المنبرالحر

هذا ما جنيناه من المتنفذين! / كفاح محمد مصطفى

قالت عضوة لجنة الاقتصاد نورة البجاري في تصريح صحفي ان هناك ما يقارب الـ 9000 مشروع منتشرة في انحاء العراق متوقفة منذ سنوات منها زهاء (400) مشروع سيتم الغاؤها بسبب الازمة المالية و(6200) مشروع تعترضها عدة مشاكل تسببت في تلكئها. وذكرت البجاري ان اكثر المشاريع المتلكئة تعتريا ملفات فساد كبيرة تتحملها الوزارات نفسها وكذلك مجالس المحافظات والتي تتحمل ضياع مليارات الدنانير من خلال التستر على شخصيات متنفذة تعمل وفق مصالحها الشخصية.
* اعلنت ماجدة التميمي عضوة اللجنة المالية البرلمانية ان مدراء مصارف يستفيدون من مزاد العملة بين 300 الى 400 مليون دولار شهرياً. وذكرت التميمي ان ادنى شخص من رؤساء مجالس الادارات في بعض المصارف الاهلية يستفيد من مزاد العملة بحوالي 300 الى 400 مليون دينار شهرياً. مشيرة الى ان احتياط الدولة في انخفاض مستمر اذ انه كان اكثر من 80 مليار دولار واصبح الآن 59 مليار دولار نتيجة ضياع الاموال وذهابها الى جيوب الفاسدين. واشارت الى ان مزاد العملة وجولات التراخيص دمرتا اقتصاد العراق لان حجم الاموال التي تهدر في هاتين الفقرتين كبيرة جداً ولابد من مراجعة جادة لهما.
* قال محمد فتحي المتحدث باسم مكتب وزير الكهرباء في حديث لـ(المدى برس) ان مشاكل نقص الوقود في محطات التوليد الكهربائية مستمرة حتى الآن اذ ان بعضها متوقف بسبب ذلك. وتابع ان قلة التخصيصات المالية للوزارة اثر ايضاً على عملها وقدرتها على صيانة محطاتها خاصة في هذا الوقت الذهبي الذي يعد الانسب لذلك. وحذر فتحي من مغبة تحول بعض المحطات الى خردة نتيجة توقف اعمال الصيانة بسبب قلة التخصيصات المالية. مستطرداً ان مخصصات الوزارة بعد تخفيضها ضمن موازنة 2016 لا تلبي الـ 10 بالمئة من احتياجات الوزارة.
* ذكرت بطريركية الكلدان في العراق والعالم في بيان لها ان بيوت المسيحيين تعرضت للسطو من قبل مافيات تزور سنداتها وتسلب اموالهم بوضح النهار.
* قال رئيس اركان الجيش وكالة الفريق الركن عثمان الغانمي خلال مؤتمر صحفي مع وزير الدفاع خالد العبيدي ان المحاصصة الطائفية والحزبية في المنظومة الامنية للعراق هي السبب في المشاكل التي تحصل. واضاف الغانمي انه علينا معالجة الترهل الذي تعاني منه المؤسسات الامنية.