مجتمع مدني

عمال التمويل الذاتي في واسط يواصلون التظاهر لليوم الثالث على التوالي

طريق الشعب
تظاهر المئات من عمال شركة واسط للصناعات النسيجية، لليوم الثالث على التوالي، بالتزامن مع تظاهرة لعمال النسيج في الناصرية، للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ ثلاثة اشهر وتحويلهم إلى التمويل المركزي، وقطعوا جميع الطرق وسط مدينة الكوت، وفيما أعرب محافظ واسط عن خشيته من خروج التظاهرة عن "إطارها السلمي"، أكد أن إدارة المحافظة شكلت لجنة لزيارة بغداد ولقاء رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لتلبية مطالب المتظاهرين.
في حين، تظاهر العديد من عمال نسيج الديوانية أمام مبنى مجلس المحافظة، للمطالبة بصرف رواتبهم المحجوبة منذ عدة أشهر.
وقال ممثل المتظاهرين الموظف في معمل نسيج الكوت حيدر مجيد فرج، إن "المئات من موظفي شركة واسط للصناعات النسيجية خرجوا، صباح اليوم، في تظاهرة سلمية لليوم الثالث على التوالي في ساحة المتنبي، وسط الكوت، للمطالبة بتوزيع رواتبهم المتوقفة منذ أربعة أشهر وتحويلهم الى التمويل المركزي".
وأضاف فرج أن "الشركة لديها منتجات تضاهي المستورد وأسعارها زهيدة وغالبيتها عسكرية"، مشيراً إلى أن "الشركة قادرة على سد جميع متطلبات وزارتي الدفاع والداخلية من الملابس والتجهيزات العسكرية".
وتجمع المتظاهرون في ساحة المتنبي، وسط الكوت، مما أدى إلى قطع أربعة شوارع رئيسة تحيط بالساحة وحصول زخم مروري شديد.
من جانبه قال محافظ واسط مالك خلف وادي في تصريح صحفي، عقب زيارته للمتظاهرين واللقاء بهم في الميدان، إن "ادارة المحافظة شكلت لجنة من المحافظ ورئيس المجلس مازن الزاملي وعدد من أعضاء المجلس لزيارة بغداد ولقاء رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وإيجاد الحلول"، معرباً عن امله بـ"حل الأزمة وإنصاف الشريحة المظلومة وانصاف 5000 موظف".
وأعرب وادي عن خشيته "من خروج التظاهرات عن إطارها السلمي"، داعياً ، المتظاهرين إلى "التهدئة وعدم المساس بالمال العام"، مخاطبهم "نحن معكم وسنرفع مطالبكم المشروعة".
وفي الناصرية، قال مصدر عمالي، إن المئات من منتسبي معمل نسيج الناصرية تظاهروا، للمرة الثالثة خلال الاسبوع الحالي امام مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ أشهر.
واضاف المصدر، ان مجلس المحافظة حدد في مؤتمر صحفي مشترك مع منتسبي المعمل، يوم الأربعاء المقبل موعدا اخيرا لصرف رواتب الموظفين، مبينا انه في حال عدم الاستجابة، لذلك سيعلق اعضاء مجلس ذي قار عضويتهم او سيلجأ الى العصيان لحين تنفيذ مطالب العمال.
وفي الديوانية، تظاهر منتسبو مصنع النسيج الديوانية، أمس، امام بناية المحافظة مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة منذ اربعة اشهر
والتقى وفد من المتظاهرين باحد اعضاء مجلس المحافظة وتم الاتفاق على تحديد موعد للتباحث في حيثيات مطالبهم ومفاتحة الجهات المركزية بصرف مستحقاتهم.
وقال العامل عناد كريم "نحن لدينا عوائل ولا نمتلك اي مصدر رزق آخر سوى رواتبنا والجهات المركزية لا تأبه لمعاناتنا".
واضاف متظاهر آخر، العامل عبد الله خيون، "لقد وعدنا مجلس المحافظة في تظاهراتنا السابقة بصرف راتب واحد من رصيد المحافظة ولكننا لم نستلم، لذا اصبحت وعودهم هواء في شبك".
وشدد عمال نسيج الديوانية على الاستمرار بالتظاهر الى حين صرف رواتبهم، لافتين النظر إلى ان بعض اقسام المصنع بدأت تزاول الانتاج بشكل جيد وبنوعية عالية.