فضاءات

تظاهرات الجمعة ١٨ تشرين الأول : ندعم قواتنا المسلحة ومستمرون في التظاهر حتى تحقيق الإصلاح


متظاهرو ساحة التحرير يجددون دعمهم قواتنا المسلحة والمطالبة بالاصلاح
طريق الشعب
تظاهر الآلاف ، عصر يوم الجمعة ، في ساحة التحرير وسط بغداد، مجددين دعمهم القوات العسكرية العراقية بفصائلها المختلفة والتي تشن المعارك المظفرة ضد الارهاب وداعش بهدف تحرير الموصل وكافة مدن وقرى محافظة نينوى . وصدحت حناجر المتظاهرين مطالبة بالسير على طريق تحقيق اصلاحات حقيقية ومواصلة تطهير جهاز الدولة من الفاسدين وارجاع المال العام ، المنهوب والمسروق والمهرب الى خارج الحدود .
شارك في التجمع الاسبوعي الاحتجاجي في ساحة التحرير جماهير واسعة من اطياف مختلفة ، من التيار المدني ، ومن انصار التيار الصدري ، اضافة الى وجوه ثقافية واجتماعية واكاديمية وعشائرية .وبعد الاستماع الى مساهمات شعرية ، والقاء كلمات ، قرأ الاستاذ ابراهيم الخياط ، الناشط المدني ، والامين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق ، بيان التظاهرة وجاء فيه :
من هذه الساحة الشعبية المباركة نبرق بابتهاج وفخر بأجل التهاني والتبريكات إلى كل الخيرين في العالم بمناسبة الانتصارات المبهرة التي يسطرها أبناؤنا في القوات المسلحة البطلة من جيش وشرطة وحشد شعبي وبيشمركه.
ولكن لا يكتمل فرحنا اللامع إلا مع رفع علمنا العراقي البهي فوق مبنى محافظة أم الربيعين، ومع محاسبة المتسببين باحتلال نينوى وشقيقاتها.
إننا في الوقت الذي نخرج فيه كل أسبوع في ساحة التحرير وفي ساحات المحافظات ضد الإرهاب وضد الفساد، نشاهد أن أعداء الإصلاح مصرون على حماية الفاسدين والمفسدين متمترسين بحكم المحاصصة البغيضة، ليس هذا فحسب ولكن أعداء الإصلاح يحاولون تعطيل كل الجهود المساندة لقواتنا المسلحة وهي تخوض حرباً شرسة ضد تنظيم داعش الإرهابي.
والآن تأتي مساعي هذه القوى المتنفذة من خلال سن قوانين تكرس الإقصاء والتهميش، وإثارة ما يعارض روح الديمقراطية والدستور، والتضييق على الحريات.
ونحن بدورنا نؤكد وقوفنا بالضد من مساعي قضم الحريات والتجاوز على فقراتها في الدستور، ومحاولة حرف الصراع من صراع ضد الفساد والإرهاب إلى ما يغطي على سوء إدارة الدولة.
معاً ضد الإرهاب والفساد والمحاصصة.
معاً لبناء الدولة المدنية ... دولة العدالة الاجتماعية ...دولة المواطنة.
**********

في بابل مستمرون في التظاهرإلى حين تحقيق الاصلاح
محمد علي محي الدين ، سلوان الاغا
تظاهر اهالي محافظة بابل أمام مبنى المحافظة يوم الجمعة، بمسير من منطقة باب الحسين ومسطر العمال وهم يهتفون للدولة المدنية مؤكدين استمرارهم في التظاهر والاحتجاج إلى حين تحقيق الاصلاح الحقيقي ، كما شدد المتظاهرون على دعمهم القوات الامنية والجيش والمتطوعين في معارك تحرير مدن نينوى ورافضين استمرار التواجد التركي العسكري على اراضينا ، منددين بالمحاصصة الطائفية التي اوصلت الفاشلين إلى سدة الحكم وفرطت بأراضي العراق وسلمتها لقمة سائغة إلى داعش وما زالت تكابر وتحاول النيل من ارادة الشعب بتشريع القوانين المقيدة للحريات والمتعارضة مع الدستور وحقوق الانسان. وكان لشعراء بابل صوتهم في ساحات الحرية فقد الهب الاكف بالتصفيق الشاعر الشعبي بهجت الجنابي بقصيدته التي فضحت المؤامرات الدنيئة والقرارات المرتجلة التي تحد من حرية المواطن في حين تفاعل المتظاهرون مع قصيدة الشاعر الكبير حامد كعيد الجبوري التي نددت برؤوس الفساد المتسربلين بلباس التقوى واوصلوا البلاد الى مهاوى الخراب والدمار .
وكان لحضور شخصيات حلية ومثقفة من مختصين وأكاديميين واساتذة ومدرسين وتواجدهم وإسنادهم الحركة الاحتجاجية اهمية كبيرة أعطى رسالة واضحة في تبنيها هموم البلد وتطلعات شعبه، فيما كان حضور الشباب المدني لافتا . وتصدرت النساء المسير بهتافهن وعزيمتهن مؤكدات وقوفهن الى جانب الأخ والزوج والابن في مسيرة الاحتجاج والضغط لتحقيق إصلاح حقيقي يرقى الى تطلعات شعبنا .
********

اهالي السماوة يطالبون بتفعيل قانون الخدمة والمساواة في التعيينات وتوفير الكتب المدرسية
عبدالحسين ناصر السماوي
تظاهر حشد من اهالى السماوة عصر يوم الجمعة في كورنيش السماوة وهم يرددون هتافات تطالب بالإصلاح ومحاربة الفساد وتحسين الخدمات ومحاسبة المفسدين ، ودعما لقواتنا المسلحة البطلة بكل أشكالها في معاركها البطولة ضد داعش ومن اجل تحرير مدينة الموصل.
في بداية التظاهرة القى الناشط المدني خليل رحيم العبدلي بيان تنسيقية أبناء المثنى الذي وجه تحية اكبار وإجلال للقوات المسلحة والحشد الشعبي وأبناء العشائر وهي تسجل اروع الانتصارات من أجل تحرير المدن العراقية من دنس الإرهاب .
وطالب البيان بـ:
•استمرار الاحتجاجات ضد الفساد والمحاصصة في دوائر الدولة وخاصة فيما يتعلق بتوزيع الوظائف الحكومية والتعيينات.
•المطالبة بتوفير الكتب المدرسية والقرطاسية للطلبة، أضافة الى تأمين مفردات البطاقة التموينية، وتوفير الادوية في المستشفيات فيما يتعلق بأدوية الامراض المزمنة والتخدير.
•تشكيل مفوضية انتخابات مستقلة بعيدة عن المحاصصة الطائفية والسياسية وسن قانون انتخاب يضمن حق الناخب.
•إعادة النظر في التعيينات بدوائر التربية والصحة واتباع المعايير الصحيحة في التعيين كالشهادة والكفاءة واﻻبتعاد عن المحسوبية والمنسوبية وتفعيل مجلس الخدمة الذي اقره الدستور.
ورفع المتظاهرون ﻻفتة كتب عليها (كل الجهد لمساندة قواتنا المسلحة في تحرير الموصل).
وطالب الناشط المدني يحيى محمد طربال في كلمته الموجزة اهالي السماوة بالمشاركة الفاعلة في التظاهر السلمي ضد الفساد المستشري في كل مفاصل الدولة واستمرارية التظاهر من اجل نيل الحقوق وعدم الركون الى التقاعس ﻻن التظاهر يعجل من تحقيق اﻻصلاحات والقضاء على حيتان الفساد ومحاسبتهم.
المتظاهر صالح قيصر قال لطريق الشعب: تظاهراتنا مستمرة من اجل إقامة الدولة المدنية الحديثة ومن اجل محاسبة المفسدين الذين عاثوا في الأرض فسادا ودمارا وحولوا البلد الى خربة وبؤرة للفساد والإرهاب.
وأضاف قيصر على الرغم من الاستمرار في التظاهر نرى ان الفاسدين ما زالوا يمارسون فسادهم وهذا موجود في وزارة التربية ، فالسنة الدراسية بدأت والكثير من أبنائنا الطلبة لم يستلموا كتبهم المدرسية بشكل كامل وحتى القرطاسية مما اجبر الكثير من عوائل الطلبة على شرائها بمبالغ كبيرة من بعض المكتبات . وهنا نتساءل اين دور مكتب المفتش العام في كل وزارة لمحاسبة الفاسدين. واين صارت مجانية التعليم عندما تحمل وزارة التربية عوائل الطلبة تكاليف شراء الكتب والقرطاسية بمبالغ كبيرة؟ .
**********

جماهير الديوانية: لا للتضييق على الحريات الشخصية
عادل الزيادي
طافت مدينة الديوانية تظاهرة انطلقت عصر الجمعه( 28/10) من امام جامع المصطفى وشارك فيها حشد من المواطنين منددين بالتضييق على الحريات التي كفلها الدستور ، كما طالبوا بمحاسبة المفسدين الذين لا يقل خطرهم عن الارهاب الداعشي واحالتهم الى القضاء ومكافحة الطائفية ورددوا شعارات ( حكامنه كالوا هله – للباك بوكه معدله )، ( الراي يبقه للشعب – يفرز الطين من الذهب )، ( ما بين تفجير ومحن – تاه الشعب تاه الوطن ) .
المتظاهر حسون رحيم تحدث الى طريق الشعب : لن نتوقف عن التظاهر في كل جمعة لفضح المفسدين وألاعيبهم بحق الشعب والتحايل على الممتلكات العامة .
هذا وتوجهت التظاهرة عبر شارع السراي الى ساحة الراية حيث التقت مع الوقفة الاحتجاجية التي ينظمها التيار الديمقراطي اسبوعيا حيث ساهم العديد من المثقفين والشرائح الاجتماعية الاخرى فيها، وتحدث ممثل اتحاد الطلبة العام امير البديري مستنكرا الاعتداءات على الحريات الطلابية في الجامعات ورفعت لافتات تطالب باحترام حقوق الاخرين بما فيها الحريات الشخصية .
المواطن كامل وناس احد المشاركين في الوقفة اكد : مستمرون في وقفتنا الاحتجاجية حتى احقاق حقوقنا وتوفير فرص عمل وتعيين لعوائلنا وابعاد ما يهم مصلحة المواطن عن الصراعات السياسية الضيقة. وكان للشعر حضوره في الفعالية .
**********

متظاهرو البصرة :لا لتشريع قوانين تتعارض مع مبدأ الديمقراطية والتعددية
أحمد العكيليّ
تظاهر المئات من البصريين والقوى المدنية والديمقراطية أول أمس الجمعة أمام ديوان محافظة البصرة وسط إجراءات أمنية مشددة ، حيث احتشد حشد كبير من الشباب والشيوخ والنساء وهم يهتفون ضد المساس بالحريات الشخصية و تشريع قوانين تتعارض مع الدستور والديمقراطية ، مطالبين بتوحيد الجهود لدعم القوات الامنية والتشكيلات المساندة الاخرى بحربها ضد عصابات داعش لتحرير مدينة الموصل ، مشددين على أن يكون هنالك إصلاح شامل في جميع مفاصل الدولة ، دون التسويف والمماطلة تجاه مطالب المحتجين .
الكاتب والإعلامي باسم محمد حسين قال لــ" طريق الشعب " : الفقرة 12 من قانون جباية أموال البلديات فقرة دخيله حيث أن الاغلبية من أعضاء البرلمان و رئاسة البرلمان لم يعرفوا بوجود هذه الفقرة ، وعندما أدخلت ونشرت في الاعلام غطت على مواضيع أكثر اهمية ، منها انتصارات قواتنا المسلحة في الموصل ، وقضايا اخرى مثل مواضيع الفساد الاداري وكيفية محاربته ، و الاقتصاد الوطني المنهار وما يمر به من صعوبات . اما المتظاهر عباس رحيمة فقد قال لــ" طريق الشعب " : بالنسبة للتظاهرات هي مستمرة منذ سنة واشهر وطالبنا في محافظة البصرة بتشكيل لجنة خاصة من قبل الحكومة المحلية وأن تقوم هذه اللجنة باخذ مطالب الجماهير وتسليمها الى الجهات المعنية ، وبعض المطالب كنا نأمل تحقيقها والتي تخص الخدمات ولكن ما نراه ان الوضع يسير من سيئ إلى اسوأ ، وفي ما يخص قرارات مجلس النواب هي بعيدة عن مطالب الشعب ومصالحهم .
عضو تنسيقية الشباب المدني في البصرة الناشط فقار سلام قال لــ" طريق الشعب " سنرفض أي قانون يمس الحريات الشخصية ويتعارض مع مبدأ المواطنة والديمقراطية ، لاننا نحن مجتمع متعدد المذاهب والاديان ، وسنواصل التظاهر دون اي كلل او ملل للمطالبة بالإصلاح السياسي ومحاسبة الفاسدين والمفسدين واسترجاع جميع الاموال المنهوبة .
*********

ابناء الناصرية ينددون بالتدخلات التركية والاعتداء على السيادة الوطنية
باسم صاحب
تظاهرت جموع من ابناء مدينة الناصرية يوم الجمعة في ساحة الحبوبي وجددت دعمها الكامل للقوات الامنية وهي تسطر الملاحم البطولية لسحق اوكار الظلام المتمثلة بداعش .
كما رفع المتظاهرون شعارات تندد بالتواجد التركي في الأراضي العراقية واعتبروه تجاوزا صريحا على السيادة الوطنية العراقية .
كما اثارت حفيظة المتظاهرين التجاوزات على الحريات والانتهاك الفظ للدستور .
من جانبه قال المتظاهر محمد جهيد الحافظ : ان الاحداث التي يمر بها بلدنا حاليا تقودنا الى منزلق خطير وخاصة آفات الفساد القابعة في مفاصل الدولة ومن خلال وقفتنا هذه نبارك الانتصارات البطولية لقواتنا المسلحة البطلة ورجال الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي والعشائري ، واضاف الحافظ في حديثه لطريق الشعب: " ان وزارة التربية تساهم بشكل فاعل في تدمير مفاصل التعليم بتأخيرها توزيع الكتب المدرسية والتي اثقلت كاهل المواطن العراقي حيث قمت بشراء كتب مدرسية لابنتي في الصف السادس العلمي بأربعة وثمانين الف دينار لسبع مواد وهذه السلوكيات ما هي الا نوع من انواع الفساد " .
اما المتظاهر حسين علي فقال ادان : " التحالف بين الارهابيين والمفسدين لتدمير هذا البلد " .
ووجه المتظاهرون نداء الى رئيس الجمهورية بالتصدي لكل من يتجاوز على الدستور ويصادر الحريات ، كما طالبوا بحل مشكلة تأخير الكتب المدرسية لما يتركه ذلك من اثر سلبي في حياة الطالب سيما ونحن في نهاية الشهر العاشر .
**********

النجف تجدد الدعم والإسناد لقواتنا المسلحة
احمد عباس الجنابي
خرجت عصر هذا يوم الجمعة ، مجاميع من ابناء النجف الغيارى الى ساحة ثورة العشرين مطالبين بتنفيذ الاصلاحات الحقيقية والايفاء بالوعود التي قطعت من قبل المتنفذين في الحكومة العراقية ، والمطالبة بمحاربة الفساد واحالة الفاسدين الى القضاء ومحاسبتهم واعادة الاموال المنهوبة ، والعمل الجاد من اجل تطهير السلطات الثلاث من الفاشلين والمرتشين والفاسدين ، والقيام بسن القوانين والتشريعات الكفيلة بتوفير الحياة الكريمة للمواطن . وصدحت حناجر النساء والرجال ، كبارا وصغارا، لمباركة الانتصارات التي حققتها قواتنا المسلحة في معركتها ضد ارهابيي داعش ، ومن اجل تحرير محافظة نينوى ، وكذلك ادانة التضييق على الحريات واصدار القوانين المجحفة بحق ابناء البلد ورفض التدخل التركي السافر في اراضينا ورفعت شعارات عديدة منها : ( كل الدعم والأسناد لقواتنا المسلحة والداعمة لها في تحرير الموصل ) و( لا للوجود العسكري التركي على أراضينا ) و (تحرير الموصل يكتمل بمحاسبة من سلمها للارهاب ) . و بعدها ردد المتظاهرون الاهازيج التي اشاروا فيها : ( احنه ثورة وما نعرف المستحيل / مستمرة ولازم الكل يستقيل / لا زعيم ولا سياسي -- بره انتم والكراسي / لازم الكل يستقيل ) و ( فاسدين وثبت عدنه بالدليل / بين ارهابي وحرامي لو عميل / والقضاء العدنه عاطل -- محكمة واحكام باطل / لازم الكل يستقيل ) .
المتظاهر منصور رزاق في حديث الى" طريق الشعب " اوضح " اننا سنتظاهر وباستمرار من اجل الحصول على مطالبنا المشروعة ولن نقبل باي اجراء ترقيعي " ، فيما اكد الناشط المدني علي الشطري بانه لابد من القضاء على نهج المحاصصة الطائفية والاثنية الذي دمر البلد وادان بشدة التواجد العسكري التركي على اراضينا واعتبره تصرفا مسيئا لسيادة واستقلالية بلدنا ، وطالب بتوفير الخدمات وتحقيق الاصلاحات وبالاخص تطهير القضاء .