فضاءات

احتفالات بمناسبة 8 آذار يوم المرأة العالمي

في كركوك.. رابطة المرأة العراقية احتفلت بالعيد / قصي التميمي
في مناسبة يوم الثامن من اذار والذكرى الـ64 لتأسيس الرابطة وبمشاركة الشعبة النسوية في القسم الثقافي في مديرية شباب ورياضة / كركوك ، اقيم حفل فني على قاعة قسم الثقافة والفنون في المديرية .
ابتدأ الحفل بالترحيب بالضيوف الكرام الذين لبوا دعوة الرابطة للاحتفال معها بيومها العالمي وبذكرى تأسيسها من قبل الشابتين زينة ومها. ثم الوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء العراق وشهداء الحركة النسوية العراقية .
وقد القت بعد ذلك السيدة نجاة عز الدين سكرتيرة رابطة المرأة في كركوك كلمة حيت فيها الثامن من اذار وعدته يوما للعمل والنضال من اجل الحرية والسلام والديمقراطية .
وقالت : "تزامن عيد المرأة العالمي مع الذكرى الـ 64 لتأسيس الرابطة عام 1952 والتي كانت رائدتها الفقيدة نزيهة الدليمي وقدمت المرأة العراقية في نضالها من اجل الحصول على حريتها ومساواتها مع الرجل ومن اجل الديمقراطية العديد من شهيدات، إذ ربطت نضالها الوطني بالمهني".
بعد ذلك القى الشيخ احمد كلمة حيا فيها المرأة العراقية واكد على ان الاسلام لم يكن في يوم من الايام مضطهدا لها وان ما يقوم به المتأسلمون من جرائم ضد المرأة هو ليس من تعاليم الاسلام واكد ان الاسلام لم يهمش المرأة مستشهداً بحديث نبوي (الجنة تحت اقدام الامهات).
ثم قدمت مسرحية نقدية لما يمر فيه البلد من ظروف اقتصادية ومعيشية وما لحقت بالمجتمع والمرأة من اضرار جسيمة وكانت من تأليف واخراج الفنان ناظم العزاوي، كما قدمت مسرحية لا للعنف ضد المرأة من تأليف الشاب علاء محسن وتمثيل نخبة من الشباب. وقد لاقتا استحسان الحاضرين.
ثم جاء دور الشعر فالقى الشعراء مشعل البياتي ونور حسين وحسين الفلوجي وماجدة الشكرجي قصائدهم التي تغنت بحب المرأة وحب الام مستنكرة الظروف الصعبة في مجتمعنا وقد حثت القصائد المرأة على النضال من اجل مساواتها مع اخيها الرجل.
ثم جاء الغناء والطرب بوصلات غنائية للفنانين الشابين المتألقين شفان عدنان, وسعد العطار واللذين تغنيا بحب الوطن والام والحبيبة وقد تفاعل معهم الجمهور .
هذا وكان مسك الختام توزيع جوائز تقديرية على عضوات الرابطة وشخصيات من منظمات المجتمع المدني والذين اسهموا في نجاح هذه الفعالية المتميزة.
**********

في بابل .. مهرجان في عيد المرأة
اقامت رابطة المرأة على قاعة اذار لمحلية بابل للحزب الشيوعي العراقي مهرجانها السنوي في مناسبة العيد العالمي للمرأة والذي يعد رمزا تاريخيا وسياسيا وحافزا كبيرا للنضال من اجل المساواة والعدالة الاجتماعية وضد القهر والاضطهاد ، ومن استثمار الطاقات الخلاقة للمرأة في البناء والتقدم الانساني والحضاري.
قدمت السيدة ليلى الخضري كلمتها في المناسبة وبعدها شاركت الشاعرة حسينة بنيان إلى جانب الشعراء طارق حسين وبهجت الجنابي والطفلة وفاء وقد تخلل الحفل بعض الفعاليات النسوية.
وهذا واقامت الرابطة سوقا خيرية لبيع ملابس الاطفال وبعض الاحتياجات البيتية. كما شهدت نهاية الحفل توزيع باقات ورد إلى المشاركين لما قدموا من كلمات وفعاليات.
ومن الجدير بالذكر ان بعض الفعاليات قد ألغيت تضامناً مع شهداء بابل ، ضحايا تفجير سيطرة الآثار الإرهابي.
**********

الحلوى للمرأة العراقية في مدينة البرتقال / إبراهيم أحمد
إقامة محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي مساء الثامن من اذار في مناسبة عيد المرأة العالمي مسيرة جوالة في سوق مدينة بعقوبة.
وزع المشاركون فيها المقال الافتتاحي لجريدة طريق الشعب في المناسبة ذاتها والحلوى للنساء المتبضعات كذلك جابت رابطة المرأة العراقية فرع ديالى صباح اليوم ذاته دوائر الدولة ووزعت الورد والحلوى على الموظفات والمعلمات في مناسبة ذاتها.
********


العمارة .. تهان وورود في 8 اذار
طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان لمناسبة عيد المرأة العالمي طاولة لتوزيع الورود وبطاقات التهنئة مع بعض المقالات والمنشورات التي تشرح فيها حقوق المرأة مع استعراض الواقع الذي تعيشه المرأة العراقية على الخصوص ومن ضمنها المقال الافتتاحي لجريدة طريق الشعب المخصص ليوم 8 اذار. وقد اقيمت هذه الطاولة في السوق الكبير وسط مدينة العمارة وتم من خلالها تبادل التهاني للنساء بعيدهن وتخللت الطاولة توزيعاً لجريدة طريق الشعب وابدت النساء سعادتهن في هذه المبادرة الجميلة من قبل للحزب، وساهمت في الطاولة وتوزيع الحلوى والورود ممثلة عن فرع رابطة المرأة العراقية في ميسان ما أضاف إلى الطاولة رونقاً خاصاً.
كما قام رفاق اخرون بتعليق لافتات تمجد يوم المرأة العالمي وتدعو الى اعطاء المرأة العراقية حقوقها المشروعة .
**********

في الديوانية .. احتفال بيوم المرأة / عادل الزيادي
عصر يوم 8 آذار اقامت رابطة المراة العراقية – فرع الديوانية حفلا فنيا وشعريا على قاعة الحرية في مناسبة عيد المرأة العالمي وتأسيس الرابطة .
ابتدأ الحفل بعزف النشيد الوطني ثم تلته كلمة الرابطة القتها الزميلة عالية محمد هادي واستعرضت فيها اهمية دور المراة في البناء السياسي ومشاركتها في القرار وما قدمته المرأة العراقية من تضحيات وهي تواجه الانظمة الدكتاتورية وتحدثت عن مظاهر العنف والاضطهاد التي مورست بحقها مطالبة بانصافها ومنحها حقوقها اسوة بما تحقق في المجتمعات المتقدمة.
وفي اجواء سادها الفرح والبهجة لهذه المناسبة وزعت الحلويات وباقات الورد على الحضور وساهمت مجموعة من الشعراء الشباب بقصائد اهابت بالمرأة ومكانتها الاجتماعية وضرورة ان لاتكون ضحية للاعراف المتخلفة. والشعراء المشاركون هم : حسام الديواني، فرقان التميمي، عباس الخزاعي، كما وشارك احد الوجوه الطلابية بكلمة ممثلا عن " انتفاضة القمصان البيض " ضد المفسدين واهمية اعتماد الكفاءات والخبرات في ادارة امور البلد وفي جميع النواحي.
هذا وتتالت برقيات التهاني من : اللجنة المحلية للحزب الشيوعي، اذاعة نجمة الديوانية، هيئة الشهيد عبد الجبار عباس الرياضية، اتحاد الشبيبة الديمقراطي، منظمة السلام الانسانية، التيار الديمقراطي، الصابئة المندائية، وفرقة احباب الوطن المسرحية.
*************
في كربلاء . . المكبعة تمشي في درابين الفقراء / عبدالواحد الورد
في مناسبة اليوم العالمي للمرأة، الثامن من آذار، وعلى قاعة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي، ووسط حشد من الشيوعيين والمدعوين وبحضور الرفيق جاسم الحلوائي جرت مراسيم الاحتفال قدمها الرفيق ابرهيم حلاوي الذي زف التهاني إلى المرأة في عيدها الاغر كما استذكر اصادر بيان 11 اذار .
تلت ذلك كلمة الرفيقة الدكتورة خيرية عريبي في يوم المرأة العالمي والتي اكدت فيها ان كل الشعوب والامم تقف في هذا اليوم وقفة اجلال واحترام لهذا اليوم المشرف من عام 1908،الذي خرجت فيه المرأة وهي تحمل قطعا من الخبز اليابس وباقات من الورود ،تحت شعار "خبز وورود "مطالبة بحقها في تخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الاطفال ومنح النساء حق الاقتراع، وبذلك استحقت معنى المبدأ القائل "المرأة التي تهز الطفل باليد اليمنى تهز العالم باليد اليسرى". وقالت د. خيرية ايضا:ان المرأة واصلت التصدي لكل ما يعيق تحررها وخلاصها من العادات والتقاليد البالية. وقد قادت المرأة التظاهرات والمسيرات ودخلت السجون وشاركت في حركة الانصار. كما شاركت المرأة وما زالت في الحراك الشعبي وساهمت في كشف المفسدين وإنقاذ البلد من الفتنة الطائفية ومن يؤجج لها ولتقسيم العراق الى كيانات ضعيفة. وبعدها قدمت الرفيقة صبيحة زهيان طبقا يحتوي على باقة من الشموع والورود ودارت بها على المحتفلين. بعدها تغنى الرفيق ابو شاكر ببعض الاهازيج وقصائد الشعر التي تنشد للحبيبة والام والاخت والزوجة،مشيدا بامجاد المراة العراقية وتعاونها ومساهمتها في بناء المجتمع.
هذا واوقدت الرفيقة صبيحة هاشم صينية شموع الفرح في حين طافت رائحة البخور أرجاء القاعة على انغام الاغنية (مكبعة ورحت امشي يمه بالدرابين الفقيرة)، ثم القى الرفيق عبد الكريم الشذر قصيدة في المناسبة ليختتم الحفل بأغنية امل مرقص (صوت المرأة).
***********
الرصافة الثانية تحتفل بأعياد الربيع
أقام شباب أساسية أنصار السلام في محلية الرصافة الثانية للحزب الشيوعي العراقي حفلا فنيا في مناسبة عيد المعلم وعيد المرأة وأعياد نوروز. ابتدأ الحفل بكلمة ترحيبية ألقتها الرفيقة فاطمة اكرم لتعقبها قراءة النشيد الوطني وكلمة رابطة المرأة التي قرأتها الرفيقة كفاح بدران..
صدحت بعدها حناجر الشباب والحاضرين بأغان وقصائد تغنت بحب الوطن والناس والحياة. كما جرى خلال الحفل تكريم الرفيقين أبو شهد وأبو جميل. وقد تم منح شرف عضوية الحزب لعدد من الرفيقات والرفاق.
هذا وشهد الحفل مشاركات متميزة للرفاق الشعراء مؤمل جاسم ووصفي العكيلي والرفيق سعيد. وفيما اطرب الفنان علي الرامي الحضور بصوته الشجي. اجادت الطفلتان فاطمة وبدور في قراءة الشعر.
وقد اختتم الحاضرون حفلهم البهيج مرددين.. سنمضي سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد.
**********

المرأة في واسط تحتفل بعيدها الاممي
طريق الشعب
عصر يوم السبت الماضي "12 اذار الجاري" اقامت رابطة المرأة العراقية احتفالا على قاعة الشهيد حميد ناصر الجيلاوي في مقر الحزب الشيوعي في واسط.
تناوب على عرافة الحفل كل من همام قباني وسجى عبد المجيد
وبدأ الحفل بالاستماع وقوفا الى نشيد موطني مع دقيقة صمت على أرواح شهيدات الحركة النسائية
وألقت كلمة سكرتارية رابطة المرأة في واسط، الزميلة سناء تركي تحدثت فيها عن اهمية الاحتفال بالعيد الاممي للمرأة في الثامن من اذار وان المرأة في المجتمع العراقي تشكل اكثر من 60 في المئة من نسبة السكان ولكنها ما زالت تعاني العنف الاسري والمجتمعي وهي تخوض نضالا وبلا هوادة مع اخيها الرجل من اجل تحقيق اهدافها في المساواة وقيام دولة مدنية وعدالة اجتماعية خالية من المحاصصة الطائفية .
بعد ذلك شارك عيسى مسلم بكلمة تحت عنوان "اضاءات" تحدث فيها عن دور المرأة البطولي ومشاركتها الرجل في النضال الوطني والمطلبي منذ تأسيس الرابطة مطلع خمسينات القرن الماضي وحتى يومنا هذا .. وقدمت التضحيات الجسام ولها اليوم دور فعال في الحراك الجماهيري، وجاءت فترة استراحة توزيع الورد والحلويات والمرطبات على الحضور بعدها تزاحم الشعراء على منصة الاحتفال ..حيث القى الشاعر سعد الواسطي قصيدته المعنونة "يا بنت بغداد الأسود لك العلا " ومما جاء فيها:
(يا بنت بغداد الاسود لك العلا
والعز والاشراق والاكبار
سطرتِ في سوح النضال ملاحما
وعلى جبينك تسطع الانوار)
بعده جاء دور الشاعر الشعبي حسين البهادلي في قصيدة شعبية قاطعه الحضور بالتصفق كثيرا, بعد ذلك كانت مساهمة الشاعر رضا زكي, وشارك ايضا كل من الشعراء : الشاعرة الشابة علا الزبيدي , وواثق التميمي , ووادي السوداني . كما كان للموسيقى حضور في هذا الاحتفال حيث قدم طالب الفنون الجميلة حسين طعمة التميمي معزوفة موسيقية من كلمات والحان الشاعر رضا زكي ..
هذا وعزفت في ختام الحفل مقطوعة موسيقية لأعضاء رابطة شباب الفن قدمها كل من الفنانين الشابين حسين الغرباوي ومنتظر كريم .. وقد تخلل الحفل قراءة برقيات تهنئة مرسلة من قبل التيار الديمقراطي في واسط، منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الحي واتحاد الادباء وبعض منظمات المجتمع المدني ..
***********

في كاليفورنيا .. حفل بهيج
أقامت رابطة المرأة العراقية والتيار الديمقراطي العراقي في كاليفورنيا إحتفالا بهيجا في مناسبة عيد المرأة العالمي مساء السبت ١٢ آذار ٢٠١٦ , وعلى قاعة بابلون في مدينة الكهون. وكانت جدران القاعة مزدانة بالشعارات التي تمجد المرأة ونضالها من أجل حقوقها. كما نظم عدد من الفنانين التشكيليين معرضا في القاعة يحمل مضامين إنسانية تتعلق بالمرأة وتأريخ العراق. وفي بداية الاحتفال تقدمت عضو الرابطة السيدة بشرى زكريا ورحبت بالحاضرين وطلبت منهم الوقوف دقيقة صمت لذكرى شهيدات الحركة النسوية الديمقراطية وشعبنا العراقي.. وبعد ان عزف نشيد موطني، تقدمت السيدة نجاح عبد القادر وألقت كلمة رابطة المرأة العراقية والتي أكدت فيها على أن نضال المرأة العراقية ومنذ العهد الملكي وحتى اليوم يصب في الدفاع عن حقوق المرأة والطفولة .. ولم يقتصر نضال المرأة في ذلك فقط بل قد شاركت اخاها الرجل في تقاسم السجون والمعتقلات أبان الحكومات الدكتاتورية والرجعية نتيجة نضالها المستمر ضد الطغيان وضد سالبي حقوقها.. وهي اليوم أيضا تساهم في التظاهرات المدنية ضد نظام المحاصصة والفاسدين. وكانت السيدة وداد عبد القادر قد أعدت عرضا مصورا جميلا عن المرأة العراقية تضمن الحديث عن العديد من الشخصيات النسائية العراقية اللاتي سجلن بإبداعهن المتعدد الأوجه تأريخا مشرقا للمرأة العراقية منذ فترة عشرينيات القرن الماضي وحتى اليوم..
بعدها قدمت الشابة فرح مهدي عزفا للأغنيات الفلكلورية الجميلة على العود المنفرد.. كما تضمن برنامج الإحتفال عزفا راقيا قدمته فرقة ميلودي للسلام المتكونة من ثلاث شابات بعمر الورد ينشطن في مجال دعم النازحين , وقد تبرع عدد كبير من الحاضرين لمجهودهن الإنساني .. ثم جاءت فقرة تكريم عدد من النسوة اللاتي لهن تأريخ في مجال الدفاع عن حقوق المرأة والعمل بين الجالية العراقية وقدمت لهم هدايا في المناسبة. وتخلل البرنامج أيضا موسيقى واغنيات قدمها فنان "الدي - جي" آشور وقد شارك الجميع في الرقصات الفلكلورية الجميلة.