مجتمع مدني

تجمع مدني كبير من اجل الحقوق والسلام في بغداد

سامر الشهابي
تحت شعار "عراق آخر ممكن" انطلقت اعمال الدورة الثالثة من المنتدى الاجتماعي العراقي في بغداد من خلال حفل افتتاحي الخميس الماضي على باحة منتدى المسرح التجريبي في بغداد.
ورحب، منسق المنتدى الاجتماعي العراقي الناشط المدني علي صاحب، خلال الحفل، بالحضور المحلي والدولي الكبير، معلنا انطلاق اعمال الموسم الثالث، رغم التحديات التي تواجة عراقنا الحبيب واستعرض ما قدمه المنتدى خلال العام الماضي. ثم تلته كلمات لبعض المشاركين الدوليين الذي اعربوا عن تضامنهم مع العراق والمجتمع المدني العراقي، ثم اختتم الحفل باستعراض برنامج القاعات التي ضمت ندوات وجلسات حوارية تُعنى بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، اضافة الى تقديم المنظمات والحملات المشاركة في هذا الحدث انشطتها من صور توثق احداثا تطالب بالحقوق والسلام في العراق.
وكان ختام اليوم الاول مع حفل فني ثقافي تم من خلاله تقديم مواهب شابة تنوعت بين الغناء والشعر والرقص، واليوم الثاني كان على موعد ايضاَ مع فترات حوارية لمسارات المرأة والعمال والحقوق الاقتصادية والجماهيرية وتوعية من اجل السلام واللاعنف وكان هناك تفاعل كبير من قبل الشباب المشاركين في الجلسات الحوارية. اليوم الثالث كان الحدث الرياضي الاكبر وهو ماراثون بغداد من اجل السلام، انطلق الساعة التاسعة صباحاً وهو من اهم الفعاليات التي توصل رسالتها من خلال الرياضة، وكيف يمكن للرياضة ان تكون رابطا بين الناس لنشر تعاليم السلام.
الماراثون شهد مشاركة كبيرة هذا العام من كلا الجنسين للمسافات 3 كم و9كم و21كم بمشاركة محلية ودولية.
احتضن الماراثون شارع ابي نؤاس وسط العاصمة العراقية بغداد ليتم تكريم الفائزين في الحفل الختامي الذي انطلق الساعة الرابعة عصراَ على مسرح شهرزاد وشهريار بحضور تجاوز 4000 زائر توزعوا ما بين الاكشاك التي عرضت نشاطاتها من خلال المنتدى الاجتماعي العراقي وكانت اكثر من 50 منظمة وحملة مدنية. الحفل تنوع ما بين المسرح الذي يوصل رسالة واضحة ومباشرة الى الشباب والغناء بطرق شبابية جميلة تجمع بين الفلكلور والحداثة، اضافة الى الدبكة الفلسطينية التي تفاعل معها الجمهور وعزف متنوع، ليختتم الحفل الساعة الثامنة مساء وسط حضور عائلي كبير.