فضاءات

الشيوعيون في النمسا ينعون المناضل وريا الساعاتي

في ظهيرة يوم الاثنين 17 تشرين الثاني غيب عنا المرض المناضل وريا صالح الساعاتي في احدى مستشفيات مدينة فيينا بعد صراع مع المرض، وبهذا رحل عنا مناضلا عرف بنضاله وتضحياته التي لا تعرف الكلل من اجل الدفاع عن حقوق شعبه المضطهد.

ولد المناضل وريا في سنة 1946 في مدينة بغداد واكمل فيها دراسته الابتدائية والثانوية وتخرج من جامعة المستنصرية كلية الاداب قسم اللغة الانكليزية .

وانخرط في العمل السياسي الوطني منذ نعومة اظافره والتحق بقوات البيشمركة في الستينيات من القرن الماضي، واثناء ادائه احى المهمات الحزبية في بغداد القي القبض علية واودع السجن، وبعد اتفاقية 11 اذار في 1970 اطلق سراحه وانضم الى الحركة الكردية في عام 1975 وبعد اجهاض الحركة لجأ الى ايران وكان من الاوائل الذين التحقوامع القيادة المؤقتة وكان من احد ابرز مؤسسي حزب الشعب الديمقراطي الكردستاني مع المناضلين سامي السنجاري ونوري شاويس وغيره .

وارغمته الاحداث المؤسفة التي وقعت بين الفصائل الكردية انذاك لكي يترك ساحة النضال وان يلتحق مع عائلته في النمسا وفي فيينا اكمل دراسته في الجامعة الامريكية وحصل على الماجستير في العلوم السياسية وكان ناشطا سياسيا وثقافيا في فيينا وكان يشارك في غالبية النشاطات التي تقيمها الاحزاب والمنظمات الكردية واليسارية والوطنية العراقية .

وفي عام 2006 عين رسميا رئيسا للجنة النزاهة ومكافحة الفساد في كردستان ولكنه سرعان ما ان قدم استقالته من اللجنة.

وبرحيله فقد الشعب الكردي والقوة اليسارية بصورة عامة قامة نضالية شامخة كجبال كردستان ولا تعوض.

وبهذه المناسبة الاليمة نتقدم بتعازينا الحارة للعائلة الكريمة وجميع الاقرباء والاصدقاء وللفقيد الغالي الذكر الطيب ولاهلة الصبر والسلوان .

منظمة الشيوعي العراقي في النمسا

منظمة الشيوعي الكردستاني في النمسا