المنبرالحر

بشأن الموضوعات السياسية / صباح لعيبي

يعيش البلد ازمه حكم مستعصية نتيجه لنظام المحاصصة الطائفية واستعصاء كامل في مفاصل الدولة وانحدارها نحو الهاوية ولابد ان يكون البلد معافى ويتخلص من هذا النظام الذي اكل الاخضر واليابس واخذه رهانات خاسرة خارج نطاق الكفاءة والنزاهة والخبرة ووضع الرجل غير المناسب في المكان غير المناسب. ونحن نسعى الى تشخيص الاشياء التي ادت الى الفشل والفساد الذي نخر اجهزة الدولة والارهاب الذي اودى بمقدرات ثلث البلد والذي استشرى بشكل مخيف كما نسعى الى دولة مؤسساتية خارج نطاق المحاصصة تعتمد على كوادر متعلمة ميدانية تعمل لخير الشعب وتتفانى من اجله . ولهذا اشير الى مناقشة بعض النقاط المنشورة في صحيفة طريق الشعب الغراء وتقديم المقترحات واقتراح التغييرات.
الفقرة4ـ يحتدم الصراع على شكل الدولة ومحتواها, منذ سنين ونحن نطرح هذا الشعار ولم يتغير شيء فطبيعة النظام السياسي يحددها توجه الحزب نحو الجماهير بقوة وطرح البديل الديمقراطي بأن يقتحم الحزب مفاصل الدولة بكل اتجاه لا يقبل النكوص من اجل ان تبنى الدولة لا على اساس المحاصصة المقيتة بل ببناء دولة مدنية ديمقراطية.
الفقره.6ـ النظام السياسي الحالي هو المولد للازمات الواحدة تلو الاخرى لتمسكه بالطائفية السياسية فالظغط باتجاه الاصلاح يجب ان يكون متزامنأ مع تغيير الموازين بعيدا عن التردد, وهذه الكتلة الاصلاحية كيف تتكون ؟ وما مآلها وطبيعة عملها؟ فيجب تجنب الخوض في الشكليات بل بتجفيف منابع الفساد والارهاب لكي يكون الاصلاح شاملا في جميع دوائر الدولة ومؤسساتها.
فقرتا 8 و9ـ يجب على الحزب ان يغتنم الفرصة المواتية ويزج بجماهيره في مفاصل الدولة من خلال التحريض على الاصلاح وان نبعد العناصر الفاسدة من ازلام النظام السابق ونبني دولة مدنية ديمقراطية.
الفقرة.22ـ نظام المحاصصة فالسعي الدؤوب في الصحف ومنابر الحزب الاخرى من اجل كشفه وتعريته وتبيان مخاطره للشعب وبأن الفشل الذريع الذي اصاب البلد هو من هذا النظام.
الفقرة.36ـ البحث عن المسبب في دخول داعش واحتلال ثلث اراضينا فقد بينت اللجنة المشكلة بخصوص احتلال الموصل بتحريك الدعوى لكي لا يبقى القضاء والمدعي العام غافلأ فيجب احالة المتورطين الى المحاكم لينالوا جزاءهم العادل.
الفقرة.62ـ المصالحة الوطنية نتصالح مع من؟ ونبعد من؟ الشعب متصالح مع نفسه فالعناصر التي تلطخت ايديها بدم الشعب العراقي يجب عزلهم واحالتهم الى القضاء فالشعب العراقي يبحث عن الامان , فخلق حوار بناء هو الممكن في ان يتحول البلد الى امان خارج نطاق التصارع.
الفقرة.66ـ من اين جاء الفساد في المشاريع وفي مفاصل الدولة؟ انه جاء نتيجه المحاصصة والقفز على القرارات والتساهل في محاسبة المفسدين والميوعة في اتخاذ القرارات الرادعة من قبل البرلمان وعليه فان احالة كبار الفاسدين للقضاء كفيل بأن يجفف منابع الفساد والارهاب ويخلق بيئة اجتماعية نظيفة وليس سلوكأ شائنا وشاذا.
الفقرة.80ـ من اين يأتي الفساد؟ انه يأتي من بين الكتل المتنفذة من خلال التعيينات على اساس قرب الشخص من الحزب المعني والمحسوبية والمنسوبية وتحويل الوزارات الى اقطاعيات عشائرية موالية للحزب المتنفذ فجاء الحراك الجماهيري نتيجة لهذه وغيرها فالشعب العراقي سيواصل احتجاجاته الى ان يبني الدولة المدنية الديمقراطية.
ـ ان الربيع العربي لم يؤت ثماره فقد سيطر على المشهد السياسي العربي (الاسلام السياسي) ففي مصر كان الاخوان وفي تونس كانت النهضة الاسلامية وغيرها من البلدان فكان الربيع في غير محله الى ان انتفضت الشعوب من جديد لتغير المعادلة وتطيح بركائز من ارادوا تجييره لصالحهم.
الفقرة 211ـ تنامي التفاوت في الدخل والثروة
يأتي التفاوت الطبقي من عمق الصراع الطبقي الواعي الذي هو اساس الماركسية, وعليه كيف حصل المتنفذون على كل هذه المكاسب؟ جاء نتيجه لصراع على السلطة والجاه والمال, ففي البصرة التي هي خزين نفطي وتصدر اغلب ما يستخرج منه وهي بائسة وكذلك بقية المحافظات , فيجب خلق حالة من المساواة والعدالة الاجتماعية ولكن كيف تكون هذه العدالة ؟ تأتي باصلاح البنية الاقتصادية والاجتماعية فالعراق اغنى البلدان وشعبه جائع وهذه معادلة مغلوطة .
الفقرة.290ـ كيف لهذه البلدان كمصر وتونس وليبيا واليمن ان تطيح بنظم الاستبداد لولا انتفاضة الشعوب الحية على حكامها فقوى الردة ما زالت تضع العراقيل امامها وتجند القوى الطفيلية والكومبرادورية لوقف عملية تطورها وبهذا سيكون الانتصار للشعوب اخيرأ.