مجتمع مدني

التيار الديمقراطي يدين الاعتداء على ناشطي الحراك المدني في الناصرية

طريق الشعب
نظم ناشطون مدنيون في محافظة ذي قار، أمس السبت، وقفة في ساحة الحبوبي، وسط مدينة الناصرية، احتجاجاً على اعتداء ملثمين على المتظاهرين في مدينة الناصرية، يوم أمس الجمعة، وفيما اتهموا حزب الدعوة بالوقوف وراء تلك الاعتداءات، طالبوا قيادة الشرطة بـ"محاسبة" عناصر الأمن الذين تلكؤوا في حماية المتظاهرين.
ودان التيار الديمقراطي في محافظة ذي قار، أمس، الاعتداء الذي تعرض له متظاهرو مدينة الناصرية، أمس الاول الجمعة، واتهم القوات الأمنية بـ"استفزاز المتظاهرين وعدم ردع المعتدين"، وفيما كشف أن الأسابيع المقبلة ستشهد انعقاد مؤتمر مركزي لتنسيقيات التيار المدني في العراق، دعا الى توسيع دائرة المشاركة في التظاهرات.
وذكر شهود عيان أن سبعة متظاهرين أصيبوا بجروح متفاوتة بعد مهاجمتهم من قبل ملثمين يحملون الهراوات والعصي وسط المدينة، مبيناً أن، الملثمين تمكنوا من الفرار من دون أن تتمكن الجهات الأمنية من ملاحقتهم أو تتبعهم.

وقفة احتجاجية

وقال الناشط المدني محمد ياسر، إن "العشرات من الناشطين المدنيين نظموا، (عصر أمس)، وقفة احتجاجية في ساحة الحبوبي، وسط الناصرية، احتجاجاً على اعتداء ملثمين على المتظاهرين في مدينة الناصرية، أول أمس الجمعة"، مبيناً أن "مجموعة من الملثمين قاموا بالاعتداء على المتظاهرين".
وطالب ياسر، قيادة الشرطة والحكومة المحلية بـ "محاسبة عناصر الأمن الذين تلكؤوا في حماية المتظاهرين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحقهم".
إدانة
من جهته، قال المنسق العام للتيار الديمقراطي رائد فهمي لـوكالة “المدى برس”، إن "اللجنة العليا للتيار الديمقراطي عقدت، (أمس)، لقاء تشاوريا في محافظة ذي قار، بهدف تنشيط العمل الديمقراطي وتبني معطيات تعالج الأزمات التي تمر بها البلاد"، مبينا أن "المشاركين طرحوا جملة من القضايا والأفكار تدعو إلى توسيع دائرة نشاط التيار الديمقراطي بين شرائح الشباب وسكان الأرياف وتوحيد المواقف بين الأطياف المشتركة في التيار الديمقراطي".
وأضاف فهمي، أن "المشاركين توقفوا عند الاعتداء الذي تعرض له المتظاهرون في الناصرية، وأصدروا بيان إدانة وشجب للتجاوزات، التي استهدفت المتظاهرين في مدينة الناصرية تحت أنظار القوات الأمنية التي لم تتدخل لحماية التظاهرة السلمية"، داعيا قيادة شرطة ذي قار إلى "فتح تحقيق في الحادث وملاحقة المتورطين فيه وتقديمهم إلى القضاء".
وأكد منسق اللجنة العليا للتيار الديمقراطي، أن "المشاركين دعوا إلى توسيع دائرة المشاركة في التظاهرات، ومنع أي تدخل للإخلال بطبيعة التظاهرات السلمية والتأثير في مطالبها المشروعة"، مشيرا إلى أن "نتائج اللقاء التشاوري ستكون منطلقا للعمل الديمقراطي والقوى المدنية الأخرى