المنبرالحر

الشكر شكران / ابراهيم الخياط

في 8 آذار 1908، تظاهرت الآلاف من عاملات النسيج في شوارع مدينة نيويورك وحملن بأيديهن قطعاً من الخبز اليابس وباقات من الورود في خطوة رمزية اذ اخترن لحركتهن الاحتجاجية تلك شعار «خبز وورود».
طالبت المسيرة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع. وكانت هذه التظاهرة بداية تشكل حركة نسوية ملتزمة لا سيما في الولايات المتحدة.
وبدأ الاحتفال بالثامن من آذار يوما للمرأة الأمريكية تخليداً لتلك التظاهرة، ثم تبنته الدول الأوربية ـ أيضا ـ يوما للمرأة. غير أن تخصيصه عيدا عالميا للمرأة لم يتم إلا بعد سنوات طويلة، وتحديدا عام 1977، عندما تبنت منظمة الأمم المتحدة هذه المناسبة فأصدرت قرارا يدعو دول العالم إلى اعتماد أيّ يوم من السنة يختارونه للاحتفال بالمرأة، فقررت غالبية الدول اختيار الثامن من آذار, ليتحول هذا اليوم إلى رمز لنضال المرأة اذ تخرج فيه نساء العالم في تظاهرات للمطالبة بحقوقهن ومطالبهن.
وبهذه المناسبة، وجهت الأمانة العامة لمجلس الوزراء قبل أيام الوزارات كافة والجهات غير المرتبطة بوزارة للإيعاز إلى اللجان المختصة بالمرأة ووحدات النوع الاجتماعي للقيام بزيارات ميدانية لمجمعات النازحين في محافظات العراق.
وذكرت الأمانة أن الزيارات تأتي لتقديم المساعدات العينية الخاصة بالنساء إحياء لمناسبة الاحتفال بـ (اليوم العالمي للمرأة) الذي يوافق الثامن من آذار من كل عام وخروجا عن الإطار التقليدي للاحتفال المذكور سنويا وانسجاما مع التحديات المالية الراهنة.
وهنا نشكر الأمانة، ليس لأنها وجهت بالاحتفال بيوم المرأة العالمي، ولكن لأنها لم تتذرع بالتحديات المالية الراهنة، فالشكر شكران، أحدهما أن تشكر مَن يسدي جميلا إليك، والآخر أن تشكر مَن لم يُسيء إليك على غرار ما قال كوكب حمزة.
وأقصد فناننا الكبير الذي لحّن فاستقرت أغانيه في ذاكرتنا ووجداننا: يا نجمة، أفيش، بساتين البنفسج، مكاتيب، محطات، الكنطرة بعيدة، شوك الحمام، تانيني، وين يا المحبوب، همه تلاثة للمدارس يروحون، ورائعته «ياطيور الطايرة» التي يعدّها الفنان محمد نوشي منعطفا في مسيرة الأغنية العراقية، ومن علو ريشته وشهرته فان الصحافة والنقاد والمحبون والمعجبون لم يتركوا شاردة أو واردة في حياته لم يتناولوها، حتى أن مرة سُئل: كيف أسموك أهلك بهذا الاسم الجميل، لا سيما وأنت قد ولدت قبل منتصف القرن الماضي وفي بلدة نائية هي ناحية القاسم بمحافظة بابل.
فأجابهم: عندما ولدت، أراد الأهل أن يكون اسمي مباركا فآثروا اختياره من القرآن الكريم، ولما فتحوا القرآن، ساعتئذ، ظهرت لهم الآية 35 من سورة النور: «كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ .....».
وأضاف: وأنا أشكر أهلي، ليس لأنهم أسموني «كوكب» بل أشكرهم لأنهم لم يسمّوني «درّي».