المنبرالحر

من ملاحظات منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد بشأن برنامج الحزب

الجزء الاول
ملاحظات عامة
1 المقترح: تشكيل لجنة مهمتها اختصار البرنامج ليغطي الفترة بين مؤتمرين.
2 المقترح: توحيد الجزء الخاص بالتعريف بالحزب الوارد في مقدمتي البرنامج والنظام الداخلي.
3 المقترح: رفع مقدمة وخاتمة البرنامج وتجزئتها بعد التعديل وبشكل مناسب وتوزيعها على ابواب البرنامج من اجل التركيز وعدم الاسهاب.
المقترح: حذف الامور التي انجزت او اصبحت في عداد الماضي وان يتم التركيز على:
أ - الارهاب الداعشي وتصفية اثاره، وتوفير كل الامكانات للجيش الوطني للقيام بالمهمة.
ب عودة النازحين والمهجرين الى ديارهم.
ج - استقبال اللاجئين المرفوضة طلباتهم في دول اللجوء وعقد اتفاقيات تبادل منصفة مع الدول المعنية.
د- انهاء مهمة الحشد الشعبي بعد انتهاء مهمة خلاص البلد من داعش ودمجه بالجيش او حله.
هـ - محاربة الفساد بكل انواعه لكونه لايقل اهمية عن محاربة داعش.
و- معالجة مشكلة نقص الخدمات وخصوصا الكهرباء لكونها مهمة وطنية واهمالها قد يهددالاستقرار.
ح رحيل القوات الأجنبية وتصفية قواعدها، بعد استتباب الأمن والسلام في بلادنا.
4 المقترح:.الدعوه إلى اتباع جميع الطرق السلميه لانهاء نظام المحاصصه واقامه دولة مدنية سلمية ديمقراطية.
5 المقترح:. الدعوة إلى السلم المدني الاجتماعي والمصالحه ونبذ العنف وحل جميع الميليشيات فعليا.
6 المقترح:.تفعيل دور البرلمان ودعوته إلى اقرار القوانين المهمة وخلال فترة زمنية محددة.
7 المقترح: حل الخلافات بين المركز والاقليم وتنظيم العلاقة وفق الدستور وعبر اقرار القوانين والاليات التي تنظم العلاقة.
8 المقترح:.الدعوة إلى تغيير شكل الاقتصاد العراقي من نظام ريعي يعتمد على النفط بشكل اساسي الى نظام متعدد الدخل وعبر تشجيع الاستثمار والقطاع الخاص وتشجيع الزراعة واقامة المصانع والمعامل وتشجيع المنتج الوطني وفرض ضرائب على المنتج الاجنبي.
9 المقترح: تحديد الموقف الاقتصادي من سياسة اقتصاد السوق واقتصاد الدولة والقطاع العام.
10 المقترح: اعادة النظر في الموقف من شكل الدولة العراقية ووحدة مكوناتها والموقف المسؤول من الفيدرالية سواء القائمة او المقترحة والتأني في اتخاذ المواقف الساندة لتلك الرغبات او السياسات التي تصب في اتجاه شرذمة العراق وتجزئته
11 المقترح: إعادة إعمار المدن التي دمرتها الحرب.
12 المقترح: تعظيم دور حزبنا في النضال الجماهيري وهبته الجماهيرية المتواصلة بمطالبها العادلة والتحرك لإشراك العمال والفلاحين ونقاباتهم وإتحاداتهم في هذا الحراك المتواصل من أجل التغيير الحقيقي.)
13 المقترح: تثبيت محاربة الفكر الإصولي الرجعي والإرهابي وحواضنه.
14 المقترح: الاشارة الى التظاهرات والنضال المطلبي الذي يخوضه حزبنا من اجل حقوق الشعب.
15 كيفية تحقيق الحزب الوحدة الوطنية في ظل الظروف الزمنية والاقتصادية الصعبة التي يمر بها العراق الآن وكيفية التعامل معها والاحتلال من قبل داعش قائم.
16 يرى الحزب ان الفيدرالية هي الحل المناسب الحكم للعراق واكثر الاراضي محتلة ماذا يرى الحزب في ظل الظروف الموضوعية الصعبة.
17 في العولمة يمكن ان يستفيد الحزب من بعض الجوانب وفي بعض الجوانب تكون العولمة مؤلمة وكارثية ماهي وجهة نظر الحزب المستقبلية بذلك؟.
18 يعكس الواقع في قراءة علمية معمقة وواضحة وصريحة، ولكن من المهم الاشارة الى ان العملية السياسية شوهاء والذي وضع اسسها هو الحاكم العسكري بريمر.
19 نقرأ جملة تتكرر في التقرير ( حكومات ما بعد التغيير) ارى انها حكومات ما بعد الغزو
20- النظر إلى ما تمّ تنفيذه من البرنامج والبقية تترك للمؤتمر. البرنامج مثقل بالمهام وهو برنامج دولة، وضرورة أن يكون موجزا مع الحفاظ على جوهره.
21- البرنامج بعيد عن الشارع العراقي.
22- الابتعاد عن العلاقة مع الأحزاب الإسلامية والمساهمة فقط في الحراك الجماهيري وكسب الشباب.
23- تعديل الدستور وإعادة بناء العملية السياسية،هذا الرأي يتفق مع رأي في إيجاد مشروع إنقاذ العراق وفي مقدّمته الشيوعيون واليساريون.
24- تغيير اسم الحزب.
25- الاهتمام بقضية الشباب والمرأة والطلبة وكسبهم إلى جانب الحزب.
26- البرنامج مثقل كأنّه برنامج سلطة، ويدرس على أساس ما تمّ انجازه والبقية يتبنّاها المؤتمر القادم،ضرورة طرح برنامج آني. أهمية العمل بين الجماهير والتعلّم منها، وخاصة الطلبة والشباب والنساء وطرح الشعارات التي تمسّهم، الربط بين الشعارات والمهمّات الوطنية والنضال الديمقراطي الاجتماعي، واعتماد نهج الانفتاح لبناء أوسع التحالفات السياسية والاجتماعية بعيدا عن الشكلية منها.
27- ان البرنامج الحالي هو برنامج حكومي وليس برنامج حزب، نحن نحتاج الى برنامج نضالي يحدد مهام الحزب للفترة القادمة لا الى رؤيتنا لما يجب على الحكومة فعله.
28- كيفية التعامل مع جملة من المفاهيم الجديدة (برزت لاحقا وحاليا) مثلا دور المرجعية الدينية وتعاظم دورها وتاثيراتها واحزاب الاسلام السياسي على الشارع سواء كان بقناعات عامة الناس ام بفرض من بعض هذة الاحزاب، علينا التفكير باخراج وابعاد الشعب عن هذة التاثيرات واعطاء قضية فصل الدين عن الدولة اهمية استثنائية في عملنا.
29- موقفنا من بعض المتغيرات واضح مثلا الحشد الشعبي وغيرة من الامور وتاكيدنا على اعتماد التجنيد الالزامي، لكن تحصيل حاصل وقع هذا الشئ واصبح ذا فعل مؤثر في الواقع العملي السياسي، كيفية التعامل مع ذلك؟
30- البرنامج ركز على موضوع معالجة آثار سياسات النظام الصدامي المجرم في أكثر من مفصل منه، أعتقد أصبح من المهم الإشارة الآن في البرنامج القادم إلى ضرورة معالجة الآثار التي خلفتها سياسة المحاصصة الطائفية والفساد الإداري والمالي والحرب الطائفية والحرب ضد داعش والأرهاب بشكل عام..
31- المقترح: الاهتمام بالاعلام.
32- من المهم ان يصل البرنامج الى اوسع قطاع وخاصة الشبيبة لكي توصله بدورها إلى الاخرين لذا تجب صياغة برنامج آخر يتعلق بالفترة القادمة اي السنوات الاربع فيه فقرات يمكن ان تطبق والعمل على حشد الناس لها بكل الاشكال وتكون عبارة عن مطالب انية مرحلية يفهمها الانسان البسيط ويحس بها. على الرفاق في المختصات صياغة مثل هذا البرنامج وطبعه وتوزيعه على اوسع نطاق..
33-البرنامج قديم لايتلاءم مع المتغيرات السريعة فهو يتفتقر الى تحديد حلقتنا المركزية في النضال.
34- لغة البرنامج بعيدة عن الواقع الذي يعيشه الشعب العراقي في الوقت الحالي وكان من المفترض طرح برنامج جديد توضح فيه مهامنا المستقبلية.
البرنامج
ص1: المقدمة:
المقترح: رفعها وتجزئتها بعد التعديل وبشكل مناسب وتوزيعها على ابواب البرنامج..
المقترح: تجزئة المقدمة وصياغتها على شكل شعارات للحزب، والتركيز على المهمات والاهداف ذات الصلة بالمرحلة الراهنة وتبويبها ضمن شعارات الحزب في هذه المرحلة.
المقترح: السطر الثاني من تأسيس الحزب انه حزب الطبقة العاملة والفلاحين.اما المثقفين فهم ليسوا بطبقة وانما هم البناء الفوقي للطبقة وجاء ذكرهم في سياق السطر الثالث.
المقترح: بأن تحذف من السطر الثاني (إنه حزب الطبقة العاملة والفلاحين والمثقفين.......الى شغيلة اليد والفكر) وتكون عوضاً عنها العبارات التالية (إنه حزب لكل الشعب من عمال وفلاحين ومثقفين وسائر بنات وأبناء شعبنا من شغيلة اليد والفكر)ويرى ان يحذف السطر من بداية (يسترشد لغاية والتراث الاشتراكي عامة) و(يوضع العبارات التالية) يسترشد الحزب الشيوعي العراقي في كفاحه وفي مجمل سياسته وتنظيمه ونشاطه بالفكر التقدمي والانساني والتراث الاشتراكي.
ص1: المقدمة: الفقرة 1 السطر الرابع:
النص: يكافح لتحقيق استقلال البلاد وسيادتها الوطنية وبناء الدولة المدنية الديمقراطية ومن اجل التقدم الاجتماعي والاشتراكية
المقترح: يكافح من اجل حماية استقلال البلاد، وبناء الدولة المدنية الديمقراطية وترسيخ العدالة الاجتماعية.
المقترح: في المقدّمة، وتأسس الحزب....ويكافح لتحقيق استقلال...، تستبدل مفردة "لتحقيق الاستقلال" ب "لحماية الاستقلال"، لأنّ العراق بلد مستقل لا يتناسب مع مفهوم، ويكافح لتحقيق الاستقلال.
المقدمة السطر الثامن :
النص: كذلك يستوحي كل ماهو تقدمي في ارث حضارة وادي الرافدين والحضارة العربية الإسلامية وسائر الحضارات الإنسانية
المقترح: اعادة صياغة.
المقترح: استخدام كلمة الامة العراقية او حضارة وادي الرافدين او الحضارة العراقية بدلا من عبارات التراث الاسلامي او العربي.
مواد جديدة: المقترح
1- المقدمة، واضيف لها تصدي الحزب لكل أنواع العنف والإرهاب وبالأخص إرهاب داعش ومن يقف خلفهم من البعثيين والدول الاقليمة التي تحركهم بحجة الوقوف ضد النفوذ الإيراني وتوسعه في المنطقه والدعم المباشر لميليشات تابعه لها
2- وكذلك الاشاره الى دور الجيش والطيران الحربي العراقي والحشد الشعبي وقوات البيشمركة للتصدي وضرب مواقع داعش.
المقترح: هل غادرت جميع القوات الاجنبية ارض العراق بالكامل؟ وحصل العراق على الاستقلال واستعاد سيادته؟ وماذا نفسر بناء القواعد العسكرية في انحاء العراق؟.
المقترح: بناء الدولة والنظام السياسي، اختصار الفقرة 1، إلى"ضمان الأمن والاستقرار وعودة الحياة الطبيعية في البلاد".
المقدمة ص 1 السطر السادس حتى التاسع:
المقترح: البرنامج الذي أقرّ في المؤتمر التاسع هو ذاته المشروع المقدّم الآن ولكن حذفت المقدّمة في حين أنّها تشكّل تكثيفا في أسطر للبرنامج، أقترح إعادتها, "يسترشد الحزب الشيوعي في سياسته وتنظيمه ونشاطه بالاشتراكية العلمية وتراثها بدل (بالفكر الماركسي)... ويغني ثروته الفكرية من التراث التقدّمي لحضارات شعوب وادي الرافدين ومنابع الحضارة الإنسانية (وحذف الحضارة العربية الإسلامية).
المقترح: للسطر 5 شغيلة اليد والفكر)وجاء في السطر الخامس من الديباجة( ويناهض)أرى من الافضل استبدالها ب يناضل من أجل إلغاء إستغلال الانسان لأخيه الانسان..هناك تساؤل عن ما هو سر ترك وحذف اللينينة هل كانت نظرياً خطأ أم الخطأ في التطبيق؟.
المقدمة السطر(5) و(6): المقترح: يسترشد الحزب... بالفكر الماركسي والتراث الاشتراكي عامة"، استبدال "والتراث الاشتراكي عامة" ب "والتراث الاشتراكية عامة"، لأن هناك مفاهيم عديدة للإشتراكية، ذكر في البرنامج الاشتراكية الهدف البعيد للحزب؟
المقترح: للسطر 6: وردت كلمة الفكر الماركسي... مقترح ان تكون المنهج الماركسي.
المقترح: للسطر 8: مقترح برفع جملة حضارة وادي الرافدين والحضارة العربية الاسلامية، والاكتفاء بعبارة في ارث الحضارة الانسانية.
المقترح: السطر 9 : مقترح ان تكون ( الى جانب التراث الخاص لكافة مكونات شعبنا ورصيدهم النضالي).
المقترح: السطر العاشر من المقدمة
وأما كلمة والتراث الإشتراكي عامة جاءت شاملة أي اشتراكية نريد \علمية \طوباوية \--الخ وجاء في السطر العاشر من الديباجة وما يشهده من تطورات في الميادين كلها ---أي تطور هناك تراجع مؤلم في المجتمع أتمنى حذفها ـوتغيير الصيغه الى صيغة أكثر واقعية.
المقترح: " السطر 15: مقترح برفع جملة دولة القانون واستبدالها ب (دولة العدالة)
المقدمة السطر (19): النص: ويجمع الحزب بثبات بين القضية الوطنية وقضية الديمقراطية والأممية.
المقترح: ويجمع الحزب بثبات بين القضية الوطنية وقضية الديمقراطية والاممية
السطر 24: مقترح ان يكون بعد جملة نضال الشعب العراقي ان يكون (ومحاربة الشوفينية وضيق الافق القومي والنعرات الطائفية والعنصرية)
المقدمة السطر27:
النص: واقامة النظام الديمقراطي الاتحادي
المقترح: واقامة النظام الديمقراطي الاتحادي الفدرالي أي اضافة الفيدرالي
ص2 الفقرة 4
النص: ويرى الحزب الشيوعي العراقي في الفيدرالية، أي نظام الحكم الاتحادي، شكل الحكم المناسب للعراق، ويدعو الى توطيدها في اقليم كردستان، وتطوير اللامركزية في مناطق العراق الاخرى بتعزيز صلاحيات المحافظات. ويمكن تشكيل اقاليم جديدة.......................
المقترح: ويرى الحزب الشيوعي العراقي في الفيدرالية، أي نظام الحكم الاتحادي، شكل الحكم المناسب للعراق، ويدعو الى توطيدها في اقليم كردستان، وتشكيل اقاليم جديدة.......................
مقترح: رفع فقرة تشكيل الاقاليم، لان القوى التي تسعى إلى تشكيل الاقاليم لها دوافع طائفية.
ص2 الفقرة 4
النص: بتعزيز صلاحيات المحافظات
المقترح: اعادة صياغة لأن القانون صدر ولكن المطالبة بتطبيقه بالشكل الصحيح.
ص2 الفقرة 4:
النص:...... وكتعبير عن ارادتهم الحرة،
المقترح:....... وكتعبير عن ارادتهم الحرة، بعيدا عن المصالح الطائفية الضيقة وتحدد بقانون.
ص2 فقرة 6:
النص: ويدافع الحزب عن حقوق المرأة......
المقترح: ويدافع الحزب عن حقوق المرأة والطفولة.
ص2 فقرة 7:
النص: ان حزبنا الشيوعي يولي اهتماما خاصا للشبيبة
المقترح: ان حزبنا الشيوعي يولي اهتماما خاصا للشبيبة والطلبة.
ص3 الفقرة 1:
النص: وينحاز الحزب الشيوعي الى عالم العمل وقيمه، والى العاملين بسواعدهم
المقترح: صياغتها صياغة حزب الفكر الماركسي ونحن نقول حزب الطبقة العاملة
المقدمة السطر 30: بعد كلمة الحرة مقترح باصافة ( وبالرغم من ايمان الحزب بحق الامم في تقرير مصيرها بنفسها ولكنة يدعو في الوقت نفسه الى التمعن والدراسة بعمق قبل اتخاذ قرار رالانفصال بحيث ان عملية بذاتها ان تكون بطريقة سلمية ووفق الظروف الذاتية والموضوعية التي يمر بها الوطن) الاهداف التالية لنضال الحزب
مواد جديدة:
المقترح: الديباجة تحتاج الى اعادة صياغة وادخال كل القوى المنتجة وفي كل مراحلها ( اي القوى العاملة والفلاحين والمهنيين والكسبة والمثقفين بكل اشكالهم ومن يقف معهم ويحميهم).
في بناء الدولة
والنظام السياسي
الفقرة2: تبديل مفهوم الجملة "...ولهذا، بجانب سعيه إلى استعادة... إعادة بناء الدولة على أسس ديمقراطية" إلى "... ولهذا يعمل من أجل إنضاج الشروط الضرورية للانطلاق نحو إعادة بناء الدولة على أسس ديمقراطية وإقامة النظام الديمقراطي الاتحادي في عراق موحّد مستقل،..
في بناء الدولة، فقرة 2، تكتب "العمل على...وما أفرزتها الحكومات المتعاقبة على السلطة وتداعياتها على الوضع السياسي والأمني والاقتصادي".
المقترح: حذف فقرة رقم 2 المتعلقة بالاحتلال ووضع بدلها فقرة تجسد شعار الدولة المدنية الديمقراطية حيث اصبح شعارا جماهيرا في الصراع مع الطائفيين
اضافة فقرة لمحاربة الفاسدين والعمل عل تقديمهم للمحاكم وارجاع الاموال المسروقة.
وضع فقرة عن وحدة البلاد وسلامة اراضيه ورفض كل شكل من اشكال تقسيم بلادنا
ص 4 الفقرة رقم 2:
النص: العمل على التخلص.........، واخراج العراق من الفصل السابع
المقترح: : حذف (اخراج العراق من الفصل السابع)
المقترح: العمل على التخلص.....، واخراج العراق من طائلة العقوبات والالتزامات المترتبة عليه بموجب قرارات مجلس الامن طبقا لأحكام الفصل السابع
المقترح: انتهاء البند السابع لذا تضاف الى هذة النقطة " 2 " العمل على التخلص من تركة الاحتلال بجوانبها المختلفة ، واخراج العراق من الفصل السابع، واستعادة كامل السيادة.
المقترح: إعادة كتابة الفقره الثانيه حيث أن العراق الان ليس تحت الفصل السابع الفقره الثالثه ولكن النضال ضد أي شكل من الاشكال لاعادة البعث الفاشي الى الحياة السياسية
اضافة نقطة تخص القوانين التي فيها نقص او لا تخدم المصلحة العامة مثل: قانون الانتخابات، قانون الاحزاب ، قانون النفط والغاز.... الخ.... من الضروري التاكيد على اجراء التعداد السكاني في البلاد.
ص4 فقرة رقم 8
الفقرة (3)
المقترح: تصفية تركة النظام الدكتاتوري ومعالجة التشويهات الاجتماعية، الامر تعقد اكثر حيث اصبح التشويه مركبا واضافيا بسبب مما فرضتة سلوكيات احزاب الاسلام السياسي..
الفقرة 4
المقترح: اختصار الفقرة 4، إلى "توطيد واستكمال البناء الديمقراطي وترسيخه بما يضمن إقامة دولة القانون والمؤسسات الدستورية وإشاعة الديمقراطية والحريات في العراق".
ص3 فقرة 5:
النص: وبشأن الحالة الانتقالية التي يعيشها........... والعناية بالفئات الاجتماعية الاكثر تضررا. والعمل على محاربة الفساد والمفسدين.
في المرحلة الراهنة، ينصب نضال حزبنا على تحقيق المهمات ةالاهداف الآتية:
في بناء الدولة
والنظام السياسي
الفقرة 5
المقترح:يضاف إلى نهاية الفقرة، 5، "وإيجاد آلية الاعتماد على العوائد النفطية في التنمية الاقتصادية"،.
الفقرة 6
المقترح: تعديل الفقرة 6، بعبارة "النضال من أجل إحلال البديل الوطني الديمقراطي بدلا من نظام المحاصصة الطائفي والقومي المقيت"،.
المقترح: دمج الفقرتين 6 حول نهج المحاصصة الطائفية مع 9 عن احترام الشعائر الدينية.
المقترح: الفقره السادسة واضافة فصل الدين عن السياسة دولة مدنية علمانية
مع الفقره السابعة.
المقترح: اعادة صياغة بالنسبة لشمول ضحايا انقلاب البعث 1963، متابعة تنفيذ القرار الذي صدر.
المقترح: يجب اتخاذ الحذر والحيطة والتفكير الذكي في التحالفات من اجل الانتخابات والعمل على تقوية نشاط الحزب مع الكتل الوطنية.
الموارد المائية
الفقرة 9
المقترح: إضافة العبارة إلى الفقرة 9 " التأكيد على علمانية الدولة أو فصل الدين عن الدولة"،..
الفقرة 10
المقترح: إضافة فقرة "10: العمل على استعادة الأموال العراقية المهرّبة"،..
مواد جديدة:
مقترح اضافة نقطة وهي 11 العمل على ان تكون الهيئات المستقلة للدولة مستقلة فعلا والتخلص من سيطرة نفوذ الاحزاب الحاكمة على تلك الهيئات (هيئة الاعلام، هيئة الانتخابات، هيئة النزاهة).
سياستنا
الاقتصادية – الاجتماعية
المقترح: العمل بشكل جدي لعودة الدورة الانتاجية إلى الاقتصاد العراقي
المقترح: ضرورة استهلاك المنتج العراقي وتشجيعه في كل المجالات وحمايته من التنافس الاجنبي لبناء الاقتصاد.
المقترح: إضافة فقرة تشير إلى "إقامة صندوق توفير للأجيال القادمة من واردات النفط الحالية"،..
الضمانات الاجتماعية:
المقترح: الضمانات الاجتماعية واضافة دعم مواد البطاقة التموينية.
المقترح: ضوابط الاستثمار الأجنبي، إضافة القضاء على عمليات غسيل الأموال وتهريب العملة الصعبة
المديونية الخارجية والتعويضات وحماية أموال العراق:
ص7 فقرة 1
اعادة صياغة بالنسبة للتعويضات المالية المترتبة على العراق والمديونيات الخارجية وحماية اموال العراق.
المقترح: اعادة صياغة فقرة رقم16 حول توفير الضمانات للعيش الكريم للمتغيرات
استبدال كلمة الارتقاء اينما وردت الى كلمة تحسين او النهوض لان الخدمات تواجه انهيارا.
مادة جديدة:
وضع باب خاص بالموازنات وانحيازها الى الاغنياء.
القطاعات الاقتصادية:
الطاقة والكهرباء:
مقترح: في الفقرة الثالثة يضاف اليها الاستفادة من مشروعات الطاقة البديلة.
الصناعة:
المقترح: العمل على اختيار الكفاءات والاختصاصات في تعيين مدراء مصانع القطاع العام تحت شعار الشخص المناسب في الموقع المناسب.
الزراعة: " اضافة نقطة وتكون 20 ان يتم التركيز البناء التحتي في الريف تعبيد الطرق، توفير الماء الصالح للشرب، الكهرباء، المراكز الصحية، المدارس المقترح: وينحاز الحزب الشيوعي الى عالم العمل وقيمه ويولي اهتماما كبيرا للفلاحين.
المقترح: من الخطأ توزيع الأراضي على الفلاحين لكون الفلاح الصغير ليس بإمكانه إنتاج الفائض، أقترح تشكيل شركات زراعية للفلاحين،..
المقترح: الزراعة، إضافة فقرة "إعادة تأهيل المصانع لإنتاج الأدوات الزراعية، معامل الاسكندرية لصناعة وتجميع الآلات الزراعية"،..
النقطة العاشرة من السياسة الاقتصادية الاجتماعية وجوب دعم الفلاح والمزارع بالمكننة لاجل تطويرالزراعة وزيادة الانتاج من اجل الاكتفاء الذاتي وحماية المنتج من الاستيراد الخارجي وبهذا يتحقق الامن الغذائي للبلد.
المقترح: تضاف فقرة في مجال الزراعة (الاهتمام بتوفير المياه وطرق السقي والعمل على زيادة الحصة المائية..
المقترح:
في ما يخص أنشاء السدود يجب تقديم دراسة وبحوثات كاملة تحت نظر خبراء لتفادي اي خلل او انهيار في المستقبل.
التجارة الداخلية والخارجية:
المقترح:اضافة نقطة وتكون 5 تشجيع المواطنين على الاقدام لشراء المنتج الوطني.
التشييد والأعمار:
ص3 الفقرة 2
النص:ظاهرة العولمة
المقترح، اعادة صياغتها، تقدم سلبياتها الكارثية واعتبارها اخطبوطا استعماريا، ومن ثم ذكر فائدتها بالنسبة للتقدم التكنولوجي.
مواد جديدة: السياسية النفطية وموارد الطاقة
المقترح: إيجاد آلية الاعتماد على العوائد غير النفطية في التنمية الاقتصادية"،
المقترح: إضافة فقرة تشير إلى أنّ حزبنا ضدّ خصخصة النفط والغاز والكبريت والفوسفات والكهرباء وسكك الحديد والطيران والموانئ.
المقترح: " وضع خطة علمية للتخلص من الهدر الهائل في حرق الغاز المنبعث من الابار النفطية، والاستفادة من الغاز لانة يمثل ثروة كبيرة لتطور الصناعة الوطنية وتصديرها.
المقترح: قطاع النفط والطاقة، فقرة 4، "اعتماد عقود الخدمة والابتعاد عن عقود المشاركة في الانتاج"،..