ادب وفن

«الثقافة الجديدة».. عدد جديد وموضوعات متنوعة / جمعة هاشم

صدر أخيراً العدد 384 لشهر أيلول 2016 من مجلة «الثقافة الجديدة» والذي جاء حافلاً بالعديد من الموضوعات .
استهلت المجلة بكلمة العدد التي حملت عنوان « مغزى اغتيال المثقف.. ثماني سنوات على اغتيال كامل شياع» جاء فيها: «في 23/8/2016 حلّت الذكرى الثامنة لاستشهاد كامل شياع. ففي مثل هذا اليوم قبل ثماني سنوات، امتشق صهوة جواد المجد والشهادة فارس من فرسان التنوير في الثقافية الوطنية والديمقراطية العراقية، بعد ان اختطفته رصاصات قتلة محترفين، يشتغلون بالقطعة ظهر يوم 23/8/2008. ومع ذلك «كافأه» نظام المحاصصات الطائفية – الاثنية بعد استشهاده بأن قيّد حادثة الاغتيال، كعادته، ضد مجهول رغم ان القتلة معروفون».
اما باب «مقالات» فقد تضمن عددا من المساهمات حيث حملت مساهمة د. ماجد الصوري عنوان: «السياسة المالية العامة وسياسة الانفاق».وحمل مقال د. ثامر الصفار عنوان: « ماركس – انجلز..المؤلفات الكاملة: البدايات والمصير».وجاء بحث جاسم هداد عن «مفهوم الحقوق السياسية للمرأة وتطوره» .اما مساهمة د . محمد الهماوندي فحملت عنوان»الدستور بين المجتمع المتمدن والمجتمع المتخلف».
وقدم عبد الرحيم الرحوتي « قراءة في كتاب ـ العالم العربي بين الحداثة والماضوية « لسمير أمين .
وفي باب «نصوص قديمة»، وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد المجلة نشره لأهميته ، حمل موضوع هذا العدد عنوان «مع الشهيد فهد « لمحمد علي الزرقة وهي ذكريات عن الرفيق فهد كمناضل وإنسان.
من جهته احتوى باب «نصوص مترجمة» ما بدأته المجلة ابتداء من العدد 378-379، بنشر القسم السادس من «رسائل في أرشيف الحزب الشيوعي العراقي في الكومنترن» ترجمها عن الروسية د.عبد الله حبه.
وفي باب «حوارات» جاء حوار العدد مع الفيلسوف والمفكر الالماني توماس متشر.
أما باب «أدب وفن»، فتضمن العديد من الموضوعات تصدرته كلمة الباب بعنوان «مديات الشحن الثوري اللامنتهي
في الاغنية الشعبية» كتبها حسين الجاف .
وفي الحدث الادبي والفني جاءت كلمة بشأن تصويت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، أواسط تموز المنصرم، على إدراج الأهوار وبعض المناطق الأثرية في العراق على لائحة التراث العالمي.
وفي دراسات نقدية حملت مساهمة الروائي احمد خلف «مثلث الموت» قراءة في رواية عراقية حديثة.
وقدم الفنان فيصل لعيبي صاحي قراءة بعنوان: الفردوس المفقود في روايات علي الشوك «السراب الأحمر» مثالا.
وجاءت مساهمة الناقد ياسين النصير بعنوان «الأشياءُ شعرًا، الشعرُ أشياءً «القسم الثاني» وكانت الثقافة الجديدة قد نشرت القسم الأول من الدراسة في العدد 383.
وفي باب الشعر ساهم د. علي حداد بقصيدة.. واسط «حين تصبح الذكرى حجراً يدقّ باب القلب».
و من الشعر الكردي المعاصر جاءت مساهمة ئاوات حسن أمين «أمازالت.. هناك فرصة للحياة»
وفي متابعات في الصحافة الثقافية العالمية، قام جودت جالي بترجمة لموضوعات في: المسرح ، تم تناول مسرحية «القرد كثيف الشعر» التي كتبت بعد الحرب العالمية الأولى.وهي انتقاد صارخ للفرق الشاسع في الثروة والسلطة حيث الرفاهية من نصيب الأقلية، والكدح المداف بالذل من نصيب الأكثرية.وفي الشعر : «كالخبز لكل الناس» وهي مختارات شعرية للشاعر السلفادوري «روكي دالتون» بعنوان «البحث عن المتاعب» ترجمها الى الانكليزية ميشال بونكزا وجون غرين، وقدم لها روجر آتوود. كان روكي دالتون «1935-1975» رمزا من رموز حركة تحرير أميركا اللاتينية في القرن الماضي.وفي السرد: جراح الماضي لا تزال نابضة وفي السينما: بطلة لا تستحق هذه النهاية. وجاء ملف في ذكرى إندلاع الحرب الأهلية الإسبانية قبل ثمانين عاما الذي أدى الى الحرب الأهلية وأفضى من بعدها الى 38 عاما من حكم الديكتاتورية في إسبانيا.
وقدم صباح كنجي «المرشاوي.. يعزف، من خلال «تقاسيم على مقام الوجع» وعبر مجموعة من الـ «الومضات» والقصص القصيرة جداً،
وحمل العدد لوحتا الغلافين للفنان ضياء العزاوي.