المنبرالحر

إنذار مبكر ... لأصحابي الحل والربط !؟ / صادق محمد عبد الكريم الدبش

الوطنية وتُعْرَفُ باسمِ الفخر القومي كذلك، هي التَعَلُّقُ العاطفي بأُمة يعترف بها الفرد وطنا. والوطني هو من يحب بلاده، ويدعم سلطتها ويصون مصالحها.
الوطَنيّة: هي اسم مؤنَّث منسوب إلى الوطَن ، التَّعَلُّقُ بِالوَطَنِ وَحُبُّهُ وَالْإِخْلاَصُ لَهُ وَالتَّضْحِيَةُ مِنْ أَجْلِهِ .
الكِيان الوطنيّ : أرض الوطن بحدودها المعروفة وكافة مقوّمات الوطن السياسيّة والاقتصاديّة والثقافيّة وغيرها .
ولاَ شَيْءَ يَعْلُو عَلَى الْمَصْلَحَةِ الوَطَنِيَّةِ . ( حسب ما جاء في معجم المعاني ) .
المواطنة : ترتبط عادة بحق العمل والإقامة والمشاركة السياسية في دولة ما أو هي الانتماء إلى مجتمع واحد يضمه بشكل عام رابط اجتماعي وسياسي وثقافي موحد في دولة معينة. وتبعا لنظرية جان جاك روسو "العقد الاجتماعي" المواطن له حقوق إنسانية يجب أن تقدم إليه وهو في نفس الوقت يحمل مجموعة من المسؤوليات الاجتماعية التي يلزم عليه تأديتها.
يترتب على المواطنة الديمقراطية ثلاثة أنواع رئيسية من حقوق وحريات ، والتي يجب أن يتمتع بها جميع المواطنين في الدولة دونما تمييز من أي نوع ، ولا سيما التميز بسبب القومية أو اللون أو اللغة أو الدين والمذهب والفكر ، أو أي وضع آخر وهذه الحقوق هي :
الحقوق السياسية :
حق كل مواطن بالعضوية في الأحزاب وتنظيم حركات وجمعيات ومحاولة التأثير على القرار السياسي وشكل اتخاذه من خلال الحصول على المعلومات ضمن القانون والحق في تقلد الوظائف العامة في الدولة والحق في التجمع السلمي ، وحقه في التعبير عن رأيه ..والتظاهر والأعتصام والأضراب .
الحقوق المدنية : وتعني مجموعة من الحقوق تتمثل في حق المواطن في الحياة وعدم إخضاعه للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاانسانية ، وعدم استرقاق أحد والاعتراف بحرية كل مواطن طالما لا تخالف القوانين ولا تتعارض مع حرية الأخرين ، وحق كل مواطن في الأمان والعمل والسكن وغيرها من الحقوق .
والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
7/5/20177 م