فضاءات

تقرير "طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 22 أيلول 2017

دعوا الى وقفة احتجاجية مليونية غدا الاثنين .. الآلاف في ساحة التحرير يطالبون بانتخابات نزيهة
طريق الشعب
احتشد الاف المواطنين يوم الجمعة الماضي، في ساحة التحرير ببغداد، مؤكدين مطالبهم في الاصلاح وضمان اقامة انتخابات نزيهة.
وطالب المحتجون باختيار مفوضية مستقلة للانتخابات وانهاء المحاصصة الطائفية والاثنية في اختيار مجلس المفوضين، داعين إلى اعتماد معايير النزاهة والكفاءة في اختيار المجلس الجديد للمفوضية.
كما دعا المحتجون إلى تعديل قانون الانتخابات بما يضمن عدالة توزيع المقاعد.
وقرئ في التظاهرة بيان باسم اللجنة التحشيدية للتظاهرات، وبيان آخر باسم تنسيقية مستمرون للتيار المدني وثالثة باسم مؤتمر النساء المدنيات.
هذا وأكد المحتجون اقامة وقفة احتجاجية مليونية في كافة محافظات العراق، يوم غد الإثنين، تزامنا مع جلسة مجلس النواب التي من المقرر أن تناقش قانون الانتخابات والمفوضية.
وكانت اللجنة الشعبية المركزية للتظاهرات، قد دعت مؤخرا، إلى تظاهرات جديدة في ساحة التحرير ببغداد وبقية محافظات العراق، ضد من وصفتهم بـ “ساسة الفساد ونهجهم المحاصصاتي المقيت”.
*********

متظاهرو البصرة يشددون على الإصلاح الشامل والجذري
حافظ الجاسم
تظاهر حشد من اهالي البصرة، الجمعة الماضية، امام مبنى مجلس المحافظة مطالبين بالإصلاح الشامل لمفاصل الدولة ونظام الحكم السائد واصلاح البنية التحتية للدولة.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المتظاهرين طالبو بضرورة تغيير مفوضية الانتخابات وقانون سانت ليغو المعدل 1,7"، مضيفين "رفضهم قرار اجراء استفتاء اقليم كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من الشهر الجاري كونه يمثل عقبة امام عمليات تحرير باقي الاراضي المحتلة من قبل داعش وما سيجلبه هذا الاستفتاء من تناحر بين القوى السياسية".
**********

متظاهرو الكوت ينددون بالسياسات الطائفية والعنصرية
طريق الشعب
تظاهر حشد من اهالي الكوت، الجمعة الماضية، امام مبنى مجلس المحافظة، منددين بالسياسات الطائفية والعنصرية التي ينتهجها السياسيون من اجل النفوذ.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "الناشط المدني يحيى مطر تحدث في كلمة تناول فيها موقف القوى المدنية من الاستفتاء" موضحا ان "الازمات الطائفية هي التي اوصلت البلاد الى ما نحن فيه".
ودعا مطر، الى "وحدة العراق والعراقيين والوقوف بوجه المتنفذين الذين يتصارعون من اجل النفوذ والسلطة".
وتابع المراسل، ان "كلمة التحشيدية التي القاها عضو التحشيدية علي القريشي اكد فيها اهمية التظاهرات من اجل التغيير والاصلاح، وضرورة استمرارها".
************

بابل: السياسيون يثيرون النعرات القومية لتغطية فشلهم
طريق الشعب
تظاهر حشد من اهالي بابل، الجمعة الماضية، امام مبنى المحافظة، مطالبين بقانون انتخابي عادل، وكانت ساحة التظاهر نقطة انطلاق تظاهرة واسعة باتجاه مبنى المفوضية.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المحتجين الذين تجمعوا امام المفوضية، رفعوا لافتات رفضت التشكيلة الجديدة لمجلس المفوضين، والذي بات مفضوحا حيث انه جاء بأشخاص من كتل وأحزاب متنفذة وهو ما يجعل المفوضية تستمر تحت وطأة المحاصصة ولن تخرج عن اطار ارادة المتسلطين وكتلهم"، بحسب المحتجين.
واضاف، انه "بيان تنسيقية التيار الديمقراطي في بابل اوضح اهمية تفويت الفرصة امام الساسة الفاسدين وما يثيرونه من نعرات قومية عنصرية لا تحمد عقباها".
وتابع، ان الناشط سلام حربه ذكر في البيان الذي القاه أن "المساعي لخلق صراع جديد تحت مسمى الاستفتاء ما هو الا حدث يراد منه الهاء الشعب وشغله عن مفاسد السياسيين وسرقاتهم واجرامهم تجاه العراقيين، ولا يبرأ احد سواء من يتاجر باسم حق تقرير المصير او من يقابله بالتسقيط والاساءة للكرد".
***********

أبناء الناصرية يطالبون بتأجيل استفتاء كردستان
باسم صاحب
تظاهر عدد كبير من اهالي الناصرية، الجمعة الماضية، في ساحة الحبوبي، استنكارا للعمل الارهابي الذي طال الأبرياء في المحافظة، وفيما طالبوا بتغيير مفوضية الانتخابات، دعوا الى تأجيل الاستفتاء في اقليم كردستان.
الناشط كريم السعيدي قال لـ"طريق الشعب"، انه "نجدد العهد في سوح الاحتجاج وعلى عموم العراق ثأرا لدماء الشهداء ونصرة العراق ونقول للفاسدين وان اتحدتم على نهب العراق وقتل أبنائه، لا تنسوا أن هناك أبطالا يرعبونكم بأصواتهم ويهزون عروشكم"، مضيفا انه "نحن مع الشعب الكردي في حقه بتقرير مصيره، لكن ليس في هذه الظروف وليس في هذا الوقت".
المتظاهر احمد سعدون، قال انه "سنستمر في تظاهراتنا؛ نستذكر شهداءنا الذين سقطوا على يد الإرهابيين، كما نطالب بتغيير مفوضية الانتخابات، وفي وقفتنا هذه نناشد الجانب الكردي تأجيل الاستفتاء والتكاتف مع الحكومة لدحر داعش والالتفات إلى بناء العراق وإعادة اعمار بناه التحتية ومؤسساته كافة".