فضاءات

حوار مفتوح حول اليسار العراقي

 طريق الشعب
ضيفت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء المحمودية ببغداد، الجمعة الماضية، الناشط السياسي والاعلامي رشيد غويلب الذي تحدث عن اليسار العراقي في حوار مفتوح شارك فيه جمع من الشيوعيين واصدقائهم إلى جانب عدد من الناشطين المدنيين.
أدار الحوار الذي عقد على قاعة المنظمة في مركز القضاء، الرفيق د. حسين عودة كريدي، الذي استهل حديثه بتقديم سيرة الضيف، موضحا انه من مواليد محافظة كركوك عام 1957، وقد نشر العديد من المقالات والترجمات في جريدة "طريق الشعب" ومجلة "الثقافة الجديدة"، ومجلة "رسالة العراق" التي كان الحزب الشيوعي العراقي يصدرها في الخارج أبان حكم النظام الدكتاتوري المباد.
وأضاف كريدي قائلا: "ساهم غويلب في العديد من المؤتمرات المتعلقة بحركة السلام الالمانية وبحقوق الانسان، وقدم فيها مساهمات هامة فضح من خلالها النظام الدكتاتوري، وعرّف بنضال الشعب العراقي وقواه الوطنية. وقد اهتم في السنوات الاخيرة بمتابعة تطورات قوى اليسار في العالم".
بعد ذلك تناول الضيف مفهوم اليسار، وطبيعته النسبية، وواقع اليسار العراقي ومهامه الآنية، عارضا بشكل مختصر طبيعة ودور التيار الديمقراطي العراقي، والمشتركات بينه وبين اليسار.
وقال: "ان مفهوم اليسار باعتباره تيارا سياسيا فكريا، جوهره مناهضة الرأسمالية والاستغلال والظلم الاجتماعي، والعمل على تجاوزها، وإقامة بديل يستند إلى تحقيق العدالة الاجتماعية".
واضاف غويلب قائلا: "ان اليسار يعتمد المناهج العلمية في تحليل التطورات الاقتصادية الاجتماعية، وهو تقدمي بطبيعته ويرفض اعتماد الغزو والحروب كوسائل لحل النزاعات الدولية، ويمثل القوة الاساسية المدافعة عن السلام في العالم".
وتابع قائلا: "يعد اليسار النصير الحقيقي للمرأة، ويعمل من أجل تحقيق مساواتها الكاملة مع الرجل، ويدعو إلى ترسيخ الديمقراطية ببعديها السياسي والاجتماعي، ويناضل من أجل تعميق محتواها باعتبارها الضمان الأكيد للدفاع عن التحولات الاجتماعية وتعزيزها".
وفي ختام حديثه اشار غويلب الى اهم انجازات اليسار في العالم وإلى النجاحات التي حققها، وعلاقة هذه النجاحات بنضال قوى اليسار والديمقراطية في العراق وانعكاساتها عليه.
وعلى هامش الجلسة قدم عدد من الحضور مداخلات وأسئلة اجاب عنها غويلب بصورة ضافية.
يذكر ان اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية،  نظمت في الرابع عشر من الشهر الحالي جلسة مماثلة، في مقرها في حي الاعلام ببغداد، بحضور جمهرة من اصدقاء الحزب ورفاقه.