فضاءات

قبل عشرين عاما رحل صاحب برنامج "العلم للجميع" / حسن الجراح

الأشياء الجميلة تبقى في الذاكرةـ وبرنامج "العلم للجميع" ظل كذلك لأنه إستحوذ على الإعجاب خلال 34 عاما، لكنه توقف ولم يترك لنا البديل المناسب، وربما حاول الراحل كامل الدباغ معده ومقدمه إعادته، لكن رحل في عام 1995 قبل أن تتحقق تلك الرغبة ويعلم الجميع أن من فضائل هذا البرنامج المهمة إشاعة الثقافة العلمية وترويج المفاهيم والتقاليد العلمية.
لقد دأب الجمهور العراقي في الساعة التاسعة مساء من كل يوم اربعاء على متابعة برنامج "العلم للجميع" الذي أصبحت له علاقة مهمة في حياتهم، فمن خلاله كانوا يتابعون أخر المبتكرات والإختراعات التي تفصح عنها مواهب الشباب العراقي وما يستجد في الساحة العالمية من إختراعات وأخبار علمية جديدة.
لقد أسهم برنامجه الرائد في أن تولي الدولة اهمية للمواهب العلمية، وشجعهم على إستثمار طاقاتهم العلمية وصقلها بالدراسة سواء في الداخل ام الخارج، وتبوأ العديد منهم مراكز مهمة في أرقى المراكز العلمية والجامعات وأصبحوا من العناصر المهمة في مشاريع علمية كبيرة ورائدة.
ولقد أهتم الراحل كامل الدباغ أيضا بالرعاية العلمية التي تعود فكرتها الى بداية السبعينيات مستندا على الإهتمام الدقيق لنشر الوعي العلمي من خلال الإهتمام بالهويات العلمية المتنوعة التي تفيد الشباب وتنير عقولهم وتكون أساسا لمستقبلهم.
ومعروف ان كامل أدهم الدباغ من مواليد 1925 وهو حاصل على ليسانس في علم الفيزياء من قسم الرياضيات والفيزياء لدار المعلمين العالية عام 1947 وعين في وظائف تدريسية وادارية وأسهم في مؤتمرات علمية وتربوية في القاهرة ويوغسلافيا وألمانيا وانكلترا ، وشارك في تأليف كتب علمية في الفيزياء لمدارس ومعاهد عراقية بالاضافة الى كتب للهواة في الكهرباء والراديو بلغت 30 مؤلفا علميا مبسطا للاطفال والأحداث.
وترأس مجلة العلم والحياة منذ تأسيسها عام 1968 لغاية عام 1978 كما اعد برنامج (الجديد في العلم) لإذاعة بغداد.
ولم يكن الفقيد مجرد مقدم برنامج تلفزيوني ناجح، بل كان رجل علم وثقافة واسعة، أذ كان شغوفا بقراءة الكتب العلمية والأدبية والروايات العالمية ودواوين الشعر. ومعروف أنه هو الذي أدخل فكرة التوقيت الصيفي وطبق في العراق منذ عام 1981 لغاية 2008.
وبعد إنهائه دراسته في أوروبا وعودته الى العراق عام 1960، لاحظ خلو التلفزيون من برامج علمية، فكتب رسالة الى أدارة تلفزيون بغداد أنذاك مقترحا إستحداث برنامج بهذا المضمون، يشجع على الإبتكار والإختراع. فحصلت الموافقة بشرط أن يعده ويقدمه هو شخصيا، وحين ذهب الى إدارة التلفزيون بشأنه وجده قد أدرج أصلا في منهاج التلفزيون الاسبوعي، وأختار له اسما "العلم للجميع" وبثت الحلقة الأولى منه بتاريخ 28 أيلول 1960 وأستمر دون إنقطاع عنه حتى آخر حلقة قدمت في 11 آذار 1994، لفترة تقرب من أربعة وثلاثين عاما من العطاء المتجدد والمستمر، قبل أن يعتزل العمل.