فضاءات

أمسية حوارية مع الفنان سلام قاسم/ لؤي حزام

 
إستضافت الجمعية المندائية في ستوكهولم بتاريخ 17 كانون الاول الجاري وعلى مقرها، الفنان سلام قاسم، مخرج، مصور وصحفي ، عمل في الكثير من المؤسسات الإعلامية منها الصحف الإسبوعية التي كانت تصدر في بغداد أبان التسعينات، "الاعلام ، المصور العربي"، وعمل مخرجاً ومصوراً في قناة العراق الفضائية منذ تأسيسها في بداية التسعينات.
إبتدأ الأمسية الأستاذ منذر نعمان عوفي مرحباً بالفنان والحضور داعيهم لمشاهدة فلم "أنتهاك" سيناريو وإخراج حامد المالكي ومدير التصوير سلام قاسم وتعليق الفنانة هديل كامل . الفلم فاز بالجائزة الخاصة لمهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 2005، والفائز بالجائزة الأولى في السناريو لحامد المالكي أيضاً في مهرجان الرباط الثالث للفلم القصير والوثائقي في تونس 2007. وتناول الفلم قصتين منفصلتين، ما حدث في مستشفى المجانين في الشماعية في الحربين 1991، 2003 على العراق . لقد تعرض هؤلاء الأبرياء لمآس كبرى راح ضحيتها اكثر من 1400 مريض من بسبب نقص حاد بكل مستلزمات الحياة بالإضافة للإنتهاكات الفظيعة للمكان حيث سرق كل شي وجرت إعتداءات وحشية بحق المرضى وخاصة من الأناث حتى حد الإغتصاب، أن هذه الجرائم التي جلبها النظام الفاشي والإحتلال الأجنبي للعراق و ما حدث لهذه المستشفى من الفظاعات تسجل كجزء من الجرائم الكبرى الذي يتعرض لها الشعب إلى يومنا هذا . بعد إنتهاء الفلم قدم الأستاذ منذر نبذة مختصرة عن مسيرة الفنان وبعدها ترك المايكرفون للضيف الذي تحدث عن السينما العراقية وإستعرض مسيرة الفلم العراقي وإنتاجه من عشرينيات القرن الماضي ماراً بكل مراحله .
ثم تحدث عن الفلم وكيفية تصويره وإضطراره للمبيت في المستشفى لكي يبني علاقات جيدة مع المرضى حتى يتجاوبون مع التصوير وإستعان بقسم منهم وأحضر أيضاً فنان وفنانة لأداء بعض المشاهد التمثيلية لتكمل صورة الفلم . بعدها جرت حوارات ونقاشات إشترك فيها الحضور والذين عبروا عن إمتعاضهم من هذه الجرائم البشعة التي حدثت للمرضى الأبرياء. وفي الختام شُكر الفنان سلام وكُرم بباقة من الزهور من الجمعية المندائية قدمها الأستاذ لؤي حزام عضو الهيئة الادارية، كما قدمت باقات أخرى للفنان من قبل عدد من الحاضرات تعبيراً عن أعتزازهم بالفنان ونتاجه الفني.