مجتمع مدني

في الأول من حزيران : الأطفال النازحون يحلمون بالعودة إلى ديارهم

هند وصفي طاهر
في يوم الطفل العالمي 1 حزيران، أقامت مكتبة الطفل العراقي التابعة لرابطة المرأة العراقية حفلات وفعاليات منوعة للاطفال النازحين في بغداد وبقية المحافظات العراقية. وتأتي هذه الحفلات من أجل مسح دمعة من عين طفل نازح ، وإدخال الفرحة في قلوب صغار فقدوا اثمن مالديهم في الحياة من معيلين ومدارس ومأوى وذكريات بريئة. وكان للرابطة لقاءات بهيجة مع الأطفال النازحين، على مدى يوميين 1 و2 حزيران، شملت مناطق الكرخ والرصافة.
ففي ثانوية الصناعة بمنطقة السيدية، التي يقطنها عدد كبير من العائلات النازحة من مدينة الموصل، أقامت الرابطة حفلا أحيته فرقة مكتبة الطفل بأناشيد تغنت بحب الوطن ودعت للسلام والمحبة، رافقتها انغام عود الفنان علي حافظ ، وقد تفاعل الأطفال مع الأناشيد والمعزوفات. اما الالعاب السحرية التي أداها الفنان ريسان خلال الحفل، فقد ابهرت الصغار والكبار على حد سواء. وكان لفعالية الرسم التي أقيمت قبل ختام الحفل، متعة خاصة لدى الأطفال، الذي عبروا بأناملهم عن حبهم للحياة والأمان والسلام. أما في منطقة بغداد الجديدة فقد كان اللقاء بهيجا أيضا مع الاطفال النازحين من سهل الحمدانية ومدينتي تلعفر والرمادي، الذين اتخذ أهاليهم من غرف "مدرسة الصادق" و"روضة المقدام" مآوي لهم. وتضمن اللقاء عرض أزياء لشخصيات كارتونية وخيالية، وأغنيات وأناشيد جميلة، ومسابقات وألعاب مختلفة، واختتم بمرسم مفتوح جسد خلاله الأطفال على لوحاتهم، أحلامهم بالعودة إلى ديارهم، والعيش بسعادة كباقي أطفال العالم.

سفرة ترفيهية للأطفال النازحين وعائلاتهم
أحمد جويعد
في مناسبة يوم الطفل العالمي، الأول من حزيران، وتحت شعار "حماية الطفل مسؤولية الجميع"، نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، بالتعاون مع مكتبة الطفل التابعة لفرع رابطة المرأة العراقية في المدينة، الاثنين الماضي، سفرة ترفيهية إلى "مدينة ألعاب بغداد" شارك فيها جموع من الأطفال النازحين وعائلاتهم.
وعلى حدائق مدينة الألعاب، تجمع الأطفال المشاركون في السفرة، ليستمعوا إلى أناشيد تغنت بالطفولة وبالتعايش السلمي، أدتها مجموعة من أطفال مكتبة الطفل، وقد وزع القائمون على السفرة مجلات وقصصا مطبوعة على الأطفال، ونظموا لهم مسابقة للرسم الحر أشرف عليها الفنان أحمد الماجد. فيما أدى الفنان فرحان حسن معزوفات موسيقية على آلة العود.
وعبر القائمون على السفرة عن شكرهم وتقديرهم لإدارة مدينة الألعاب المتمثلة بالمدير المفوض محمد رحيمة، والمنسق الإعلامي مناضل عطية حسن، على التسهيلات والجهود التي بذلاها في سبيل تقديم أفضل الخدمات للأطفال.

حفل للأطفال النازحين في بعقوبة
زاهد الشرقي
في مناسبة يوم الطفل العالمي، الأول من حزيران، أقامت رابطة المرأة العراقية في محافظة ديالى، بالتعاون مع اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة، حفلا لأطفال العائلات النازحة المقيمة في "معسكر سعد للنازحين" وسط مدينة بعقوبة.
تخلل الحفل توزيع كتب الطفل والحلوى على الأطفال الذين ارتسمت البسمة على محياهم رغم معاناتهم. وعبرت عائلات الأطفال عن شكرها للقائمين على الحفل.
من جهتها قالت الرفيقة ولاء نجاح، ان الحفل الذي أقمناه بين النازحين جاء من أجل الطفل والمرأة والرجل الذين أضناهم الألم وهم يغادرون ديارهم قسرا بسبب الإرهاب", مضيفة القول: "ليس هناك أجمل من أن تزرع بسمةٍ على وجه طفلٍ".