فضاءات

عبدالله الكردي يلقي الخطاب البديل للخطاب الملكي البريطاني

إعداد وترجمة: محمد توفيق علي - لندن
في مثل هذا اليوم 25 كانون الأول من كل عام وبمناسبة عيد الميلاد المسيحي، اعتادت أن تلقي الملكة اليزابيث الثانية خطابها السنوي على قناة بي بي سي 1 شبه الرسمية وذلك في تمام الساعة الثالثة ظهرا والذي يستغرق 10 دقائق. وبالمقابل اعتادت القناة الرابعة للتلفزيون البريطاني منذ العام 1993 بث الخطاب البديل لها باختيار موضوع من قضايا الساعة. وتضمنت قائمة المخاطبين اسماء شخصيات عالمية منها السيد محمود أحمدي نجاد، رئيس جمهورية ايران الاسلامية سابقا، والسيد ادورد سنودن الذي افشى أسرار الادارة الأمريكية، والقس الأمريكي الأفريقي الأصل جيسي جاكسون. وفي هذا العام اختارت الخطاب المشار اليه في العنوان أعلاه.
نشرت القناة مقدمة للإعلان عن البث مسبقا، ومن عناوين الخبر وبعض المعطيات:
قُتل أكثر من 250000 شخص في سوريا
هاجر أكثر من 4 ملايين شخص من النزاع السوري
الآن تواجه اوروبا أكبر أزمة اللاجئين منذ الحرب العالمية الثانية
حاول 500000 لاجئ سوري في هذا العام فقط الوصول الى اوروبا وأمريكا الشمالية
توفى أكثر من 3500 شخص غرقا في البحر في محاولتهم للهروب
أدلى باحثون في جامعة شفيلد بأن بث الصورة الصادمة لجثة آلان ولّدت عاصفة اعلامية، اذ بلغ عدد التغريدات 53000 في الساعة و 20 مليون شاشة في أنحاء العالم خلال 12 ساعة فقط.
ان صورة آلان الكردي البالغ من العمر 3 عام ووالده المنكوب باتت رمزا لمأساة حالة الطوارئ
وعقب مرور ثلاثة اشهر، وجدنا الأب الذي سبق وأن مكث 3 سنوات في تركيا ويسكن الآن في اربيل، العراق وله مشروع خيري لإدارة مستشفى ومدرسة لخدمة الكرد السوريين. وقد سجّل الخطاب المدون أدناه:
عبدالله الكردي
اسمي عبدالله كردي، والد آلان كردي، الذي وُجد ميتا مع عائلتي على ساحل بحر الايجة في تركيا. أنا من سوريا. أنا من كوباني. أنا كردي. كنت حلاّقا. نحن السوريون نغادر بلدنا بسبب الحرب. نحن نخاف على أطفالنا وعلى شرفنا. هنالك قنابل البرميل وانفجارات وكذلك "داعش". لنا مئات الآلاف من المشاكل. عائلتي وأنا غادرنا الى ازمير وسافرنا الى بودروم. وركبنا قاربا للسفر الى اليونان بأمل الذهاب الى ألمانيا أوالسويد. مكثنا أربع أو خمس دقائق على متن القارب واذا بالقارب ينقلب وحدث ما حدث. ان ولدي آلان وغالب (5 سنوات) وزوجتي ريحانة غرقوا. لقد دفنتهم، والحمد لله انني سعيد اذ دفنتهم في الوطن. وذهبت لكي اساعد الأطفال، لأنهم لا يعرفون شيئا عن الحياة سوى الضحك واللعب. هذا هو كل ما يدركونه. ولذا اذا لم نعتني بهم فان الأطفال سوف يواجهون مشكلة. ان ندائي هو للعالم أن يفتح أبوابه للسوريين. فاذا أغلق شخص الباب بوجه شخص آخر، فانه أمر صعب جدا. واذا فُتح باب فسوف لا يشعرون بالإهانة بعد الآن. وفي مثل هذا الموسم من السنة أود أن أسألكم جميعا أن تفكروا في آلام الآباء والامهات و الأطفال الذين يبحثون عن السلام والأمان. اننا نطلب منكم قليلا من التعاطف. أتمنى لكم عاماً سعيداً جداً. آمل ان تنتهي الحرب في سوريا في العام القادم وأن يعمّ السلام في جميع أنحاء العالم.
ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الروابط المدونة أدناه:
http://www.channel4.com/info/press/news/abdullah-kurdi-to-deliver-channel-4-s-alternative-christmas-message
https://www.youtube.com/watch?v=hbJCNmuPsfc