة قدراتهم ، وتنسيق جهودهم وتنظيم نشاطاتهم وفعاليتهم بطريقة تؤدي الى اكتساب ثقتهم وتعاونهم والوصول الى الاهداف المنشودة . ومن الضروري ان يكون الفكر الاداري متنورا بحيث تدار المدرسة وكانها منظمة ، تسعى بشكل دائم لتحقيق الجودة في مخرجاتها . وتعمل بعقل مفتوح ومرونة وتخطط للتطوير والتجديد المدرسي بصورة مستمرة وتشجع العمل بروح الفريق وتعمل على توفير فرص النمو المهني وعلى الاصلاح المدرسي ، منطلقين من دور الاصلاح في تحقيق رسالة المدرسة وطموحات المجتمع .
وقد اعتبرت القيادة المؤهلة الفاعلة والحازمة اهم قواعد نجاح الاصلاح المدرسي بما تمتلكه من رؤية واضحة واهداف محددة واليات عمل منظمة وقيم ثابتة . ولهذا فعلى اولي الامر في وزارة التربية التدقيق في اختيار الكوادر الادارية التربوية للمدارس والتاكد من اكتسابها المؤهلات المطلوبة ومما تمتلكه من مميزات وتأهيلها تأهيلاً يتلاءم مع المسؤولية المناطة بها ، بحيث تكون قادرة على قيادة عمليات الاصلاح والتحسين والتأهيل الذي يتضمن تجديد الكفاءات . ومن المفروض ان تحقق القيادات التربوية اعلى درجات الجودة في الاساليب والعمليات والمخرجات وتتجه بالتغيير التربوي المدرسي نحو الافضل والذي يصل الى الشمول في تشخيص المشكلات واسبابها . ويرى المربون القيادة بانها مجموعة الاساليب السلوكية التي تعزز القدرة الجماعية للمدرسة وتساعد على التكيف وحل المشكلات وتحسين الاداء . ونظرا لاهمية الادارات المدرسية نرى ضرورة وضع اسس ومعايير اختيار الادارات المدرسية في بؤرة اصحاب الشان التربوي التعليمي.