فضاءات

فعاليات واحتفالات بعيد العمال في بابل وميسان وبغداد والديوانية وهلسنكي

"الكتيبة العراقية"
في احتفالات هلسنكي !
هلسنكي - يوسف أبو الفوز
ضمن احتفالات الاول من ايار في العاصمة االفنلندية ، نظمت الاحزاب اليسارية ونقابات العمال مسيرة امتدت اكثر من عدة كيلومترات.
وشارك نشطاء واصدقاء منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المسيرة، رافعين الاعلام الحمراء والشعارات لاجل السلام وحقوق الطبقة العاملة في كل مكان، مرددين الاغاني الثورية والنشيد الاممي.
ووصف احد الرفاق من قادة الحزب الفنلندي الشقيق، رفاق واصدقاء حزبنا وهم يتقدمون الصفوف بانهم "الكتيبة العراقية". وتوجهت المسيرة عبر شوارع العاصمة الى الساحات والحدائق بالقرب من البرلمان الفنلندي، حيث نصبت هناك منصة خاصة لكل حزب وجمعية. وساهمت فرقة كردية في تقديم اغاني ودبكات اشترك في الرقص على ايقاعها الجميع.
واختتم الحفل بالنشيد الاممي الذي انشده المشاركون بمختلف اللغات.

شيوعيو بابل مع الجماهير في عيد اول ايار
الحلة – سلوان الأغا
في تظاهرة يوم العمال العالمي الاول من أيار أحيا الشيوعيون وأصدقاؤهم من عمال وجماهير مناسبة العيد سيراً من منطقة صفي الدين الحلي مرورا بشارع الامام علي ومنطقة الشريعة في الصوب الصغير، وصولا الى ساحة الحرية مقابل مبنى محافظة بابل.
والتحق بهم كثيرون هاتفين معهم "عاش الاول من أيار عيد العمال الأحرار" كما تعالت الاهازيج مباركة للعمال عيدهم ووزعت الورود حمر والحلوى. وشارك في التظاهرة اتحاد نقابات عمال العراق - فرع بابل واتحاد الشبيبة الديمقراطية العراقي واتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق ورابطة المرأة العراقية التي تقدمت مع النساء في طليعة التظاهرة التظاهرة رافعة الاعلام والورود .
وقبيل الختام ألقى سكرتير محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي وعضو اللجنة المركزية د. علي ابراهيم كلمة وبيان الحزب في المناسبة.
كذلك أقام اتحاد نقابات عمال العراق في محافظة بابل مسيرة آلية جابت شوارع مدينة الحلة ورفعة لافتات تطالب بحقوق العمال وضمان عيشهم الكريم وتردد اغاني العمال وهتافات عيدهم المجيد. وسبقت ذلك جولة قام بها كوادر الاتحاد في الحي الصناعي بالحلة وهنأوا العمال بعيدهم ووزعوا عليهم الورود والحلوى.

عمال ميسان يحتفلون بعيد أيار
العمارة - مهند حسين
نظمَ اتحاد نقابات عمال ميسان مسيرةً بالمركبات انطلقت من جسر الجمهورية وسط مدينة العمارة حيث اجتمع العديد من مركبات الحمل ومركبات نقل الركاب الصغيرة والكبيرة منها تزينها البالونات والاشرطة الملونة وتحمل معها مكبرات الصوت وهي تنقل إلى المارة والعمال المحتفلين أعذب الاغاني الوطنية والعمالية، مع مشاركة فرقة شعبية في المحافظة تعزف وتهلل للعمال. الذين ينحدرون من الطبقة العاملة .
وتحدث رئيس الاتحاد سعد جاسم السوداني لجريدتنا: اننا اليوم في عيدنا نطالب الحكومة المحلية قبل المركزية بتشغيل المصانع المعطلة في البلاد ودعم الزراعة التي هي عصب الأقتصاد الوطني ونقول للمتنفذين في السلطة كفى أستهانة بشعبكم .. التفتوا إلى هذا الشعب الذي عانى ما عاناه من الأنظمة الدكتاتورية وبالخصوص الطبقة العاملة التي ذاقت الويلات ابان الحروب والحصار الاقتصادي, هذا وانتهت المسيرة عند نهاية شارع دجلة قرب الناظم .

مسيرة عيد العمال في الديوانية
الديوانية - عادل الزيادي
انطلقت صباح السبت 30 نيسان مسيرة جماهيرية من امام ساحة الزعيم عبد الكريم قاسم تخليدا للاول من أيار عيد العمال العالمي. وطالب المشاركون بتشريع قانون للضمان الاجتماعي يحقق تطلعات الطبقة العاملة العراقية ويؤمن تحسين واقعهم المعاشي بما فيها الخدمات الصحية والسكن. ورددوا شعارات تدعو الى وحدة العمال وتكاتفهم ضد الفساد والمفسدين وبناء الدولة على اسس المواطنة والكفاءة.
وكان بين تلك الشعارات: (وحدة وحدة عمالية – ضد الفاسد والنفعية) (ونريد نائب عامل – يحب الشعب ميجامل ) (عمال الوطن – قوة على الفساد).
هذا وازدانت المسيرة بالاعلام العراقية واعلام الحزب الحمر وحظيت بتقدير واهتمام من اهالي المدينة.
هذا واستمرت المسيرة في شارع المواكب والسراي باتجاه الساحة المقابلة لبناية المحافظة القديمة حيث القى الرفيق مالك البرقعاوي بيان اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بمناسبة عيد العمال.

الصناعات الجلدية احتفلت بعيد العمال
بغداد – علاء عبد الوهاب
احتفل عمال الشركة العامة للصناعات الجلدية يوم أمس الاثنين بعيد العمال العالمي، حيث احتشدت العاملات والعمال والمنتسبون لإحياء العيد، واستمعوا إلى كلمة السيد مناضل عطية بهذه المناسبة والتي أشار فيها الى الدور المؤثر للحركة العمالية في القطاعات الصناعية وفي النهوض بالواقع الاقتصادي والاجتماعي.
وشدد عطية على اهمية وحدة الطبقة العاملة وضرورة وقوفها بوجه المحاولات التي تستهدف خصخصة الصناعة الوطنية ما يؤدي الى افقار جماهير العمال.
وتحدث السيد حسن الخيون ممثل لجنة العمال في الشركة عن الدور البطولي لعمال الشركة الذين نظموا العديد من الاضرابات والاعتصامات وكان ابرزها الاضراب الذي تم فيه تحقيق المطلب الملح التمثل في انتزاع 11 مليار دينار هي مستحقات العمال في شركات وزارة الصناعة.
وتخلل الحفل القاء قصائد من الشعر الشعبي تغنت بالطبقة العاملة وصمودها وصلابتها، كما جرى توزيع الهدايا على ممثلي كافة اقسام الشركة.
وختم الحفل بهتاف: نعم نعم للعمال.. نعم نعم للعراق.