فضاءات

في مناسبة أعياد نوروز:البيت الثقافي الفيلي يعرض "نوروزا" / تضامن عبد المحسن

في مناسبة أعياد نوروز، قدم البيت الثقافي الفيلي في بغداد، الأحد الماضي، عرضا مسرحيا بعنوان "نوروزا"، شاهدته نخبة من المثقفين والفنانين، والآخرين من المهتمين بالشأن المسرحي.
قدمت العرض الذي تم على خشبة مسرح الرافدين، "فرقة العراق للفنون المسرحية"، التي تضم طلبة من معهد وكلية الفنون الجميلة، وقد جسد العرض نضال الشعب الكردي ضد الطغيان.
مديرة البيت الثقافي فخرية جاسم محمد أشارت إلى ان "المسرحية تستعرض مراحل الظلم الذي وقع على الشعب الكردي".
من جهته قال رئيس الفرقة ومؤلف المسرحية إبراهيم حسب الله، ان العمل يمثل محاولة في التعريف بالأساليب القمعية التي انتهجها الحكام الظالمون ضد الكرد الفيليين، كالتعذيب والتهجير القسري، والإبادة، مشيرا إلى ان المسرحية تنتهي بعودة الكرد إلى وطنهم.
تجدر الاشارة الى ان العرض المسرحي استخدم التعبير الجسدي بدل الحوار في نقل رسالته، ايمانا من المؤلف حسب الله والمخرج جاسم رسن، بأساليب مدارس الفن الحديثة، التي تبتعد عن النص وتستخدم الايماءة، لخلق حالة التفاعل بين الجمهور والممثلين، وليتمكن المشاهد من فك شفرة الايماءة بفطنته.
هذا واختتم العرض بتوزيع شهادات التقدير على المخرج والمؤلف والممثلين، ومصمم الرقصات منتظر الشواك، وبطلة العرض سحر الغالي، ومدير المسرح مقداد المقدادي والفنان عقيل مجيد.