فضاءات

أمسية في ستكهولم للكاتب فيصل الفؤادي

إستضافت الجمعية المندائية في ستوكهولم وعلى مقرها الدائم في منطقة فلنكبي، بتاريخ 30/11/2013، الكاتب والمناضل فيصل الفؤادي، بحضور الوزير المفوض في السفارة العراقية د. حكمت جبو وعقيلته، ورئيس الهيئة الإدارية الأستاذ وليد الناشيء، وجمهور من الجالية العراقية والجمعية. في البداية قدم مسؤول اللجنة الثقافية في الجمعية عاكف سرحان، الأستاذ والمناضل فيصل الفؤادي "أبو شلير"، "النصير أبو رضية" وقدم له وللحزب الشيوعي العراقي بإسم الهيئة الإدارية وجمهورها، التهاني بمناسبة بدء الإحتفالات بالذكرى 80 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. ثم قدم نبذة عن حياة الكاتب. دار حوار ممتع حول تجربته الأنصارية وتأليفه ثلاث كتب هي: مذكرات نصير مسيرة الجمال والنضال، الحزب الشيوعي العراقي والكفاح المسلح، من تأريخ الكفاح المسلح لأنصار الحزب الشيوعي العراقي (1978-1989).

الحوارات والأسئلة تناولت مجازفته في الكتابة وهو من قاعدة الحزب، وأشادة بجهود كل من الشاعر جاسم الولائي، والباحث لطفي حاتم، في التقديم والمقدمة للكتاب الأول. وتجربة النصيرات في حركة الكفاح المسلح. الصراع بين الأحزاب الكردية وتأثيره على الحزب وعموم الحركة، وتحدث عن إمكانية لتحالف الحزب والتيار الديمقراطي والعلماني مع التحالف الكردستاني في الإنتخابات البرلمانية القادمة، وكذلك تناول إضاءات على المؤتمر الوطني الرابع (10-15) تشرين الثاني 1985 في منطقة لولان التابعة لمحافظة أربيل، والمؤتمر الخامس (12-25) تشرين الثاني 1993 – مؤتمر الديمقراطية والتجديد ولماذا سمي بهذا العنوان. وكذلك أسئلة دارت حول الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988) وتأثيرها على حركة الكفاح المسلح وتدخلها السافر، ووقع إستخدام الأسلحة الكيمياوية من قبل قوات النظام الدكتاتوري المقبور في 5 حزيران 1987 (كلي زيوة)، وثم ضرب مدينة حلبجة في آذار 1988. وتناول تجربته لإنجاز الكتاب الثالث، وهو بحق جهد كبير وإبداع تناول مواضيع تجربة غنية مريرة، رسخت جذور الحزب في أرض العراق الطيبة بين الجماهير، لخوض الكفاح المسلح مع فصائل البيشمركة الوطنية، ضد الطغمة الدكتاتورية البعثية. وتناول الكاتب بإلمام ودراية بكل التفاصيل بالاستناد إلى أرشيف الحزب والشهادات الحية والمؤرخة لأعضاء الحزب، وهذا يسجل له في تطور كتابه وإمتداده للكتابين السابقين اللذين خصا تجربته الأنصارية، والحزب والكفاح المسلح. الكتاب بحق وثيقة تاريخية للحزب. وبعد إستراحة قصيرة أشاد كل من الكاتب فرات المحسن، والصحفي والنصير محمد الكحط، ود. جبو، بالجهود الكبيرة والمثمرة للكاتب. وأجاب على أسئلة الجمهور بسلاسة وببساطة.

وكان مسك الختام تقديم رئيس الهيئة الإدارية للجمعية باقة ورود تثميناً لدوره.

نبذة عن حياة الكاتب
- مواليد 1953- السنة الأخيرة كلية الآداب فرع اللغة الروسية- عامل الغزل والنسيج الصوفي بصفة معاون ملاحظ فني منذ عام 1975- غادر العراق نهاية 1978 نتيجة إرهاب السلطة، إلى بلغاريا – تخرج من أول دورة عسكرية في آيار 1979 في بيروت وكان بإشراف الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين – وصل كردستان عن طريق سوريا وتركيا في تشرين ثاني 1979 للإلتحاق بقوات أنصار الحزب الشيوعي العراقي – عمل في مختلف المسؤوليات في العمل العسكري والسياسي والإداري – خرج إلى إيران بعد عملية الأنفال على كردستان في 25 آب 1988 – سافر عبر لإيران إلى سوريا نهاية 1989 – سافر إلى الإتحاد السوفيتي سابقاً 1990 – في عام 1993 أنتقل إلى السويد
- الكتاب الأول (مذكرات نصير) 2004.
- الكتاب الثاني (دراسة الحزب الشيوعي والكفاح المسلح) 2008.
- الكتاب الثالث (من تأريخ الكفاح المسلح للحزب الشيوعي العراقي) 2012.