فضاءات

الشيوعيون العراقيون في فرنسا احتفلوا بعيد حزبهم

طريق الشعب
في مناسبة الذكرى الـ 81 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، وتحت شعار "لتتوحد الجهود الوطنية من أجل دحر داعش والإرهاب"، أقامت منظمة الحزب في فرنسا، في 28 آذار الماضي، حفلا جماهيريا حضره ممثلون عن الحزب الشيوعي الفرنسي والحزب الشيوعي الجزائري، وجمع من الشيوعيين العراقيين وأصدقائهم ومحبيهم من أبناء الجالية العراقية.
وبعد الوقوف دقيقة إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقت مسؤولة العلاقات الدولية في لجنة التضامن الأممي في الحزب الشيوعي الفرنسي كلمة حيّت فيها المناسبة، أعقبها الرفيق خالد الصالحي بقراءة كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فرنسا، التي اشارت ايضا الى عضو المنظمة الراحل محمد سلام في مناسبة أربعينيته.
ثم قرأت الرفيقة آلين دوسليه كلمة الحزب الشيوعي الجزائري. واستذكر المحتفلون ايضاً الفنان الرائد محمد سعيد الصكار، الذي مر عام على رحيله.
ووردت إلى الحفل برقيات تضامن وتهنئة من الأحزاب الشقيقة والصديقة، فيما عرض مشهد مسرحي مرتجل من تأليف جبار ياسين، وتمثيل فنانتين فرنسيتين. وعزفت فرقة موسيقية تونسية مقطوعات وأغنيات وطنية وفلكلورية عربية وعراقية، ثم تجول الحضور في معرض فوتوغرافي عن الحضارة العراقية ضم اعمالاً للرفيق باتريك. وفي الختام تمنى الجميع للحزب النجاح والتألق في مسيرته النضالية، من أجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية، وإنهاء النهج الطائفي ونظام المحاصصة، وتحقيق إرادة الشعب العراقي في الوحدة الوطنية وحماية استقلاله ومصالحه.