فضاءات

حفل جماهيري في عنكاوا بمناسبة يوم المرأة العالمي / رواد رعد

تحت شعار يوم المرأة العالمي .....هو يوم السلام والمحبة ، أقامت اللجنة الثقافية في منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني حفلاً جماهيرياً يوم الثلاثاء (8-3-2016) ، بالتعاون مع مع كتلة الوركاء الديمقراطية ورابطة الأنصار الشيوعيون ،والتيار الديمقراطي في محافظة نينوى ، حضره جمهور غفير كانت غالبيته من النساء .
بدأت الشابة صوفيا رعد الحفل بالترحيب بالحضور ، ثم قرأت كل من الأنسة هند صفاء والسيدة هناء الجبوري كلمتين بهذه المناسبة أكدتا خلالهما على الدور الذي تؤديه المرأة في بناء وتقدم المجتمعات ، كما أشادتا بتضافر نساء العراق في ساحات التحرير .
وبعد الكلمات إعتلت الشاعرات المنصة ليقرأن قصائدهن بهذه المناسبة ، حيث قرأت الشاعرة السورية نيروز عددا من القصائد ، ثم اعقبتها الشاعرة الشابة العراقية بسمة الساعور ،والشاعرة السريانية بروين شمعون ،والشاعرة هناء الجلبي ، كما شارك في الأمسية الشاعر والفنان علي شيخو بعدد من القصائد باللغات العربية والكردية وقدم لوحتين بهذه المناسبة .
وبعد الشعر تحدثت الناشطة المدنية الأنسة إيفانا اسعد عن دور المرأة في عمل منظمات المجتمع المدني ، وخصوصاً منظمتها (شلومو) لتوثيق جرائم الأبادة الجماعية، والتي تعمل فيها كمتطتعة بجانب عدد كبير من السيدات .
كما تم عرض فلم قصير تناول التهميش الذي تتعرض له النساء في المجتمعات التي تصادر حرياتهن ، وفي الختام تم تكريم المشاركات بشهادة تقديرية لمشاركتهم في الأمسية وتثميناً لدورهم في المجتمع ، ووزعت الورود الحمراء على النساء الحاضرات .