فضاءات

احتفالات عراقية منوعة في عيد الحزب

رايات الشيوعي العراقي ترفرف في سماء بابل
محمد علي محيي الدين
بحضور لافت لرفاق الحزب وانصاره واصدقائه ومؤازريه، احيت محلية الحزب الشيوعي العراقي في بابل احتفالا خطابيا وفنيا كبيراً في مناسبة الذكرى 83 لتأسيس الحزب، يوم أمس الأول، على حدائق متنزه الحلة.
وحضر الحفل، إلى جانب سكرتير اللجنة المركزية الرفيق رائد فهمي، النائب الاول لمحافظ بابل الاستاذ وسام اصلان وقائد شرطة بابل اللواء علي كوه الزغيبي والدكتور نورس الكسبي مدير صحة بابل و الاستاذ رعد علاوي الدليمي مدير عام الادارية في وزارة الثقافة ومدير اعلام شرطة بابل، وأمين عام مجلس محافظة بابل الرفيق عقيل الربيعي وممثلي الأحزاب والمنظمات المهنية والجماهيرية والثقافية، ومدراء الاقسام في مديرية صحة بابل ومجلس المحافظة واساتذة الجامعات والمعاهد ووجهاء العشائر من مختلف مدن المحافظة .
بدء الحفل بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت استذكارا لشهداء العراق والحركة الوطنية، بعدها القى الدكتور علي أبراهيم عضو اللجنة المركزية للحزب كلمة رحب في بدايتها بالحاضرين شاكرا حضورهم، مبينا أن هذه المناسبة لها « طعمها الخاص ارتباطا بعقد المؤتمر الوطني العاشر للحزب ونجاح أعماله، وبالنجاحات التي تحققت في ميادين عديدة».
ثم اعتلى المنصة الشاعر العراقي الكبير موفق محمد ليلقي قصيدته التي قوبلت بعاصفة من التصفيق، تلته الشاعرة حسينة بنيان والدكتور وليد الزبيدي وبعده القى الشاعر بهجت الجنابي قصيدة شعبية حازت اعجاب الحضور.
وقدمت الانسة ايناس الربيعي وصلة غنائية تفاعل معها الجمهور، في ما اختتمت فرقة الاشراق البابلية الحفل بتقديمها باقة من الاغاني الوطنية والترفيهية، التي صاحبتها دبكات طافت ساحة الاحتفال.
*********

الصويرة تحتفل بالعيد على شواطئ دجلة
طريق الشعب
بحضور شبابي واسع، أحيت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصويرة حفلا في مناسبة ميلاد الحزب يوم الخميس الماضي، على ضفاف دجلة في المدينة. وافتتح الحفل بكلمة ترحيبية من قبل عريف الحفل علي عمار ثم النشيد الوطني وبعدها الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية وشهداء العراق. وألقى الرفيق الشاب محمد قاسم كلمة منظمة الحزب، تلتها كلمة هيئة انتداب محامي الصويرة ألقاها المحامي وليد عبد الحسين. وصدحت حناجر الشعراء حسين البهادلي وعباس الربيعي من الكوت والشاعر المبدع ميثم الطفيلي من بغداد والشاعر الرائع غزوان الغالبي من العمارة وانمار الفراتي من مدينة الرمادي. قدم الشاعران شاكر الشرقاوي وعلي الحداد مجموعة من قصائدهم، أعقبتها مقطوعة موسيقية للفنان عبدالله البصري والعازف كمال الشمري. ليختتم الحفل بتوزيع شهادات تقديرية من منظمة الحزب على عدد من المبدعين في مختلف المجالات.
*********

واحتفال في سوق الشيوخ
عامر مالك
احتفلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار، بالذكرى الثالثة والثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، يوم السبت الماضي.
الحفل الذي حضره الرفيق شهيد الغالبي عضو مجلس المحافظة، إلى جانب نخبة من الشعراء والفنانين ابتدأ بالشيد الوطني ودقيقة حداد على أرواح شهداء العراق والحركات الوطنية. كما قرئت في الحفل كلمات منظمة الحزب والتيار الديمقراطي في سوق الشيوخ. بعدها ابتدأت القصائد للشعراء المشاركين وعرض مسرحي وفقرة غناء تفاعل معها الحضور ثم اختتم الحفل بتوزيع الشهادات التقديرية على المشاركين.
********
احتفال بالميلاد في الكرخ الأولى
طريق الشعب
احتفلت محلية الكرخ الاولى للحزب الشيوعي العراقي، يوم الجمعة الماضي، في مقر المحلية بالذكرى الثالثة والثمانين لتأسيس الحزب.
واستمع الحضور في بداية الحفل إلى محطات من تاريخ الحزب على مدى (83) عاما، بالإضافة الى سماع الاغاني الوطنية والاممية. وأطفأ المحتفلون الشموع. وقطعت كعكة الميلاد ليواصل الحضور احتفاليتهم.
**********

كرنفال كبير في الناصرية
باسم صاحب
احتفل الشيوعيون وأصدقاؤهم في مدينة الناصرية، عصر الجمعة الماضية، بالذكرى الثالثة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي على قاعة بهو بلدية الناصرية حضر الحفل جمع غفير غصت به القاعة.
بدأ الحفل بعزف النشيد الوطني ثم وقف الحاضرون دقيقة حداد على أرواح شهداء العراق والحزب والحركة الوطنية.
بعد ذلك ألقى سكرتير المحلية الرفيق سرحان مسير كلمة استعرض فيها مسيرة الحزب النضالية عبر هذه السنين الطويلة والتضحيات الجسام التي قدمتها كوكبة من رفاق الدرب، كما عرج على وضع البلد الذي دمرته المحاصصة المقيتة وأشاد بالانتصارات التي يسطرها الأبطال ضد مجرمي داعش ، وذكر في كلمته أنه لا خلاص من الأزمة في البلد إلا ببديل وطني وديمقراطي.
ثم ألقى الأستاذ خالد ثامر كلمة التيار الديمقراطي أشاد فيها بدور الحزب ونضالاته الطويلة عبر التاريخ كما تطرق فيها الى الفساد الذي يركن في زوايا الأحزاب المتنفذة ودمارها للبلد . وشارك نقيب الفنانين في ذي قار علي عبد عيد في أغنية تحاكي نضالات الحزب وتضحياته، تلتها فقرة الشعراء ورافقهم على العود الفنان الشاب رأفت المياحي.
بعد ذلك أمتع الحضور الملحن المبدع فاضل المياح بوصلة غنائية.
ثم عادت حناجر الشعراء تصدح بحب العراق والحزب كل من الشاعر كرار الغريفي والشاعر ناصر المياح.
كما قدمت في الحفل مشهد مسرحي بعنوان الرحيل ، تأليف حسين ثامر الطاهر ، تمثيل وإخراج الفنان عمار الحچامي . ثم عاد الملحن فاضل المياحي بوصلة غنائية أخرى. وكان مسك الختام مع الفرقة الموسيقية والمطرب الشاب بشار عبد الرزاق .
*********

محلية صلاح الدين تحتفل بالذكرى
طريق الشعب
في مناسبة الذكرى الثالثة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي وفي جو بهيج وعلى الهواء الطلق قرب ضفاف دجلة وقرب مقر المحلية في سامراء أحيت محلية صلاح الدين حفلا خطابيا وفنيا.
بدأت الاحتفالية بالسلام الجمهوري وبعدها وقف الحاضرون دقيقة صمت استذكارا لأرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية وشهداء العراق .
بعدها جاءت كلمة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي التي ألقاها الرفيق ممدوح محمد إبراهيم سكرتير المحلية والتي جسد فيها نضالات الحزب منذ تأسيسه ودوره النضالي والوطني . وبعدها كلمة الرفيق عبد الجبار شمخي عضو أساسية تكريت والتي هنأ فيها الحزب ومناضليه بالمناسبة . ثم ألقى الرفيق وصفي احمد قصيدة شعرية ثم كلمة التيار الديمقراطي العراقي صلاح الدين ألقاها السيد حسن عبد والتي أشاد فيها بدور الحزب الشيوعي والتيار المدني في هذه المناسبة.
وقدمت خلال الحفل قصائد شعرية شعبية وأخرى فصيحة. واختتم الحفل بنشيد (سنمضي سنمضي الى ما نريد وطن حر وشعب سعيد).
***********

احتفال مهيب بعيد الشيوعي العراقي في مدينة الحي
طريق الشعب
استذكر الشيوعيون العراقيون وأصدقاؤهم في مدينة الحي تاريخ حزبهم المجيد في احتفال جماهيري على قاعة مقر الحزب، عصر يوم السبت الماضي.
وحضر الحفل، وفد من محلية واسط للحزب يتقدمهم الرفيق فتاح طه سكرتير اللجنة المحلية والرفيق عبد الحسين فليح نائب السكرتير والرفيق اسماعيل الجوراني وجمع من رفاق الحزب واصدقائه ، وبعض الوجوه الاجتماعية يتقدمهم السيد عادل سالم الشيباني رئيس المجلس المحلي في القضاء ونائب رئيس المجلس الشاعر والاديب نزار محمد غالي الوائلي ، وعضو المجلس السيد عبد الرضا جعفر التميمي والسيد قيس فاضل الغريباوي نقيب المعلمين في القضاء مع هدية باقة ورد
استهل عريف الحفل السيد علوان الغافل بدء الاحتفال بالترحيب بالحضور، واصفا اهمية الاحتفال بهذه المناسبة العزيزة على قلوب العراقيين ، وليس الشيوعيين وحدهم .. طالبا الوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء الحزب ، وشهداء الشعب والوطن ، ومن ثم الاستماع الى النشيد الوطني العراقي موطني.
وألقى كلمة الحزب الرفيق بشار محمد جواد قفطان. بعد ذلك كانت كلمة الشاعر والاديب الحاج نزار محمد غالي الوائلي ، ثم أتحف الشاعر رضا حبيب المحتفلين بأبيات من الشعر الشعبي التي تمجد دور الحزب الشيوعي في الحياة السياسية.
وتناوب الشعراء الشباب على منصة الاحتفال ممجدين دور الحزب ونضاله الوطني، وهم كل من الشاعر الشعبي محمد ناصر، والشاعر الشعبي حازم قاسم ، والشاعر حسين الغريباوي ، الشاعر ضياء الغريباوي .
وقبل ختام الحفل، أنشد الشاعر الشعبي المعروف حسين البهادلي الحضور احدى قصائده الشعبية التي تتحدث عن بطولات الشهيد سلام عادل ، وحسن سريع.