فضاءات

د. محمد كحط يوقع كتابا جديدا

طريق الشعب
أقام المركز الثقافي العراقي في السويد، أخيرا، أمسية ثقافية بعنوان "كتاب وكتاب" ضيّف فيها د. محمد كحط عبيد الربيعي، في مناسبة صدور كتابه الموسوم "الدور الثقافي للقنوات الفضائية العربية".
مدير المركز د. أسعد راشد، افتتح الأمسية بكلمة تطرق فيها إلى أهمية الإعلام والدور ذي الحدين الذي يلعبه في الوقت الحاضر، لا سيما بعد استفادته القصوى من التطورات التكنولوجية.
من جانبه استعرض الصحفي فرات المحسن بعضا مما جاء في كتاب الربيعي، مبينا انه ضم خمسة فصول وتسعة أبواب تناولت بصورة ضافية تأثير القنوات الفضائية على المشهد الثقافي وعلى المتابعين. وقال أن الكتاب يمثل في الأساس مادة إحصائية حاول من خلالها الربيعي التعرف على طبيعة العلاقة بين معدي البرامج والمادة الثقافية المعروضة.
بعد ذلك تحدث المؤلف عن كتابه الجديد، وأشار إلى انه دراسة أكاديمية بحتة، تشمل على عدد من الفضائيات بينها السورية والمصرية، لكونهما ناشطتين في مجال البرامج الثقافية.
وبيّن انه تناول أيضا الفضائية التونسية كنموذج للقنوات العربية في أفريقيا، وقناة "دبي" الفضائية كنموذج للقنوات الخليجية، فضلا عن قناة "البغدادية" التي اختارها لأنها عراقية وتنتمي للقطاع الخاص.
وفي الختام وقع الربيعي نسخا من كتابه ووزعها على الحضور. فيما قدم له المركز الثقافي والحضور باقات ورد.