مجتمع مدني

طلبة هندسة المستنصرية يستأنفون الدوام بعد نجاح اعتصامهم في إقالة العميد / سامر الشهابي

المستنصرية تنتصر، تحت هذا الشعار، بدأ احتفال كبير لطلبة كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية في بغداد، امس الاول الاثنين، حيث جاءت اقالة كل من عميد كلية الهندسة ورئيس قسم الكهرباء، عقب تسعة ايام من الاعتصام والاضراب العام عن الدوام اعتراضاً على اجراءات قامت بها الكلية، من بينها غلق ابواب الكلية وتحديد وقت لدخول وخروج الطلبة واغلاق النادي الطلابي ومكتب الاستنساخ ومكتب التصوير الفوتوغرافي، مع تهديدات، بحسب طلبة، تلقوها من مسؤولين في الكلية، وكانت واقعة ضرب الطلبة من قبل عمال النظافة قد زادت من تمسك الطلبة بتغيير عميد الكلية ومواصلة?اعتصامهم. وفي حديث مع "طريق الشعب" قال علي صباح حياوي، وهو طالب في كلية الهندسة "نظمنا الاعتصام ايماناً منا بالحريات الطلابية التي من الواجب على العمادات احترامها فنحن لم نطالب بشيء ليس لنا ولم نطالب بباطل، بل كنا على الحق وكانوا هم على الباطل"، مضيفا "كان الطريق صعبا ومظلما والتحديات كانت اكبر فلم يكن سالكو هذا الطريق قلائل فحسب، بل كان الكثير ممن لا يريد الخير للطلبة من اجل مصالح حزبية وسياسية ضيقة ،امثال رئيس قسم الكهرباء ومثله الكثير من المحسوبين على الكلية". وأثنى حياوي على دور "طريق الشعب" في تغطيتها?الاحداث ودخولها الحرم الجامعي والاستماع الى هموم الطلبة بالرغم من التحديات والمنع الذي واجهه الصحفيون". بدورها، اكدت احدى الطالبات المشاركات في الاعتصام دور الطلبة في كلية الهندسة وشكرتهم لمساندة قسمها والوقوف بوجه تهديدات قسم الكهرباء ومواصلة الاعتصام حتى تحقيق النصر، معربة عن فرحتها لاستجابة وزير التعليم العالي والبحث العلمي للمطالب الطلابية".
وخلصت الى القول "صمدنا وانتصرنا".
من جانبه، قال احد الموظفين في الكلية، لـ"طريق الشعب"، ان القرارات التعسفية قد عدلت بعد اعفاء العميد من مهامه، واليوم اعيد افتتاح مكتب الاستنساخ وشاهدنا عمال النادي الطلابي وهم يعملون ويجهزون الموقع لاعادة فتحه".
واكد الكثير من الطلبة المعتصمين لـ"طريق الشعب"، انهم سيباشرون الدوام ابتداء من الغد (امس) وبصوره طبيعية، مبدين استعدادهم لاخذ محاضرات اضافية لتعويض مافاتهم والتعاون مع العمادة الجديدة من اجل الرقي والمحافظة على المستوى العلمي الجيد.
واصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتنسيق مع رئاسة الجامعة المستنصرية قرارا يقضي بإعفاء العميد الانباري ورئيس قسم الكهرباء من مهامهما على خلفية اعتصام الطلبة لمدة تسعة ايام بعد ان واجهتهم العمادة بحلول كانت اقسى من ان تكون مجحفة من اهانات وتهديد وحرمان، بحسب الطلبة.
وفي سياق متصل، تظاهر صباح امس الثلاثاء، العشرات من طلبة كلية الهندسة - جامعة بغداد امام مبنى رئاسة الجامعة، مطالبين بصرف المنحة الطلابية.
واكد احد الطلبة لـ"طريق الشعب"، ان بداية الاسبوع القادم ستشهد تظاهرة كبيرة تشمل جميع طلبة الجامعة.