من الحزب

حسان عاكف: "العتبة الوطنية" التفاف جديد على الديمقراطية

بغداد – طريق الشعب:قال الرفيق حسان عاكف عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، إن "إدراج فقرة العتبة الوطنية في قانون الانتخابات هو محاولة التفاف جديدة من جانب القوى المتنفذة والراغبة في الاستئثار بمقدرات البلد، على الديمقراطية، وإبعاد قوى سياسية وفئات اجتماعية عدة عن المشاركة في تقرير حاضر ومستقبل البلاد".
وأوضح عاكف أن "هذا المقترح يقود إلى تقليص قاعدة المشاركة السياسية والاجتماعية للقوى والأطراف السياسية المدنية والديمقراطية، وسرقة أصواتها بطريقة جديدة وترحيل هذه الأصوات إلى الفائزين الكبار في الانتخابات"، مبينا أن" هذا المقترح يعتبر انتهاكا لقرارات المحكمة الاتحادية وخرقا جديدا للدستور ومبادئ الديمقراطية".
وأضاف عاكف أن" فكرة إبعاد القوائم الانتخابية، التي لم تحصل على نسبة 2 في المئة من أصوات الناخبين، أي ما يقارب الـ 200 ألف صوت وهو ما يعادل سبعة مقاعد برلمانية تقريبا، وترحيل هذه الأصوات إلى من لا يستحقها، يعتبر مخالفة قانونية صريحة لقرار المحكمة الاتحادية".
واشار إلى أن "مقترح العتبة الوطنية سيقود إلى إضعاف القاعدة الجماهيرية والسياسية والعملية السياسية واتجاهاتها المدنية والديمقراطية. كما أن هذا المقترح يعمل على تقليص المشاركة الانتخابية لدى جمهرة واسعة من أبناء الشعب".
ودعا عاكف إلى "التصدي لمثل هذه المقترحات الاقصائية وفضحها، وهذه مسؤولية وطنية تقع على عاتق المنظمات والأطر السياسية والاجتماعية والثقافية والمدنية، الى جانب الاصوات المنصفة والعقلانية في مجلس النواب".