فضاءات

المسيحيون في كردستان /إعداد: محمد توفيق علي

شهدت العاصمة البريطانية معرضاً وندوة بعنوان المسيحيون في كردستان تعقدها منظمة كولان الثقافية في 31 تشرين الأول (اكتوبر) وذلك في بناية الجمعية الجغرافية الملكية الواقعة في غرب لندن والقريبة من متحف التاريخ الطبيعي ومن السفارة العراقية.
سبق وأن عقدت كولان معرضاً وندوة مماثلة عن اليهود في كردستان في العام الماضي و قبلها عن اليارسان(الكاكائية) و قبلها عن الكرد الفيلية و قبلها عن اليزيدية في الأعوام السابقة على التوالي. تدرج هذه الفعاليات الثقافية السنوية بعنوان روناكي(النور).
تضمن المعرض صورا فوتوغرافية عن كردستان في أربعينيات القرن العشرين للمصور الراحل أنتوني كيرستينج. وكذلك لمخطوطات لآيات من القرآن والانجيل يقدّمها الخطاط الشماس بهنام االأغزير شخصيا. هذا و تضمن صورا فوتوغرافية للجالية المسيحية في أربيل منذ أربعينيات القرن الماضي وعرضا للأزياء الشعبية بالاستعارة من متحف الآثار السريانية في عنكاوه،أربيل.
وثم قدّمت الشماسة ريا فقرة غنائية قبيل المباشرة بتقديم المتحدثين وهما القس نجيب ميخائيل والسيد د. سعدي المالح مدير عام الثقافة والفنون السريانية التابعة لوزارة الثقافة والشباب في حكومة اقليم كردستان.