مجتمع مدني

أولياء الأمور: الجامعة باعت استمارات الدراسة المسائية ورفضت استلامها من الطلبة / سامر الشهابي

تفاجأ عدد كبير من الطلبة المتقدمين الى التسجيل في الدراسات المسائية التي اعلنتها الجامعة في الاول من شهر ايلول الماضي بخبر توقف الموقع الالكتروني الخاص بالتقديم على الدراسات المسائية حيث اغلقت الجامعة الموقع عند الساعة الرابعة عصراً من يوم الخميس الماضي وتظهر للطلبة الرسالة المبينة في الصورة حيث لا يمكن اتخاذ اية طريقة أُخرى كالتقديم المباشر او مراجعة التسجيل لتسهيل معاملات الطلبة .
الخبر اصاب المراجعين بحالة صدمة حيث عبروا عن ذلك بعبارة لمراسل "طريق الشعب" تقول"ضاع مستقبل ابنائنا" فيما طرح المواطنون المتجمعون عند منافذ التسجيل الالكتروني الخاصة داخل وخارج الجامعة اسئلة كثيرة لم تجد جواباً سوى الطرد غير المباشر بإغلاق الابواب امامهم في حين تجمع العدد الاكبر عند ابواب غرف التدقيق التي كانوا يقفون في صف طويل امامها على امل تدقيق معاملاتهم وادراج ملفاتهم ضمن المفاضلة على الكليات التي كانت أهمها كلية العلوم في جامعة بغداد ورغم رفع الاجور الدراسية الى ان عشرات الطلبة سلموا مبلغ 1,650,000?دينار، الى مصرف الرافدين في جامعة بغداد وتحديداً إلى صندوق التعليم العالي وهو بدل اجور المرحلة الأولى في الكليات العلمية وعندما اغلق التسجيل صرحت لهم الجامعة بمراجعة المصرف لاحقاً لاسترداد المبالغ.
كلية الهندسة الخوارزمي
مراسل "طريق الشعب" التقى مجموعة من موظفي التسجيل في كلية الهندسة الخوارزمي حيث اكدوا ان المشكلة من رئاسة الجامعة. واتهموا رئاسة الجامعة بوضعهم في مواجهة مع الطلبة المتقدمين.
وقال احد موظفي التسجيل إنه" كان على الجامعة التوقف عن بيع الأستمارات للطلبة مقابل ثلاثين الف دينار وكان على الجامعة ايضاً التوقف عن استلام بدل الاجور ومنح صكوك من المصرف بالمبالغ لآخر لحظة قبل الاغلاق".
من جانبها، قالت المشرفة التربوية امل الجبوري لـ"طريق الشعب" انا "اعاني مشكلة لطالبين معاً ابني الاول تقدم الى الدراسة المسائية ودفع الاجور ظهر هذا اليوم (أمس) الى مصرف الرافدين فرع الجامعة ووقفت في طابور طويل امام احدى المكتبات التي من خلالها يتم ملء الاستمارة الألكترونية وبعد اربع ساعات من الانتظار تفاجأت بغلق الموقع"، مشيرة إلى أن "مشكلتها الثانية أن نتائج ابنتها الآن لم تعلن إلى الان كونها من الدور التكميلي الثالث ومديرية الرصافة اجلت الامتحانات بسبب غرق بغداد والى الآن لم تعلن النتائج فما الحل؟"
كان سؤال الست امل موجهاً الى موظفي تسجيل جامعة بغداد وهو سؤال تقدم به أكثر من 50 مواطنا كانوا يقفون امام عمادة كلية العلوم في جامعة بغداد.
معلومات من مصرف الرافدين
وفي اتصال هاتفي مع احد موظفي مصرف الرافدين فرع جامعة بغداد اكد لـ"طريق الشعب" ان المصرف لم يُبلغ بموعد انتهاء التسجيل لذلك نحن مستمرون في منح الصكوك واستلام المبالغ من المواطنين حتى الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الخميس.
واضاف الموظف الذي طلب عدم ذكر اسمه أنه "بعد ان توقف الاستلام حسب سياسة المصرف واصلت الكليات استلام المبالغ بطريقة مباشرة في قسم المالية الخاص بالعمادات ومنح وصولات من الكليات وهذه ليست مشكلة المصرف وننتظر اشعارا من الكليات التي دفع المواطنون المبالغ لحساباتها بغية أعادة المبالغ الى المواطنين حسب توجيه الكليات بإرجاع المبلغ كله او استقطاع جزء منه لكننا لم يصلنا شيء في هذا الصدد الى الآن".
يذكر ان وزارة التعليم اعلنت افتتاح الدراسة المسائية بأجور مرتفعة عن السنين السابقة في تسع كليات بجامعة بغداد للسنة الدراسية 2015 / 2016 هي الهندسة الخوارزمي، والعلوم ،والاداب، والادارة والاقتصاد، والتربية للعلوم الصرفة، والفنون الجميلة، والتمريض، والتربية للعلوم الانسانية، والعلوم الاسلامية، وحددت الاجور للطلبة المقبولين في الدراسة المسائية في الجامعات للسنة 2015 / 2016 في التخصصات الهندسية والتمريض بمليوني دينار كحد اعلى والتخصصات العلمية ( العلوم الصرفة والكليات التقنية والاقسام العلمية في كلية التربية و?لزراعة والفنون الجميلة بمليون و650 الف دينار، فيما حددت مبلغ مليون و300 الف دينار لكليات القانون والإدارة والاقتصاد. وحددت الأجور الدراسية للتخصصات الإنسانية (العلوم السياسية والتربية للعلوم الإنسانية والآداب والعلوم الإسلامية والإعلام) بمليون دينار كحد أعلى علماً ان هناك كليات انسانية الى الآن لم يُفتح بها باب التسجيل كالأعلام والعلوم السياسية والسبب مجهول.