مجتمع مدني

كليات جامعة بغداد.. الزي الموحد قبل المستوى العلمي !/ سامر الشهابي


لا تزال قضية الزي الموحد، الشغل الشاغل للجامعات والكليات العراقية، فادخلت الطلبة والهيئات التدريسية في وضع معقد وغير مفهوم، لما فيها من مخالفات، تطبق في كليات معينة، وترفضها كليات أخرى، من حيث الالتزام بالألوان المحددة للزي.
بعض الكليات تطبق تعليمات الوزارة بشأن الزي، فيما ترفض عمادات بعض الكليات الالتزام، بل يتعدى الأمر إلى ارتداء أزياء لا تليق بمظهر الطالب او الطالبة، في الجامعات ذاتها هناك من يخرق القانون من الهيئات المسؤولة عن هذا الموضوع، ما اثار تساؤلات عن الوضع الحالي للزي، لماذا التمييز بين جامعة واخرى، وهل الامر كيفي بيد عمادات الكليات؟.
الطالبة نيرمين سعد من كلية التربية للبنات في جامعة بغداد، قالت لـ"طريق الشعب"، "ارتدي القميص الأبيض الفضفاض، والتنورة السوداء الطويلة والسترة السوداء الرسمية، لكنني صُدمت بمحاسبة العمادة لي وإصرارهم على ارتداء ألوان حصرتها العمادة بالقميص الابيض والتنورة الرصاصي"، مضيفة ان "هذه التعليمات مخالفة لما ابلغته لنا الجامعة عند بدأ العام الدراسي، حيث حددت الجامعة ثلاثة الوان، اليوم نتفاجئ بفرض لون واحد".
واوضحت سعد بالقول "اتمنى من رئيس الجامعة التوضيح للعمادات بتعميم آخر، الضغط يتزايد علينا كطلبة".
بدوره، يقول الطالب حسين عبد الرضا رسول من كلية الهندسة جامعة بغداد لـ"طريق الشعب" ان "العمادات غير جادة في تطبيق الزي"، واضاف قائلا "زملائي طلبة كليات اخرى في ذات مجمع كليات جامعة بغداد، لايرتدون الزي ويستخدمون الالوان كافة، ولايطبق عليهم القانون".
هذا التفاوت في تطبيق تعليمات وزارة التعليم العالي، فتح الباب امام استعراض جملة عقوبات وتهديد بالفصل وضعته كليات في جامعة بغداد لمن يخالف او تخالف الزي الموحد.
زهراء عبد الملك طالبة كلية التربية للبنات جامعة بغداد قالت لـ"طريق الشعب"، "نحن مطالبات بالالتزام بلون واحد فقط، ومن يخالف قرار العميدة يعاقب ويطرد وتسحب هويتة علماً ان اللون الواحد المفروض من قبل العمادة هو مخالف لقرار الجامعة".
وتقارن عبد الملك بزميلات لها داخل الجامعة من كليات اخرى، "لي زميلات من كليات اخرى، يرتدين الالوان الثلاث المنصوص عليها في الامر الجامعي الذي اطلعنا عليه بداية العام الدراسي"، مطالبة "بالمساواة في تطبيق القرار وفرض الزي على الكليات كافة او إلغائه".
وأضافت "اتمنى ان نرى تحسنا في تطبيق القرار وان تُشرف رئاسة الجامعة على تطبيق القرار".
يُذكر ان جامعة بغداد نشرت على موقعها الألكتروني بتأريخ الاول من ايلول شروط الزي الجامعي تحت شعار "الزي الموحد هوية الطالب الجامعي" تضمن هذا المنشور توصيات الى الكليات بضرورة تطبيق الزي وحددت هيئة الرأي وبمصادقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الالوان والملابس التي يشترط على الطالب الجامعي مع ادخال الوان جديدة وعلمت طريق الشعب من مصادر موثوقه داخل الحرم الجامعي ان الزي المفروض في الكليات لون واحد فيما نص التعميم على ثلاثة الوان اضافة للابيض .