فضاءات

الشيوعي الكردستاني يرفض خصخصة الكهرباء ويطالب بإصلاح حقيقي

طريق الشعب
انطلقت، صباح أمس الأحد، تظاهرة سلمية أمام مجلس وزراء إقليم كردستان في أربيل نظمها الحزب الشيوعي الكردستاني ضد خصخصة قطاع الكهرباء، مطالبين بإجراء إصلاحات حقيقية في جميع المجالات ووقف محاولات الخصخصة في قطاعات الخدمات والبنى التحتية.
وقال مصدر في الحزب لـ"طريق الشعب": أن محلية اربيل للحزب الكردستاني نظمت صباح أمس، تجمعا جماهيريا سلمياً أمام مجلس الوزراء لإقليم كردستان، جرى خلاله تقديم مذكرة حول سياسة حكومة اقليم كردستان فيما يخص خصخصة قطاع الكهرباء، متضمنة موقف الحزب الرافض لسياسة الخصخصة في قطاع الكهرباء، تلك السياسة التي تأتي استجابة لوصفة برنامج البنك الدولي ذلك البرنامج الذي اعتمدته الحكومة واعلن تبنيها في نهاية شهر ايار الماضي.
وأضاف المصدر، أن للحزب رؤية في هذا المجال، تتضمن المطالبة بانشاء شركة كهرباء وطنية مساهمة بين القطاعين العام والخاص، بما يضمن تحسين واقع الطاقة الكهربائية ويخلص المواطنين من أعباء مصاريف إضافية.
واشار المصدر إلى أن المتظاهرين حذروا من محاولات حكومة الإقليم خصخصة قطاعات التربية والصحة وسط دعوات بإجراء إصلاحات حقيقية في جميع المجالات.
وجدير بالذكر، ان المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني اصدر خلال الشهر الماضي بيانين حول رفض الخصخصة في قطاع الكهرباء، وبياناً آخر في بداية العام الدراسي الجديد اكد فيه على ضرورة توفير مستلزمات ديمومة واستمرار العام الدراسي وضمان رواتب المعلمين وتخصيص ميزانية خاصة للتربية والتعليم ووقف التسرب في الهيئة التعليمية، وخاصة في الجامعات حيث تضطر اعداد كبيرة من الاساتذة الى اخذ اجازات سنوية بدون راتب والتوجه الى العمل في الكليات الاهلية.
وكان المتحدث باسم وزارة كهرباء إقليم كردستان محمد أمين هورامي قد أعلن الشهر الماضي، أن الوزارة تعمل على إحالة قطاع توزيع الطاقة الكهربائية إلى القطاع الخاص، موضحا أنه من المقرر أن يتم تنفيذ المشروع بعد شهر تشرين الأول، ولفت إلى أن المشروع سيسهم في توفير الطاقة الكهربائية لمدة 24 ساعة ومساعدة الحكومة في توفير الأموال لتطوير قطاع الكهرباء.